Reading Time: 3 minutes

لاشك أن البعوض واحداً من أكثر الكائنات ضرراً بالإنسان، بالإضافة إلى أنه مصدر إزعاج يشترك الكثير في الرغبة من التخلص منه. ورغم أهميته في النظام البيئي التي ذكرناها في الحلقة الأولى من أسرار البعوض، إلا أن ضرره يبقى أكبر بكثير من نفعه، وهو ما يستحق تجربة الطرق العديدة المختلفة للتخلص منه، أو الوقاية منه على أقل تقدير.

الأضرار الناجمة عن البعوض

بالإضافة إلى عامل الإزعاج، يعتبر البعوض حاملاً أو ناقلاً لبعض أكثر الأمراض البشرية فتكاً، وهو العدو الأول للبشر في الحرب ضد الأمراض المعدية العالمية. إذ تتسبب الأمراض التي ينقلها البعوض في وفاة ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام مع تأثير سيء على الأطفال وكبار السن في البلدان النامية.

ورغم وجود أكثر من 3000 نوع من البعوض، لكن ثلاثة منها يتحملون المسؤولية الأساسية عن انتشار الأمراض التي تصيب الإنسان. بعوض الأنوفيلة؛ هو النوع الوحيد المعروف بنقل الملاريا، وأيضاً تنقل داء الفيلاريات -داء الفيل- والتهاب الدماغ. وبعوض الكيولكس؛ الذي ينقل التهاب الدماغ وداء الفيلاريات وفيروس غرب النيل. وبعوض الزاعجة؛ الذي يحمل الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ كذلك.

ينقل البعوض المرض بعدة طرق؛ ففي حالة الملاريا، تلتصق الطفيليات بأمعاء أنثى البعوضة وتدخل جسم المضيف أثناء تغذّيها على دمه. أما في حالات أخرى، مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك، يدخل فيروس إلى البعوضة عندما تتغذى على دم إنسان مصاب، وينتقل عبر لعاب البعوضة إلى ضحية أخرى.

كيف يمكننا التخلص من البعوض؟

الصورة: بيكساباي

إن أهم حقيقة يرغب الناس في معرفتها عادةً عن البعوض عن البعوض هي كيفية التخلص من البعوض المزعج في المقام الأول. إليك أفضل الطرق لذلك مع بعض النصائح حولها.

يمكن بالتأكيد للمرهم والرذاذ الطاردين للبعوض أن  يمنعوه من لدغك بمجرد دهن أو رش مناطق الجسم المعرضة للدغ، ولكن يجب عليك أن تضع الكثير منه وبشكل متكرر إذا كنت بالخارج في منطقة مكتظة بالبعوض.

بخ المبيدات الحشرية الضبابية يساعد في تقليل كميات البعوض، وبالرغم من أنها لا تشكل ضرراً على الإنسان بحسب منظمة الصحة العالمية، إلا أنها ليست أفضل حل بالنسبة للبيئة، نظراً لتأثيرها على الحشرات الأخرى المفيدة للنظام البيئي كالنحل والفراش. 

طرد البعوض بالثوم؛ طريقة فعالة إلى حد ما وصديقة للبيئة. فما عليك سوى عصر بعض الثوم في الخلاط الكهربائي، فصل السائل بالمصفاة ومزجه ببعض الماء، ومن ثم وضعه في عبوة بخاخ ورشّه في مناطق تكاثر البعوض مثل وعاء القمامة، أوعية طعام الكلاب، والمناطق الرطبة. إذ يحتوي الثوم على«ثاني كبريتيد الديليل» الذي يقضي على البعوض البالغ ويرقاته كذلك. تبقى مشكلة هذه الطريقة الوحيدة هي رائحة الثوم النفاذة غير المحببة.

طرق أخرى 

الصورة: بيكسلز

يمكنك استخدام نسيج الناموسية لإحاطة سريرك أو شرفة المراقبة أو الكرسي المفضل لديك. ولكن تذكر أنه في المرة الثانية التي تخرج فيها من تحت القماش، تصبح معرضاً للخطر مرة أخرى.

صواعق البعوض الشائعة؛ تحتوي على عدة عناصر تجذب البعوض مثل الإضاءة فوق البنفسجية، وثاني أكسيد الكربون، ومركّب «الأوكتينول»، والحرارة. وتصعق البعوض بالكهرباء فور ما يحطّ عليها.

بغض النظر عن نوع طرق الوقاية من البعوض ومكافحته التي تستخدمها، تذكر أن أفضل مصيدة للبعوض هي تلك التي تحقق أكبر وقاية لك منه وأقل ضررٍ بالبيئة في الوقت ذاته.

أسرار البعوض 1: أراق دماء البشر أكثر من أية كائن آخر