Reading Time: 5 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


ربما قد تكون عاصرت أيام الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، وعلى الأرجح أنك تذكر الميكس تيب، أو أشرطة منوعات الكاسيت التقليدية (أو حتى الجيل الأول من الأقراص المضغوطة) التي كانت الطريقة السائدة حينها لمشاركة أغانينا وموسيقانا المفضلة مع الآخرين. كان تبادل تلك الأشرطة وإهداؤها الطريقة المثالية لجذب إعجاب من تحب، وحتى لإثارة إعجاب أصدقائك باسماعهم أغاني الفرق الموسيقية الجديدة.

فقدت تلك الأشرطة بريقها وأصبحت غير عملية، لأننا انتقلنا من استخدام تلك الأدوات في الاستماع للموسيقى، إلى خدمات البث عبر الإنترنت، لكن ما يزال هناك طرق أخرى لمشاركة موسيقاك المفضلة مع الآخرين، وبشكلٍ أسرع وأسهل من السابق.

إليك كيفية القيام بذلك من خلال أشهر 5 تطبيقات.

1. تطبيق سبوتيفاي

بعد أن تنتهي من إعداد قائمة تشغيل الأغاني والموسيقى المثالية على التطبيق، افتحها وانقر على القائمة (ثلاث نقاط على اليمين في نافذة التطبيق على نظام الأندرويد، وعلى اليسار في نظام الآيفون)، ثم اختر مشاركة لتنبثق مجموعة خيارات تتضمن مشاركة القائمة في أي تطبيقاتٍ للمراسلة مثبت على جهازك، بالإضافة لخيار نسخ رابط قائمة التشغيل مباشرةً إلى الحافظة، حيث يمكنك لصقه في أي مكان وإرساله.

بمجرد أن يضغط المستلم الرابط الذي أرسلته، سيفتح تطبيق سبوتيفاي على سطح المكتب الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، لذلك يجب أن يكون التطبيق مثبتاً مسبقاً على الجهاز. ويمكنك أيضاً مشاركة الرابط نفسه عدة مرات ومع أي عددٍ تريده من الأشخاص، ولكن يجب الانتباه إلى أن الرابط عام، ويمكن لأي شخص يحصل عليه الوصول إلى قائمة التشغيل الخاصة بك.

إذا كنت ترغب بإنشاء قائمة تشغيلٍ بالتعاون مع شخصٍ آخر بدلاً من إرسالها، انقر فوق النقاط الثلاث مجدداً، واختر «Make Collaborative» قبل أن تختار المشاركة. عندما يفتح شخص آخر الرابط، سيكون بمقدوره تعديل قائمة التشغيل التي أنشأتها، وإضافة الأغاني وإزالتها وتغيير ترتيبها. عموماً، غني عن القول إنك لا تريد لأي شخص العبث بقائمة التشغيل الرائعة التي أنشأتها، لذا تأكد من منح الصلاحيات التعاونية لشخص تثق به فقط.

تحتوي كل قائمة تشغيل على سبوتيفاي أيضاً على رمزٍ خاص بها «باركود»، والذي يظهر عند النقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى. يمكنك استخدام هذا الرمز لمشاركة قوائم التشغيل دون الحاجة لإنشاء رابط، يتعين على مستلم الرمز فقط مسحها ضوئياً باستخدام رمز الكاميرا الموجود بجوار مربع البحث في التطبيق على الهاتف. كما يمكنك الاحتفاظ بالكود، أو طباعته والاحتفاظ به في كلّ مرة تريد تشغيل القائمة مجدداً.

