Reading Time: 4 minutes

يُقام كل عام في لوس أنجلوس معرض الترفيه الإلكتروني E3، الذي يعد واحداً من أكبر معارض الألعاب في العالم، ويستقطب معظم شركات إنتاج وتطوير ألعاب الفيديو لعرض ما بجعبتهم لجميع مستخدميهم. ومع نهاية الأسبوع الماضي انتهى معرض E3 في نسخته لهذا العام، والتي استمرت 3 أيام ابتداءً من 11 إلى 13 يونيو/حزيران 2019.

جمّعنا لكم أبرز المعلومات والإعلانات التي ظهرت بين ثنايا معرض E3 في نسخته لهذا العام.

  1. غياب مفاجئ من شركة سوني

هذه المرة الأولى التي تغيب فيها شركة سوني منذ 24 عاماً، وسبقه إلغاء حدث بلاي ستيشن إكسبيرينس الذي كان من المقرر انعقاده هذا العام، وذلك لأسباب وضّحها ضون لاين، الرئيس التنفيذي للشركة، والتي تتلخص في أن سوني لا يوجد لديها جديد لتعرضه ولا ترغب في تكرار المحتوى.

  1. فعاليات إكس بوكس «مايكروسوفت»

أطلقت منصة إكس بوكس فاعلياتها في مؤتمر مايكروسوفت الأحد الماضي، واستخدمت الشركة المعرض هذا العام كانطلاقة للجيل القادم من أجهزة إكس بوكس، الذي يحمل اسم «مشروع سكارليت». وعلى الرغم من قلّة المعلومات والتفاصيل عنه، فإنه يظل مشروعاً جديراً بالاهتمام.

من المتوقع أن يكون مشروع سكارليت أسرع بـ 4 مرات من وحدة التحكم إكس بوكس وان إكس، وسيكون قادراً على تشغيل ألعاب بدقة تصل إلى 8K بمعدل إطارات أعلى من 60 إطاراً في الثانية وقد يصل إلى 120إطار. ستطلق مايكروسوفت كذلك لعبة هالو إنفينيت الشهيرة مع الجهاز، وقد تكون المرة الأولى للعبة مع أجهزة إكس بوكس جديدة منذ 20 عاماً، ويتوقع إطلاق الجميع خلال العام القادم.

الشيء المثير كذلك ضمن فعاليات مايكروسوفت في المعرض، ظهور الممثل كيانو ريفز على خشبة مسرح مايكروسوفت معلناً عن دوره المحوري في لعبة سايبر بانك، وكذلك عن تفاصيل أخرى خاصة باللعبة.

  1. فعاليات شركة بيثيسدا

لعل أبرز ما ظهرت به شركة بيثيسدا هذا العام إعلانها خدمة بث رقمي جديد تحمل الاسم «أوريون – Orion»، والتي يُمكنها التكامل مع منصات البث المعروفة مثل «ستاديا» من جوجل أو «إكس كلاود» من مايكروسوفت، لتقديم تجربة أفضل للمستخدم، مع إمكانية بث ألعاب بجودة عالية حتى وإن كان اتصال الإنترنت ضعيفاً.

كانت لعبة دووم إتيرنال doom Eternal اللعبة الرئيسية على شفاه الجميع خلال فعاليات «بيثيسدا» داخل أجواء المعرض، وتتضمن وضع اللعب المتعدد، ويواجه اللاعبون فيها الشياطين لإنقاذ كوكب الأرض. وكانت هناك أسماء ألعاب أخرى مثل ديث لووب Deathloop وفول آوت 76 Fallout 76 وجوست واير طوكيو Ghostwire :Tokio، وعودة جديدة للعبة القائدة كين Commander Keen التي ظهرت في التسعينيات بشكل مختلف هذه المرة.

  1. فعاليات شركة EA

حقوق الصورة: sergey galyonkin/flickr/CC BY-SA 2.0

رغم أنه لم يكن لها مؤتمر قبل المعرض مثلما فعلت شركات أخرى، إلا أن بصمتها كانت واضحة قبيل انطلاق المعرض من خلال إعلاناتها التي سبقت فعاليات المعرض، والتي عرضت خلالها تفاصيل لبعض إصدارات الألعاب قبل مؤتمرات يوم السبت الماضي، وكشفت فيها عن الوضع الجديد للعبة فيفا 20 الخاص بكرة قدم الشوارع.

