Reading Time: 3 minutes

بعد 12 موسماً ناجحاً، وصل مسلسل «The Big Bang Theory» أخيراً إلى نهايته، ليحصد لقب أطول مسلسل هزلي يعرض على شاشة التلفزيون.

يتحدث المسلسل عن مجموعة من العلماء الشباب مثل شيلدون وليونارد وهوارد وراج، يواجهون الكثير من المواقف الكوميدية المضحكة باستمرار بسبب افتقارهم إلى مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين من حولهم.

ومنذ بداية المسلسل عام 2007، ظهرت به العديد من الشخصيات الشهيرة في المجال العلمي. أشهرهم بالطبع كان العالم الراحل «ستيفن هوكينج»، وعالم الفيزياء الفلكية «نيل ديجراس تايسون»، وكذلك الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت «بيل جيتس»، وغيرهم الكثير.

لنلقي نظرة معاً على أشهر الشخصيات العلمية التي ظهرت بالمسلسل على مدار تاريخ عرضه على الشاشة.

  1. ستيفن هوكينج


عالم الفيزياء النظرية البريطاني الراحل الذي كرّس حياته لدراسة الزمكان الذي وصفته النظرية النسبية العامة، ونقاط التفرد في الثقوب السوداء التي ينهار فيها الزمكان وقوانين الفيزياء الخاصة بها. قام بمعظم هذا العمل بعد إصابته بمرض التصلب الجانبي الضموري العصبي، والذي سبب له شللاً كاملاً في الجسم.

ظهر هوكينج في الموسم الخامس، حيث كان المثل الأعلى لأبطال المسلسل، وكان شيلدون قد كتب ورقة بحثية عن أن «بوزون هيجز» هو ثقب أسود يتسارع للخلف عبر الزمن، ولكن عندما عرض الورقة البحثية على ستيفن هوكينج أخبره أنه قام بخطأ حسابي في الصفحة الثانية.

  1.  نيل ديجراس تايسون


عالم الفيزياء الفلكية الأمريكي، كاتب ومقدم العديد من البرامج التلفزيونية العلمية. يعمل تايسون حالياً باحثاً في قسم الفيزياء الفلكية في المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي، ومديراً للقبة السماوية هايدن التابعة للمتحف. حصل على شهادة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة هارفارد وشهادة الدكتوراه في الفيزياء الفلكية من جامعة كولومبيا.

وكمدير لقبة هايدن السماوية، خالف تايسون التفكير التقليدي الذي يشار فيه لكوكب بلوتو على أنه الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية. حيث أوضح أنه يريد أن ينظر إلى القواسم المشتركة بين الأجرام السماوية، وجميع الكواكب الأرضية معاً، والكواكب الغازية العملاقة معاً، ولكن لم يكن لبلوتو قواسم مشتركة مشابهة. وفي عام 2006، أكد الاتحاد الدولي للفلك هذا التصنيف من خلال تغيير بلوتو إلى كوكب قزم.

ظهر «نيل ديجراس تايسون» في الموسم الرابع، حيث يشير شيلدون إلى أن تايسون كان مسؤولاً عن إخراج بلوتو من مجموعة الكواكب الشمسية، وأنه كان يحب بلوتو. ولكن يدافع تايسون عن نفسه، مؤكداً أنه لم يخرج بلوتو ولكن الاتحاد الدولي للفلك صوت على هذا الأمر بالفعل.

  1. إيلون ماسك


رجل الأعمال والمهندس والمخترع، مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمؤسس المشارك لمصانع تسلا موتورز ومديرها التنفيذي. شارك إيلون ماسك في تأسيس شركة «باي بال»، كما أنه مهتم بأنشطة الفضاء على الأخص استعمار المريخ.

ظهر «إيلون ماسك» في الموسم التاسع، عندما تبرع هوارد بوقته للعمل في مطبخ تابع لملجأ للأطفال في عيد الشكر، حين يكتشف أن إيلون ماسك يعمل هناك أيضاً في غسل الأطباق. بدأ حديث بينهما عن الوقت الذي قضاه هوارد في محطة الفضاء الدولية، ويقترح عليه هاورد أن يعطيه فرصة للذهاب إلى المريخ.

  1.     بيل جيتس


رجل الأعمال والمبرمج الأميركي، ومؤسس شركة مايكروسوفت ورئيسها التنفيذي، ومن أغنى الرجال على مستوى العالم.

ظهر «بيل جيتس» في الموسم الحادي عشر، عندما كان قادماً لزيارة بيني أثناء العمل. أخبر ليونارد أصدقائه أنه قابل جيتس عندما كان طفلاً لكنه بكى أثناء مقابلته، ليحدث ذلك مرة أخرى عندما ركض إليه لمقابلته في بهو الفندق.

  1.     كيب ثورن

عالم الفيزياء النظرية الأمريكي الحائز على جائزة نوبل، والمعروف بأعماله في فيزياء الجاذبية، حيث عمل مع «ستيفن هوكينج» و«كارل سيجن». يشغل ثورن منصباً فخرياً في جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا كأستاذ للفيزياء النظرية، ويعد أحد أبرز الخبراء في العالم في مجالات الآثار الفيزيائية الفلكية للنظرية النسبية العامة لأينشتاين. في عام 2017، حصل مع «راينر فايس» و«باري سي باريش» على جائزة نوبل في الفيزياء لملاحظة موجات الجاذبية.

ظهر البروفيسور كيب ثورن في الموسم الأخير من المسلسل، لمساعدة شيلدون وإيمي في إثبات نظريتهم العلمية الجديدة، والتي يحاولون بها الحصول على نوبل.

ختاماً، لم يقتصر المسلسل على ظهور هذه الشخصيات فقط، بل هناك شخصيات أخرى في المجال العلمي، مثل الفيزيائي ومبسّط العلوم الأشهر في العالم «براين جرين»، والمهندس ومقدم البرامج العلمية الشهير «بيل ناي»، ورائدي الفضاء الشهيرين «باز ألدرن» و«مايكل ماسيمينو»، وكذلك المؤسس المشارك لشركة آبل «ستيف وزنياك».