2. تطبيق آبل ميوزك

إذا كنت تستخدم تطبيق آبل ميوزك على نظام أندرويد، افتح قائمة التشغيل في التطبيق ثم انقر على النقاط الثلاث التي تظهر في الأعلى وعلى اليسار، واختر مشاركة قائمة التشغيل. يمكنك توليد رابطٍ لقائمة التشغيل ولصقه في أي تطبيق للمراسلة، وإرساله إلى الآخرين مباشرة. وبمجرد أن يضغط المستلم على الرابط، سيفتح التطبيق لديه ويمكن أن يستمع بالتالي إلى قائمة الأغاني التي أنشأتها، وكما هو الحال مع تطبيق سبوتيفاي، يجب أن يكون لدى المستلم تطبيق آبل ميوزيك وحساب خاص به كي يتمكن من الاستماع إلى القائمة.

أما إذا كنت تستخدم التطبيق على جهاز آيفون، افتح قائمة التشغيل في التطبيق، ثم انقر على النقاط الثلاث (في الأعلى وعلى اليمين)، واختر مشاركة ببساطة. يمكنك أيضاً اختيار نسخ الرابط للصقه في تطبيقات المراسلة الأخرى، مثل تويتير وجيميل أو واتساب، وإرساله إلى الآخرين ببساطة.

لا يوجد حالياً لدى التطبيق ميزة إنشاء قائمة تشغيلٍ تعاونية، أي لا توجد طريقة يمكنك من خلالها إنشاء قائمة مشتركة مع أصدقائك. لكن بالمقابل، لن يكون بمقدور أي شخصٍ آخر العبث بقائمة الأغاني المميزة التي أنشأتها.

3. يوتيوب ميوزك

يوتيوب ميوزك, يوتيوب موسيقى

تسمح منصة يوتيوب ميوزك بمشاركة قوائم التشغيل مع الآخرين دون الحاجة لأن يكون لديهم حساب عليه – الصورة: الكاتب

يعمل يوتيوب ميوزك بجانب تطبيق يوتيوب العادي، ما يعني أنه يتعين عليك فك قوائم التشغيل، أو جعل القائمة عامة كي تتمكن من مشاركتها أو مشاركة أغنية لوحدها. يسمح الخيار الأول بالوصول إلى الأغنية فقط من خلال مشاركة الرابط الصحيح، مما يجعله خياراً أكثر خصوصية، بينما يتيح الخيار الآخر مشاركة قائمة التشغيل التي أنشأتها من خلال قناتك على يوتيوب وتصبح متاحة، حتى في نتائج البحث على يوتيوب.

لتوليد رابط مشاركة أو الدخول إلى الإعدادات الأخرى مثل إنشاء قائمةٍ تعاونية، افتح قائمة التشغيل الخاصة بك في تطبيق يوتيوب ميوزك، وانقر على رمز القلم. بمجرّد فكّ قائمة التشغيل أو جعلها عامّة، يمكنك المضي قدماً ومشاركتها من خلال النقر على النقاط الثلاث الموجودة أسفل عنوان قائمة التشغيل ثم اختيار «مشاركة» لاختيار تطبيق المراسلة، أو نسخ رابط قائمة التشغيل أو الأغنية مباشرة. وبذلك سيكون بمقدور أي شخصٍ يتلقى الرابط عرض الأغاني وتشغيلها، حتى ولو لم يكن لديه حساب على يوتيوب ميوزك. يمكنك أيضاً السماح لشخصٍ آخر بتعديل القائمة من خلال تفعيل هذا الخيار قبل المشاركة أيضاً.

يعود السبب في أن مشاركة قوائم التشغيل على يوتيوب ميوزك أكثر تعقيداً من مشاركتها على تطبيقات سبوتيفاي أو آبل ميوزك إلى أن قوائم تشغيل هذا التطبيق مرتبطة مباشرة بتطبيق يوتيوب الأصلي أيضاً. وذلك يعني أن أنه إذا لم يكن لدى الشخص الذي تشاركه قائمة التشغيل حسابٌ خاص على التطبيق، فسينتهي به الأمر بمشاهدتها على تطبيق يوتيوب مباشرة.

