Image

غرّد كمحترف

Bread assortment هناك المزيد على تويتر أكثر مما تراه العين.
Freestocks.org/ Unsplash.com

منذ العام 2006، بدأ تويتر بنشر أهم الأخبار العاجلة، يتيح التواصل المباشرة بين المشاهير ومعجبيهم، وابتكار جميع أنواع الميمات (الميم هي وحدة المعلومات الثقافية التي يمكن نقلها من عقل لآخر) سواءً المضحكة منها أو الغريبة للغاية.  سواء كنت تستخدم الخدمة أم لا، فقد لعب تويتر دوراً كبيراً في ثقافة الإنترنت على مدى السنوات الإحدى عشرة الماضية.

بالرغم من البساطة التي يبدو عليها – تدفق لا يتوقف من الأخبار المستجدة، بطول 140 حرفاً على الأكثر – إلا أن هذه الشبكة الاجتماعية تخفي أدوات قوية وعمليات تعديل مخصصة تحت مظهرها الخارجي المتواضع. إليك بعض الطرق لتستخدم تويتر بفعالية، سواء على جهازك أو متصفحك.

1 من 9

1.إنشاء القوائم

تتيح لك قوائم تويتر أن تشرف على حسابات تخصك، أو تخص أشخاصاً آخرين.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

إن إحدى أفضل ميزات تويتر – قائمة الأخبار المستجدة فيه التي لا تنتهي – هي أسوأها أيضاً. إن تتبعت الأصدقاء، المشاهير، المؤسسات الإخبارية، الحسابات الفكاهية، وغيرها، فإن كل المحتوى المتباين سيختلط معاً بشكل فوضوي. وهنا يأتي دور القوائم.

تتيح لك هذه الميزة، والتي يتم تجاهلها في أغلب الأحيان، تجميع مجموعات من الحسابات ذات الطابع المشترك معاً (مؤلفو الخيال العلمي، أصدقاؤك في العمل، متنزهات وطنية، إلخ…)، ومن ثم تستعرض التغريدات من هذه الحسابات ضمن قائمة أخبار واحدة. يمكنك أن تضع الكوميديين المفضلين لديك في قائمة يمكنك أن تقرأ أخبارها عند الرغبة ببعض الضحك، كما يمكنك أن تضع قائمة خاصة بالمصادر العلمية الموثوقة لإنشاء قائمة أخبار تثير لديك التساؤلات والفضول.

لإنشاء قائمة على تويتر، قم ببساطة بفتح صفحة حساب أحد الذين ترغب إضافتهم إلى القائمة، ومن ثم النقر على النقاط الثلاثة في الجهة اليمنى من الصفحة، وبعدها اختيار الإضافة أو الحذف من القوائم. ستنبثق نافذة تسمح لك بإضافة الحساب إلى قائمة موجودة من قبل أو جعله العنصر الأول في قائمة جديدة. أما على هاتفك، يمكنك العثور على خيار القوائم بفتح أحد الحسابات والنقر على النقاط الثلاثة (أندرويد) أو رمز المسنن (آي أو إس).

ما أن تقوم بتشكيل قائمة، ستجد رابطاً إليها على صفحتك الخاصة. إذا جعلت هذه القائمة خاصة، فلن يصل إليها أحد أو يراها سواك. أما إذا جعلتها عمومية، يمكن لأي شخص أن يراها. يمكن للآخرين أن يسجلوا في قوائمك العامة، ويمكنك بالتالي أن تستخدم هذا لتجميع حسابات تويتر التي يتابعها أصدقاؤك.

2 من 9

2. اطلع على تقرير الأداء

ما مستوى أداء تغريداتك؟
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

لديك تغريدة جديدة رائعة ستجعل تويتر يشتعل حماسة لها. ولكن كيف يمكنك أن تتأكد أنها تؤدي بأفضل شكل ممكن؟ لتحقيق هذا، يجب أن ترى نوع التحديثات التي تهم متتبعيك، وما يمكن أن يحدث أثراً كبيراً لدى جمهورك. ولهذا قام موقع تويتر بإحداث هذه الأداة التحليلية المجانية الخاصة به، وإتاحتها أمام جميع المستخدمين. يمكنك بعد الوصول إلى الصفحة التحليلية أن ترى مقدار تغريداتك، وكم تكتسب هذه التغريدات من الانتشار مع الزمن، وعدد المتتبعين الجدد وزيارات صفحتك الخاصة، وغير ذلك. إذا أردت دفع مبلغ من المال للترويج لبضع المنشورات على الشبكة، يمكنك أن تفعل هذا من الصفحة التحليلية أيضاً.

