Reading Time: 3 minutes

احتفلت شركة سامسونج في السابع من أغسطس/آب الجاري بإطلاق نسخة جديدة من سلسلة هواتف «جالكسي نوت» الرائدة، وسط متابعيها وعشاقها من كافة أنحاء العالم. بجانب الكثير من المميزات التي أعلنت عنها سامسونج، كان جهازي «جالكسي نوت 10» و«نوت 10 بلس» بطلا الحدث، إليك أبرز ما أعلنت عنه الشركة في حدث الإطلاق.

التوأمان «جالكسي نوت 10» و«نوت 10 بلس»

ظهرت نسخة جالكسي نوت هذا العام في شكلين متقاربين أحدهما أكبر يحمل بعض المميزات والحجم عن أخيه الأصغر، فالهاتفان بشكلٍ عام يشتركان في العديد من االمواصفات الداخلية والتصميم، لكن هناك فروق جوهرية كبيرة بالطبع، فهناك فرق في مقاس الشاشة بحيث يأتي «نوت 10 بلس» بمقاس شاشة 6.8 بوصة في حين أن «نوت 10» يأتي بشاشة 6.3 بوصة، لكن الشاشتين بنفس المواصفات من حيث الدقة فهما شاشتين «AMOLED» ديناميكيتين.

وعلى خطى تصميم هاتف «جالكسي إس 10»، تحوّلت الكاميرا الأمامية للهاتف من كاميرا عادية إلى فتحة مثقوبة بالشاشة ووضعت الكاميرات في الجهازين بشكل مركزي في الحزء العلوي من الشاشة، بالإضافة لوجود مستشعر البصمة داخل الشاشة، ويُلاحظ عدم وجود منفذ لسماعات الأذن.

يتمتع الجهازان «نوت 10» و«نوت 10 بلس» بوجود معالج «سناب دراجون 855» للعمل بشكل جيد مع الألعاب، مع وجود تطبيق جيم بوستر الذي يدير لك موارد الهاتف بذكاء لضمان الحصول على أفضل ممكن، كما يحتوي الهاتفان على بطاريات أكبر من الفئة السابقة مع دعم لشحن أسرع مما مضى.

قد تكون الكاميرات منطقة اختلاف بسيطة بين الهاتفين، إذ تجد الجهازين مزودان بثلاث كاميرات هم: الأساسية بفتحة عدسة متغيرة وبدقة 12 ميجا بكسل، والثانية بعدسة واسعة الزاوية بدقة 16 ميجا بكسل، والثالثة بعدسة تليفوتوغرافي بدقة 12 ميجا بكسل، لكن هاتف «نوت 10 بلس» يتميز بوجود ميزة غير موجودة بـ «نوت 10» وهي مستشعر العمق الذي يوفر لك تفاصيل أدق للصورة.

كما أظهرت سامسونج قدراتها كماسح ثلاثي الأبعاد، وركزت على إمكانات الفيديو في جهاز «نوت 10» الذي يُمكنه طمس بعض مكونات الصورة أثناء التركيز الحي في التقاط الفيديو، مع إمكانية تكبير الصوت عن تكبير الصورة، وضمان تثبيت الصورة ومنعها من الاهتزاز بفضل مستشعر الجيروسكوب القوي.

هناك مُتعة جديدة لمحبي تأثيرات الواقع المعزز وهي «AR Doodle» والتي تسمح لك باستخدام ميزة قلم «S Pen» لرسم كائن ثلاثي الأبعاد، والتي ستكون قابلة للعرض على شاشة الهاتف، لكن تظل الرسومات ثابتة في نفس المكان الذي رسمته مهما تحركت الصورة. فعلى سبيل المثال، إذا رسمت قبعة على رأس شخص ما، فإن جهاز «نوت 10» سيتذكر المكان الذي رُسمت فيه مهما تحركت.

هذه التفاصيل الرئيسية للهاتفين «نوت 10» و«نوت 10 بلس»:

جالاكسي نوت 10, هواتف ذكية, سامسونج

قلم «إس بن» للتحكم عن بعد في هاتفك

أعيد تصميم القلم «إس بن»، فمن الآن بات لديه القدرة على الاقتران عبر تقنية البلوتوث، لذا فلم يعد محدود الاستخدام مع جهاز نوت فقط، فيُمكنه الآن تحويل الملاحظات المكتوبة بخط اليد إلى مستند وورد مع دعم للغات متعددة، كما يحتوي القلم على جيروسكوب ومقياس تسارع والذي يتيح لك استخدامه للتحكم عن بُعد في أي من الهاتفين، كما يُمكنك استخدام القلم عن طريق تحريكه فوق الشاشة بدون لمس في إتمام أي مهمة على الهاتف.

نوت 10 لشبكات الجيل الخامس شبيهاً للتوأم

من الناحية الفنية، هناك نسخة ثالثة من هاتف جالكسي «نوت 10» موجهة لمن يريد الاستفادة الكاملة من شبكات الجيل الخامس، بنُسختين أولهما بذاكرة تخزينية 256 جيجابايت وبسعر 1300 دولار أمريكي، والثانية بذاكرة تخزينية 512 جيجابايت وبسعر 1400 دولار أمريكي، ولا يختلف الجهاز في تفاصيله الداخلية أو تصميمه عن الهاتف العادي، فهو نسخة معدلة في الحقيقة من هاتف «جالكسي نوت 10 بلس»، لكن العقبة الوحيدة هو مدى توافر خدمات الجيل الخامس من الشبكات في مكانك.

تكامل أكبر بين «نوت 10» وحاسوبك مع «منصة Dex»

تعمل منصة Dex كنظام أساسي يسمح لهواتف نوت بالتكامل بشكل جيد مع الحواسيب، وذلك من خلال توصيل الحاسوب المحمول عبر سلك «يو إس بي»، ويدعم «جهاز نوت» التكامل مع منصتي «ماك وويندوز».

بدلاً من التعامل بشاشة منفصلة، عند وصل هاتفك بالحاسوب فإنه يفتح لك نافذة مخصصة داخل مساحة سطح المكتب، وذلك لنقل الملفات والمستندات بطريقة أسهل، كما تعاونت سامسونج مع مايكروسوفت للوصول إلى تعاون وسلاسة أكبر بحيث يُمكنك رؤية إشعارات الهاتف عبر حاسوبك، ويعمل المطورون على إمكانية الوصول إلى الصور والرد على الرسائل وإجراء المكالمات من خلال الحاسوب.

حاسوب «جالكسي بوك إس» الجديد

أعلنت سامسونج بشكلٍ مفاجىء عن حاسوب محمول جديد تحت اسم «جالكسي بوك إس» بمقاس شاشة 13.3 بوصة، ويعمل برقائق «كوالكوم سناب دراجون 5cX»، والذي يمكنه العمل ببطارية يصل مداها إلى 23 ساعة، ويعمل بنظام «ويندوز 10». الحاسوب الجديد مزود بميزات الاتصال الهاتفية التي تجعله -نوعاً ما- هاتفاً ذكياً ضخماً، مع لوحة مفاتيح كبيرة ولوحة لمس. يمكنك شحن الجهاز بنفس شاحن هواتف «نوت 10»، وسيكون متاحاً في سبتمبر/أيلول القادم بأسعار تبدأ من 999 دولار. 

بعد معرفة المنتجات المعروضة من سامسونج، أي من هذه المنتجات أعجبتك؟