4. تطبيق ديزر

تعد مشاركة قوائم التشغيل سهلة جداً في هذا التطبيق كما هو الحال مع سبوتيفاي وآبل ميوزيك. افتح قائمة التشغيل، ثم انقر فوق زر المشاركة الموجود على اليسار. إذا لم يكن رمز المشاركة ظاهراً، سيكون عليك جعل قائمة التشغيل عامّة أولاً من خلال النقر على رمز القلم على اليسار، ثم تعديل خصوصية القائمة وجعلها عامة. وكما هو الحال مع التطبيقات الأخرى التي ذكرناها أعلاه، يمكنك مشاركة رابط قائمة التشغيل مع جهات الاتصال الخاصة بك من خلال أي تطبيق مراسلة، أو نسخه إلى الحافظة للصقه أينما تريد ببساطة.

سيتمكن المستلمون من فتح قائمة التشغيل باستخدام حسابهم على تطبيق ديزر وحتى بدونه أيضاً. وإذا لم يكن التطبيق مثبتاً على أجهزتهم، فستفتح صفحة ويب عند الضغط على الرابط، وسيكون بمقدورهم الاستماع إلى معايناتِ من كل أغنية مدتها 30 ثانية فقط.

كما يتيح التطبيق إنشاء قوائم التشغيل بالتعاون مع شخصٍ آخر، ولكن للأسف لا يمكنك القيام بذلك إلا من خلال موقع ديزر على الإنترنت. افتح قائمة التشغيل ثم انقر فوق تحرير، وحدد مربع التعاون في إنشاء القائمة، ثم انقر حفظ. سيتمكن من ترسل إليه الربط من تعديل القائمة والإضافة عليها من خلال الإنترنت فقط.

5. تطبيق تيدال

لمشاركة قائمة التشغيل في تطبيق تيدال، افتح القائمة أولاً ثم انقر على النقاط الثلاث الظاهرة في الأعلى على اليمين، واختر مشاركة؛ حيث يمكنك نسخ رابط القائمة إلى الحافظة أو اختيار تطبيق مراسلةٍ معين لمشاركة أغانيك مع أشخاص آخرين.

عندما يفتح الشخص الرابط الذي أرسلته إليه بدون أن يكون لديه حساب، سيتمكن من الاستماع إلى 30 ثانية فقط من كل مقطعٍ صوتي على الإنترنت. لذلك يحتاج المتلقي إلى تثبيت التطبيق وتسجيل حسابٍ خاصّ به كي يتمكن من الاستماع إلى قائمة التشغيل الخاصة بك.

لا يحتوي هذا التطبيق، كما هو الحال مع تطبيق آبل ميوزك، على ميزة إنشاء قوائم تشغيلٍ تعاونية حتى الآن، ربما ستتوفر هذه الميزة لهذا التطبيق في المستقبل.

تحويل قوائم التشغيل من تطبيقٍ إلى آخر

لسوء الحظ، ليس من السهل مشاركة قوائم تشغيل التي تنشئها على تطبيقٍ معين في تطبيقٍ مختلفٍ آخر. لأن كل خدمةٍ تحفظ قوائم التشغيل وتتيح مشاركتها بطرقةٍ مختلفة، لذا فإن الطريقة الوحيدة لمشاركة قوائم التشغيل هي استخدام أدوات التحويل التي تتيحها بعض الخدمات لتحويل قوائم التشغيل بين تطبيقٍ وآخر، وأن يكون لدى الجميع حساب على كلّ تطبيق. ولكن حتى إذا كان لديك أنت وأصدقائك حسابات على خدمات متعددة، فإن التعامل مع أدوات تحويل القوائم صعب، ويحتاج إلى الخبرة والوقت لإنجازها، ويصبح الأمر غير عملي وتستهلك وقتاً طويلاً في حال كانت قائمة التشغيل طويلة.

إذا كنت تريد إنشاء قائمة تشغيل يمكنك مشاركتها مع الآخرين بسهولة وفي أي مكان ومع أي شخص، فإن الإجابة بسيطة: يوتيوب. حيث يمكن لأي شخص الوصول إلى النظام الأساسي له، بحساب أو بدونه، وإنشاء قوائم التشغيل بسرعة وسهولة.