Reading Time: 4 minutes

يُعد مؤتمر آبل العالمي للمطورين أحد أهم مؤتمراتها، ويأتي في المرتبة الثانية بعد مؤتمرها السنوي في منتصف سبتمبر/أيلول الذي يُعلن فيه عن إطلاق هواتف الآيفون الجديدة.

في مؤتمرها في الثالث من يونيو/ حزيران، أعلن «تيم كوك»، الرئيس التنفيذي لشركة آبل عن مجموعة من التحديثات الجديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة آبل، كما جاء الإعلان عن جهازها الخارق الجديد Mac Pro الذي قد يصل سعره إلى 50 ألف دولار. لذا دعونا نتعرف على أبرز ما أعلنت عنه آبل في مؤتمرها العالمي للمطورين هذا العام.

  1. نظام تشغيل الآيفون iOS 13

ظهر الإصدار التجريبي لنظام iOS 13 خلال المؤتمر، ويتوفر هذا الإصدار لمن يريد تجربته من المستخدمين في 13 يونيو/حزيران، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه رسمياً مع الإعلان عن هاتف آيفون 11 في منتصف سبتمبر/أيلول القادم.

سيأتي هذا الإصدار لأجهزة الآيفون التي صدرت في آخر 4 أعوام، بدايةً من آيفون 6S، وآيفون SE، ولن يصدر للأجهزة الأقدم مثل آيفون 6، وآيفون 6 Plus، وآيفون 5S.

وكما كان متوقعاً، سيُدمج «الوضع المظلم» في نظام التشغيل iOS 13، ما يعني أنه سيغير ألوان النظام من الأبيض والرمادي الفاتح، إلى الأسود والرمادي الداكن في جميع التطبيقات المدعومة. وهو ما سيقدم ميزة رائعة عند استخدامك لجهاز الآيفون ليلاً، إذا كنت تريد تجنب الألوان البيضاء الساطعة، كما قد يوفر من عمر البطارية في الأجهزة الأحدث المزودة بشاشة OLED.

سيأتي النظام بعدد من التحديثات التي توفر سرعة الأداء، حيث ستزيد سرعة التطبيقات إلى الضعف، وكذلك ستزيد سرعة فتح الجهاز عن طريق بصمة الوجه بنسبة 30% عن السابق، كما سيقل حجم التطبيقات لنسبة قد تصل إلى 60%.

بالإضافة لتحديثات في الكاميرا، ولوحة المفاتيح، وعدّة تطبيقات أخرى مثل تطبيق الخرائط ورسائل التذكير وغيرها.

  1. نظام تشغيل آيباد iPadOS

ستمتلك الآن الأجهزة اللوحية آيباد نظام تشغيل خاص بها يُسمى iPadOS، وهو قائم على نظام التشغيل iOS 13، ويعتمد على مجموعة المميزات الجديدة نفسها، بما في ذلك الوضع المظلم والتحديثات الجديدة، لكنه سيملك واجهة مختلفة، وهناك بعض المميزات الجديدة الخاصة بالآيباد، والتي تهدف إلى تطوير الاستخدام. سيدعم النظام أجهزة آيباد الأحدث بدايةً من آيباد Air 2، وآيباد mini 4 الجديد.

ومن المتوقع أن يصدر النظام مع الإعلان عن نظام iOS 13 أيضاً في سبتمبر/أيلول القادم.

  1. نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر macOS Catalina

أعلنت آبل عن تفاصيل الإصدار التالي من نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر 10.15 MacOS، والتي أطلقت عليه اسم «Catalina»، وهو اسم جزيرة قبالة ساحل كاليفورنيا، جنوب غرب ولاية لوس أنجلوس.

سيكون نظام التشغيل الجديد متاحاً للتنزيل في الخريف القادم. وركزت آبل في هذا التحديث الجديد على مشروع «Catalyst»، الذي انطلق لأول مرة في تحديث النظام العام الماضي ليتيح القدرة للمطورين على توفير تطبيقات نظام iOS على نظام macOS دون الحاجة لكتابة الكود البرمجي من البداية.

وكان قد اقتصر المشروع العام الماضي على عدد من تطبيقاتها فحسب، ولكن سيتوفر في النظام الجديد هذا العام لمختلف التطبيقات من أجهزة الآيفون والآيباد، كي تتوافق مع نظام تشغيل macOS الجديد.

سيوفر النظام أيضاً خاصية جديدة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر، حيث يمكنهم استخدام جهاز الآيباد كشاشة عرض ثانية، بغرض عرض محتوى الشاشة الرئيسية لجهاز الكمبيوتر على شاشة الآيباد.