3 من 9

3. الوضع الليلي

يمكن تغيير شكل تويتر بعد غروب الشمس.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

عندما تأوي إلى فراشك في الليل، فمن الطبيعي أن ترغب بالإمساك بجهازك والاطلاع على قائمة الأخبار في تطبيق تويتر، المتوفر على أندرويد وآي أو إس. ولكن الضوء الأزرق الصادر من الشاشة قد يرهق عينيك ويعيق قدرتك على النوم. ولذلك يمكنك تشغيل الوضع الليلي، والذي يحول الواجهة بأكملها إلى مظهر ذي ألوان داكنة بحيث لا ترهق العينين في الظلام.

للوصول إلى خيار الوضع الليلي، يجب أن تذهب إلى قائمة التطبيق، وفتح الإعدادات والخصوصية، ومن ثم النقر على أسلوب العرض والصوت. إذا كنت تستخدم هاتفاً بنظام أندرويد، يقدم لك تويتر خياراً إضافياً: انقر على بند الوضع الليلي في القائمة، ويمكنك أن تجعل منظر الواجهة يتغير آلياً إلى الألوان الداكنة اعتماداً على توقيت الشروق والغروب في منطقتك.

4 من 9

4. العثور على تغريدات محددة

اعثر على المزيد في تويتر باستخدام البحث المتقدم.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

كما في جوجل، يوجد في تويتر خيارات بحث متقدم للعثور على تغريداتك المفضلة التي لا تتذكرها بالضبط. يمكنك الوصول إليها عن طريق صفحة البحث المتقدم، والتي تقدم لك الكثير من الخيارات للقيام بالبحث المطلوب بدقة.

إضافة إلى إمكانية استخدام كلمات مفتاحية معينة واستبعاد كلمات أخرى، يمكنك البحث عن التغريدات بناء على الحساب الذي كتبها، أو الموضع الجغرافي، أو التاريخ، أو اللغة، وغير ذلك. ويمكنك بهذه الإمكانات المتقدمة أن تتحول فورياً إلى صياد ذي قدرات خارقة على تويتر.

5 من 9

5. كتم كلمات معينة

يمكنك أن تكتم كلمات محددة لا ترغب برؤيتها على قائمة الأخبار لديك.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

هل سئمت من سماع أخبار قصة جديدة أشعلت موقع تويتر حماسة؟ هل تحاول تجنب معرفة الأحداث المقبلة لمسلسلك التلفزيوني المفضل؟ حان الوقت لكتم كلمات معينة إذاً. وهي ميزة تمنع التغريدات التي تحتوي على جمل معينة من الظهور على قائمة الأخبار الأساسية لديك أو ضمن إشعاراتك. غير أنها ستظهر ضمن عمليات البحث.

لتعديل خيارات الكتم، افتح صفحة إعدادات تويتر وانقر على زر الإضافة على شاشة الكلمات المكتومة. يمكنك أن تحدد كلمات معينة، أو جملاً محددة، أو وجوهاً تعبيرية، أو أسماء مستخدمين، أو وسوماً. كن حريصاً عند كتابة الكلمات المرفوضة، لأن النظام سيتجاهل الفروقات بين الأحرف الكبيرة والصغيرة.

6 من 9

6. قم بتنزيل ماضيك

يمكنك أن تنزل أرشيفك عن الإنترنت لاستعراض تغريدات السنوات الماضية.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

إذا سئمت من تويتر وقررت أن تحذف حسابك، لا حاجة لأن تضيع منشوراتك القديمة في غياهب النسيان، حيث يتيح لك تويتر إمكانية تنزيل أرشيف نشاطاتك السابقة. وحتى لو لم تكن تريد ترك تويتر، يمكن أن يكون هذا الأرشيف مفيداً، بحيث يكون برهاناً احتياطياً على ما قلت وفي أي وقت. كما أن البحث ضمن هذا الأرشيف المحلي بالشهر أو بالسنة أسهل بكثير من البحث عن منشوراتك السابقة على الموقع نفسه.

لأرشفة حسابك، ادخل على صفحة إعدادات تويتر وانقر على زر طلب الأرشيف. وعندما يصبح أرشيف نشاطاتك السابقة جاهزاً للتنزيل، ستتلقى رابطاً بالبريد الإلكتروني. قم بالضغط على الرابط لتنزيل ملف HTML مضغوط يحول على كل تغريداتك، من أول واحدة حتى الأخيرة.

