Image

صيغة الملفات الجديدة هذه ستجعل من النظر إلى كائنات الواقع المعزز في iOS أكثر سهولة مما مضى

Bread assortment معرض آبل إيه آر كويك لوك
مصدر الصورة: آبل

غالباً ما تكون مشاركة الصور  ومقاطع الفيديو على الأجهزة الحاسوبية أو الهواتف الذكية عملية في غاية السهولة. تظهر صيغ الملفات مثل “جيه بي جي” JPG و”بي إن جي” PNG المخصصة للصور الساكنة، و “موف” MOV المخصصة لمقاطع الفيديو، كما يراد لها على أي جهاز تقريباً. والآن، وبعد أن بدأ كل من الواقع المعزز وحتى الافتراضي باكتساب شعبية كبيرة، يتطلع صانعو الأجهزة والبرمجيات إلى توحيد الطريقة التي نتشارك بها النماذج ثلاثية الأبعاد لاستخدامها في التطبيقات المختلفة. نحن نعلم كيفية مشاركة الصورة أو الفيديو حول العالم، ولكن كيف نقوم بمشاركة نموذج تفاعلي لأي منهما؟

في مؤتمرها العالمي للمطورين الذي جرى في مطلع شهر يونيو، أعلنت آبل عن تعاونها مع شركة بيكسار لتطوير صيغة ملفات جديدة تسمى USDZ، التي سوف تكون من بين صيغ الملفات الأساسية التي سيدعمها نظام التشغيل القادم “iOS 12”. هذه الصيغة كانت تمثل جزءاً صغيراً من عملية الإظهار، ولكن هذا النوع من التوحيد سيزداد أهمية نظراً لأن الواقع المعزز يلقى رواجاً بين المستخدمين.

ما هو USDZ؟

يرمز الاختصار USD إلى الأحرف الأولى من العبارة (Universal Scene Description) والتي تعني “توصيف المشهد العام”، وهي صيغة ملفات تلعب دوراً أساسياً بالنسبة لعملية إعداد الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد الخاصة بشركة بيكسار. يمكنك الاطلاع على التصنيفات الفنية لهذه الصيغة هنا،  ولكنها تمثل أساساً وسيلة لمنشئي المحتوى ليقوموا بترميز الكائنات ثلاثية الأبعاد وتغليفها وحفظها بمعلومات كافية عن أشياء مثل الشكل الهندسي والظلال لكي تبقى موحدة عبر مختلف تطبيقات التحرير.

تتقدم الصيغة USDZ بهذا المفهوم خطوة واحدة إلى الأمام لتغلف كافة عناصر توصيف المشهد العام USD التي يحتاجها التطبيق لإظهار تلك الكائنات ثلاثية الأبعاد، ويجمعها في ملف غير مضغوط من نوع zip. كل ملف من نوع USDZ هو عبارة عن أرشيف مليء بالعناصر المنفردة التي يمكن للتطبيقات إرجاعها في الزمن الحقيقي لإظهار كائن ما على الشاشة، و في حالات الواقع المعزز.

التكامل مع آبل أركيت 2

إن آبل بصدد تقديم النسخة المحدثة من منصتها الخاصة بالواقع المعزز “أركيت” كجزءٍ من إصدار النظام “iOS 12” في وقت لاحق من هذا العام. وهي تتمتع ببعض الميزات المثيرة للاهتمام، بما في ذلك قدرة العديد من المستخدمين على عرض نفس مشهد الواقع المعزز من زوايا مختلفة في الوقت نفسه لأشياء مثل معارك المنجنيق والتعلم التعاضدي. ولكنه سيتضمن أيضاً دعماً ذاتياً للملفات من نوع USDZ.

إن كنت أحد مشتركي برنامج مطوري برامج آبل وتقوم بتجربة النظام “iOS 12″،  يمكنك التوجه إلى هذا الرابط والعثور على مجموعة من الكائنات بصيغة USDZ للتفاعل معها باستخدام مستعرض آبل “إيه آر كويك لوك” للواقع المعزز. بعد أن تقوم بتحميل الكائن من الإنترنت، يمكنك وضعه بشكل افتراضي داخل المشهد الظاهر أمامك، مثلما يمكنك فعل ذلك مع تطبيقات الواقع المعزز المعتادة، مثل التطبيق “آيكيا بليس” الذي يسمح لك بإضافة أثاث افتراضي ضمن محيطك الواقعي باستخدام كاميرا هاتفك الخليوي.

من يمكنه استخدام USDZ؟

خلال الكلمة الرئيسية للمؤتمر WWDC، أعلنت آبل أنها تتشارك مع شركة أدوبي لدمج صيغة الملفات USDZ ضمن تطبيقات ضمن تطبيقات “كرييتف كلاود” مثل تطبيق فوتوشوب واسع الانتشار لتحرير الصور وبرامجه الخاص بإنشاء المحتوى ثلاثي الأبعاد “دايمنشن”. وتسمى استراتيجية أدوبي العامة لإنشاء المحتوى الخاص بالمواقع المعزز “بروجيكت أيرو”.

تكمن الفكرة الأساسية في السماح لمبتكري المحتوى بإنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد، والسماح للمستخدمين ضمن التطبيقات على الويب بالتفاعل معها بطريقة موحدة عبر الأجهزة المزودة بتقنية الواقع المعزز. في الفيديو الظاهر أعلاه، تمثل USDZ الحاوية التي تحتوي العناصر التي تشكل المنحوتة ثلاثية الأبعاد، وتسمح لجهاز آي أو إس بعرضها في الزمن الحقيقي.

كيف تبدو المنافسة؟

وفقاً لستيفانو كوراتزا، مسؤول الواقع المعزز في أدوبي، فإن الشركة تعمل حالياً مع صيغة الملفات USDZ بالإضافة إلى صيغة أخرى منافسة تسمى gITF، المدعومة حالياً عند كل من الشركات العملاقة جوجل، مايكروسوفت وفيسبوك.

يقول كوراتزا إن التصميم مصمم بشكل أساسي من أجل الويب، وإنه لا يزال يعمل على إضافة بعض الميزات المتأصلة في USDZ منذ البداية.

وهناك أشخاص آخرون في العالم ثلاثي الأبعاد لديهم مخاوف بشأن USDZ أيضاً. فالعدد الهائل الذي تملكه آبل من مستخدمي الأجهزة العاملة بنظام آي أو إس يمكنه أن يجعل من أي صيغة مطروحة للملفات خياراً هاماً بالنسبة لمنشئي المحتوى، حتى وإن لم تكن هي المرشحة الأقوى.

معرض آبل إيه آر كويك لوك
يمكنك تحميل هذه كائنات الواقع المعزز هذه والعبث بها الآن إن كان لديك النسخة التجريبية من النظام iOS 12.
مصدر الصورة: آبل

ابحث عنها في وقت لاحق من هذا العام

سيتكشف لنا مع مرور الوقت ما إذا تمكنت آبل وبيكسار من جعل معيار USDZ المفتوح الصيغة المرجعية للكائنات ثلاثية الأبعاد. ولكن الدعم الكامل لهذه الصيغة سيشكل جزءاً من نظام التشغيل iOS 12 عند إطلاقه في وقت لاحق من هذا العام. بعد ذلك، ستنفتح الأبواب على مصراعيها بشكل رسمي أمام الكائنات الراقصة ثلاثية الأبعاد.

error: Content is protected !!