أعلنت الشركة كذلك في بعض إعلاناتها عن تفاصيل لعبة أساطير أبيكس الموسم الثاني Apex Season بما في ذلك الكشف عن بطل جديد للعبة وممر المعركة، وأيضاً تفاصيل غير محورية حول «باتل فيلد 5 – Battlefield 5» و«ذا سيمز 4 – the Sims 4»، وستظهر جميع التفاصيل خلال الشهر المقبل، .

  1. شركة نينتندو

لم تقدم شركة نيتيندو ما كان يتوقعه عشاق الألعاب، لكنها أشارت إلى بعض الألعاب، مثل النسخة الجديدة من لعبة أسطورة زيلدا، التي ستأتي إلى منصة سويتش في سبتمبر/أيلول القادم، ولن يكون البث مقتصراً على هذه فقط، بل سيشمل الألعاب «Luigi’s Mansion 3» ولعبة Animal Crossing: New Horizons، التي ستتأخر عملية بثها على منصة سويتش إلى عام 2020.

  1. سكوير إنيكس

قدمت شركة سكوير إنيكس عرضاً من العروض البارزة خلال نسخة العام من المؤتمر، فقد ركزت بشكل أساسي على لعبة فاينال فانتازي، وأكدت على أن النسخة الثامنة ستأتي هذه العام في الوقت المناسب للذكرى العشرين. أعادت الشركة الروح إلى اللعبة الأسطورية المنتقمون Marvel’s Avengers، وأشارت إلى أن المستخدم سيغدو قادراً على لعب أدوار جديدة، مثل هالك والرجل الحديدي وثور وكابتن أمريكا بالتعاون مع لاعبين متعددين.

  1. شركة يوبي سوفت

عقدت شركة يوبي سوفت مؤتمراً صحفياً، عرضت فيه بعض التفاصيل عن لعبة «ووتش دوجز – Watch Dog’s»، وأشارت فيه إلى أنه يُمكنك تجنيد أي شخصية في العالم المفتوح داخل اللعبة، واللعب بها وهذا يمنحك شعوراً رائعاً خلال اللعب.

قدمت الشركة كذلك عروضاً تقديمية لألعابها «Ghost Recon Breakpoint» ولعبة «Tom Clancy’s Rainbow Six»، وفاجأت جمهورها بلعبة رسوم متحركة تبدو في تصميمها مثل لعبة أسطورة زيلدا، لكن في إطار الأساطير اليونانية.

  1. شركة جوجل

ظهرت جوجل قبل معرض E3 بمعلومات تفصيلية عن منصتها الجديدة ستاديا، التي تبث من خلالها ألعاب، والمقرر انطلاقها في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، مقابل اشتراك شهري بنحو 9.99 دولاراً أمريكياً، وهذا سيعطيك الحق لممارسة ألعاب عبر متصفحك، مثل لعبة «ديستني 2 – Destiny 2» و«ذا ديفيجن 2 – The Division 2»، بدقة تصل إلى 4K بمعدل إطارات 60 إطار في الثانية.

لكن للأسف تحتاج إلى حد أدنى من سرعة الإنترنت يبلغ 35 ميجا بايت/ الثانية حتى يتحقق ما تصبو إليه من سلاسة وسهولة في الاستمتاع بهذه الألعاب، وهو صعب في معظم المناطق العربية على أقل تقدير، لكن تطمئننا جوجل بأنها ستُطلق ألعاباً بدقة أقل.

على الرغم من أن خدمة البث ستتوفر في متصفحات كروم وهواتف بكسل الذكية، إلا أن جوجل تخطط للتوسع إلى أجهزة أخرى، لكن الأمر يحتاج إلى تفاصيل أكبر لم توفرها لنا شركة جوجل.

كانت هذه لمحة سريعة لأبرز المحطات خلال فعاليات معرض الترفيه الإلكتروني E3 هذا العام، ولعل ما فاجأنا غياب شركة سوني وانطلاقة جوجل ومايكروسوفت التي يتحدث عنها جميع عشاق الألعاب الآن، لكن المعرض ليس كل شيء، فالقادم سيُظهر البطل الفعلي.