7 من 9

7. أعط حسابات خاصة لأجهزتك

يسمح لك IFTTT بربط تويتر مع مجموعة من الخدمات الأخرى.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

هل ترغب بمشاركة أصدقائك كل مرة تحقق هدفاً على فيت بيت (أجهزة لمراقبة اللياقة البدينة)، أو تركب دراجة مع سترافا (موقع تواصل اجتماعي للرياضة)، أو تخفف درجة الحرارة على المتحكم الحراري نيست؟ بفضل عجائب نظام IFTTT (If This Then That)، وهي خدمة ويب مجانية تصل جميع أنواع التطبيقات معاً، يمكنك أن تعطي أجهزتك الذكية القدرة لتتفاخر بتقدمك على تويتر بالنيابة عنك.

الخطوة الأولى هي تسجيل حساب مجاني على الموقع iffttt.com وتصل التطبيقات التي ترغب باستخدامها. وما أن تفعل ذلك، يمكنك أن تبدأ ببناء برامج صغيرة، تسمى بالتطبيقات المصغرة (بريمجات). وهي سهلة لدرجة أنه يمكن حتى للمبتدئين أن يقوموا بهذه العملية، كما أن IFTTT يقوم بإرشادك خلال العملية بأكملها. في هذا الوضع، ستحتاج إلى تطبيق مصغر يستجيب لمنبه، مثل إشارة تنبيه من جهاز تتبع اللياقة البدنية تقول أنك حققت هدفك، مع إجراء موافق، وهو في هذه الحالة تغريدة.

8 من 9

8. خطط لتغريداتك مسبقاً مع بافر

يتيح لك بافر إمكانية تجهيز تغريداتك مسبقاً.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

إذا كنت راغباً بالذهاب في عطلة، فهذا لا يعني أنك ترغب بتجاهل حسابك على تويتر. وبالتالي، قم بإعداد تغريداتك مسبقاً. يوجد الكثير من الإضافات التي تقدم هذه الخدمة، ولكن لا يوجد أي منها يضاهي بافر في الإتقان وسهولة الاستخدام. يمكن استخدامه أيضاً للتخطيط المسبق لمنشورات فيسبوك وإنستغرام.

يمكن استخدام بافر كتطبيق على الويب، أو عبر العديد من امتدادات المتصفحات وتطبيقات الهواتف. ما أن تصل بافر إلى حسابك على تويتر، يمكنك إعداد مجموعة من التغريدات بحيث يتم نشرها في أوقات محددة. يمكن لبافر أيضاً أن يتعامل مع كل الأمور الإضافية، مثل الصور المدمجة ضمن المنشورات.

باستخدام الخدمة المجانية، يمكنك أن تتعامل مع حساب واحد لمواقع التواصل الاجتماعي، ومجموعة من 10 منشورات مجدولة. أما إذا رغبت بالمزيد، يمكنك أن تدفع 10 دولارات شهرياً، ما يتيح لك جدولة 100 منشور لعشر حسابات منفصلة على مواقع التواصل الاجتماعي.

9 من 9

  1. حسّن أداء واجهتك مع تويت ديك

أصبح تويت ديك تحت إدارة تويتر.
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

إذا جربت نصيحة أو أكثر من النصائح السابقة، فقد أصبحت على الأرجح مستعداً للمستوى التالي من العمل على تويتر، أي أنه حان الوقت لإطلاق تويت ديك. كان تويت ديك خدمة خارجية مستقلة سابقاً، غير أن هذه الخدمة أصبحت حالياً ملكاً لتويتر وتحت إدارته. وضمن واجهة تويت ديك، يمكنك أن ترى تحديثات فورية لحسابات متعددة في نفس الوقت، ويمكنك أن تجدول التغريدات، وإجراء عمليات بحث متقدمة، وغير ذلك.

كل ما تحتاجه هو التسجيل في الخدمة، باستخدام موقع الويب أو تنزيل أحد تطبيقات الحاسوب أو الهواتف، إضافة إلى معلومات تويتر الحالية. يقدم تويت ديك مجموعة من الأعمدة، والتي يمكن تخصيصها لعرض التغريدات التي تريدها بالضبط، سواء أكانت من حساب محدد أو تطابق وسماً أو نطاق بحث معين. يمكنك أيضاً أن ترى حسابك الخاص، وتغريداتك، وإشعاراتك، وقوائمك، أو التغريدات أو الإشارة لمستخدم محدد. يحوي كل عمود فلاتر تسمح لك بتجنب كلمات محددة أو التركيز عليها، وتخصيص طريقة عرض الميديا المدمجة ضمن التغريدات.

error: Content is protected !!