Image

أخبار علمية ممتعة للمشاهدة

Bread assortment

بنسون وآخرون، 2017

محقق جديد على الساحة

يمكن للشكل المميز لتمزق القماش حول طعنة السكين أن يكشف الكثير عن المجرم في التحقيقات الجنائية: نوّع السكين المستخدمة، أو قوة وزاوية الطعنة. وقد تم اختراع آلة جديدة لمحاكاة الطعن قادرة على توجيه الطعنات إلى القماش بأكثر من 60 طريقة، ويمكن لها أن تساعد علماء مختبرات التحقيقات الجنائية على إعادة تمثيل لحظة ارتكاب الجريمة، وتتبع المجرم.

ناسا/ المرصد الشمسي الديناميكي

ثلاثة توهجات شمسية

في 2-3 أبريل، 2017، أطلقت الشمس ثلاثة توهجات شمسية. ونرى هنا إحدى الصور التي التقطها المرصد الشمسي الديناميكي التابع لناسا لهذا الحدث. وبفضل الغلاف الجوي للأرض، يمكننا أن نتأمل جمال هذه التوهجات بدون الخوف من أية آثار إشعاعية ضارة. ومن حسن الحظ أن هذه التوهجات كانت من النمط M المتوسط، وهي أقل شدة بكثير من التوهجات من النمط X القادرة على تشويش الاتصالات على الأرض.

ناسا، إيسا (وكالة الفضاء الأوروبية)، أ. سيمون (مركز غودارد للتحليق الفضائي)

منظر مقرب لغيوم المشتري الملونة

منذ أسبوع، التقط التلسكوب الفضائي هابل التابع لناسا صورة مقربة للمشتري مع وصوله إلى أقرب نقطة له من الأرض، على بعد 415 مليون ميل (حوالي 668 مليون كيلومتر). من المؤكد أن أبرز ما في الصورة هو البقعة الحمراء الكبيرة، وهي دوامة عاصفة في الغلاف الجوي للمشتري تفوق الأرض حجماً. وفي الجهة اليمنى السفلية، يمكنك أن ترى رفيقتها، “البقعة الحمراء الصغيرة”.

إيسا

تحليل راداري لكارثة انزلاق تربة

تسبب انزلاق التربة في 1 أبريل بموكوا في كولومبيا بمقتل أكثر من 260 شخصاً. وبدأ العلماء باستخدام الصور الرادارية لتقييم الأضرار في الممتلكات والبيئة المحلية. وكما يظهر هنا، فإن أكبر تحرك للتربة (باللون الأحمر) أتى من قمة جبل، حيث انزلقت كمية كبيرة من الوحول باتجاه موكوا (باللون الأخضر). يسمى الرادار المستخدم سينتينل-1، وهو جزء من برنامج كوبرنيكوس الأوروبي لمراقبة البيئة.

ناسا

رحلة آيس بريدج فوق سفالبارد

على مدى السنوات الثماني الماضية، كانت رحلات عملية آيس بريدج التابعة لناسا تحلق فوق المنقطتين القطبيتين الشمالية والجنوبية لإجراء مسح  للغطاء الجليدي للقطبين، والتقاط الصور المذهلة. ومن الصور المفضلة لدينا هذا الأسبوع، هذه الصورة التي شاركها حساب NASA ICE على تويتر. وهي صورة لبلدة إيدفيورد في سفالبارد، النرويج.

error: Content is protected !!