وجاء التحديث الجديد Catalina ليضع نهاية لبرنامج iTunes الشهير، والذي سيتم استبداله بثلاثة تطبيقات أخرى هم Apple Music, Apple Podcast, Apple TV.

كما ستنتهي تطبيقات «Find My iPhone» و«Find My Friends» أيضاً، ليتم استبدالهما بتطبيق Find My الذي يتمتع بمميزات التطبيقين السابقين، ولكنه سيكون قادراً على تحديد مكان أجهزة Mac المحمولة، وأي أجهزة آبل بشكل عام دون اتصالها بالإنترنت.

  1. أنظمة تشغيل الساعات والتليفزيونات

أعلنت آبل عن نظام التشغيل الجديد للساعات الذكية watchOS 6، والذي من المتوقع صدوره في الخريف القادم.

سيكون التحديث الأهم في هذا النظام هو تضمين متجر التطبيقات للساعات الذكية؛ حيث كان على المستخدمين سابقاً تحميل التطبيقات على أجهزة الآيفون حتى يتمكنوا من استخدامها على الساعات الذكية، ولكن سيتغير هذا الأمر مع نظام التشغيل الجديد، فستمتلك الساعات متجر التطبيقات الخاص بها.

كما جاء الإعلان عن نظام التشغيل لأجهزة التلفزيونات الذكية tvOS 13، ولكن لم تحدد آبل موعد إطلاقه الرسمي بعد.

التغيير الأكثر وضوحاً في النظام الجديد هو الشاشة الرئيسية جديدة المظهر. وكما نعلم أن الشركة ستبدأ في إنتاج برامجها التلفزيونية الأصلية على خدمة Apple TV Plus، والتي ستكون متاحة للعرض في تطبيق التلفزيون على مختلف الأجهزة، بما في ذلك تلفزيون آبل الذكي والآيفون والآيباد وأجهزة الكمبيوتر.

  1. الجهاز الخارق الجديد Mac Pro

لا يقتصر مؤتمر المطورين السنوي على الإعلان عن أنظمة التشغيل فحسب؛ فقد شهدنا الإعلان عن بعض الأجهزة في مؤتمرات سابقة، وعرضت آبل هذا العام جهازاً جديداً، وهو جهاز كمبيوتر سطح المكتب Mac Pro، والذي قد أعلنت عنه منذ عامين، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من رؤيته ومعرفة إمكانياته وأسعاره.

يستهدف هذا الجهاز الجديد بالأساس صنّاع المحتوى المحترفين. يأتي الموديل الأساسي مزوداً بمعالج إنتل Xeon الجديد ثماني النواة، ويمكن تطوير المعالج حتى يصل إلى 28 نواة.

يأتي جهاز Mac Pro ببطاقة رسومات من شركة AMD، بدءاً من Radeon Pro 580X وحتى Radeon Pro Vega II، والذي يتميز بحجم ذاكرة داخلية يصل إلى 32 جيجابايت. وإذا لم يكن ذلك كافياً، فيمكن إضافة بطاقة رسومات AMD Radeon Pro Vega II Duo، التي تتميز بسعة ذاكرة تصل إلى 64 جيجابايت، ما يجعلها أقوى بطاقة رسومات في العالم.

كما يمكن ترقية ذاكرة الوصول العشوائي أيضاً. فيأتي الموديل الأساسي بذاكرة 32 جيجابايت، ولكن يملك الجهاز 12 مخرج DIMM لوضع الذاكرة بالداخل، حتى يتمكن المستخدم من ترقية ذاكرة النظام الخاصة به عند الحاجة.

يأتي الموديل الأساسي بوحدة تخزين SSD بمساحة 256 جيجابايت، ويمكن ترقيته حتى 4 تيرابايت. ومن أجل أن يستغل مستخدمي Mac Pro إمكانيات حاسبهم المذهلة؛ فإن آبل ستوفر لهم شاشات Pro Display XDR بدقة عرض 6K، حيث ستتوفر فيها كل ما يحتاجه المطورين المحترفين من مميزات مختلفة.

يبدأ سعر الموديل الأساسي للجهاز من 6000 دولار، ومع ترقية المكونات المختلفة قد يصل سعره إلى 45 ألف دولار، ومع إضافة سعر الشاشة الجديدة 5000 دولار، سيصبح سعر الجهاز النهائي 50 ألف دولار.

سنرى هذه التحديثات الجديدة في أنظمة تشغيل أجهزة آبل في الفترة القادمة. كما يمكنك مشاهدة المؤتمر كاملًا من هنا.