Image

أول صورة ملونة لبلوتو، سمكة بدماء حارة، وغيرها الكثير.

Bread assortment

1 من 50

خوسيه أنطونيو هيرفاس

خسوف القمر العملاق الأحمر (الدموي)

قام خوسيه أنطونيو هيرفاس بتركيب أكثر من 200 صورة لتشكيل هذه الصورة لخسوف القمر العملاق الأحمر خلال الخريف. وهي صورة نادرة التقطت بتقنية مرور الزمن لما يحدث في الخسوف القمري عندما يكون القمر في أقرب نقطة له إلى الأرض. من المرجح ألا نشهد حدثاً قمرياً مشابهاً حتى العام 2033.

2 من 50

صور ويلكوم

علم مذهل

أعلنت شركة ويلكوم عن المتنافسين في المرحلة النهائية من مسابقة التصوير السنوية الخيرية للأبحاث الطبية الحيوية. ونرى في هذه الصورة مقطعاً عرضياً لدماغ فأر، وتظهر كم يمكن للبيولوجيا أن تكون رائعة، وكم كانت المنافسة حادة في هذه المسابقة.

3 من 50

ناسا

جزر رملية صغيرة ترسم المعالم

تعتبر الباهاماس موطناً لأكثر من 700 من الجزر التي تتنوع بين الكبيرة، والصغيرة، والجزر الرملية الأصغر المنخفضة التي تعلو الشعاب المرجانية. التقط رائد فضاء من ناسا هذه الصورة لسلسلة من الجزر الرملية الصغيرة غرب جزيرة إكسوما العظمى، والتي تساعد رواد الفضاء على تمييز هذه المنطقة في المحيط الأطلسي. وعلى الرغم من وجود قنوات مدّيّة عميقة تفصل بين هذه الجزر، فإن عمق ما تبقى من المياه المحيطة لا يتجاوز 25 متراً.

4 من 50

ناسا

البقعة الحمراء الكبيرة على المشتري

ما زالت البقعة الحمراء الكبيرة، وهي عاصفة يبلغ حجمها ضعفي حجم الأرض بأكملها، هائجة في سماء المشتري منذ 150 سنة (منذ بداية رصدها). وتصل سرعة الرياح فيها إلى أكثر من 400 ميل في الساعة (حوالي 643 كيلومتر في الساعة)، وتتضاءل بالمقارنة معها أشد أعاصير الأرض قوة، والتي تصل إلى نصف هذه السرعة. يمكن لصور كهذه أن تساعد العلماء على فهم المزيد حول طقس المشتري والأرض. لكنهم لم يفهموا حتى الآن السبب الكامن في الغلاف الجوي للمشتري والذي أدى لاحمرار هذه العاصفة. يمكن أن يكون لهذا اللون علاقة بهيدروسلفيد الأمونيوم، ولكن من الصعب إجراء دراسة على هذا الموضوع نظراً لأن هذا المركّب غير مستقر على الأرض. حالياً، ما يزال هذا الأمر يشكل لغزاً جميلاً.

5 من 50

باتريسيا بريتون عبر تويتر

اندلاع حرائق الغابات في الغرب

اندلعت حرائق الغابات غرب الولايات المتحدة في العام 2015، حيث تزامنت هذه الحادثة مع مرور رابع عام من الجفاف على كاليفورنيا. ويظهر في هذه الصورة حريق روكي قرب كليرليك في كاليفورنيا، وهو واحد من أضخم الحرائق في الولاية في تلك السنة، حيث امتد على مساحة 69,000 فدان (280 كيلومتر مربع). تندلع معظم حرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة في كاليفورنيا، وأوريغون، وواشنطن، ولكن ظهرت بعض الحرائق أيضاً في أريزونا، وكولورادو، وأيداهو، وذلك وفقاً للوكالة الوطنية المشتركة للحرائق.

.
6 من 50

ناسا/ مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا/ أنظمة مالين العلمية الفضائية

الكثبان المتحركة على المريخ

تعمل عربة كيوريوسيتي الجوالة على استكشاف الكثبان الرملية المحيطة بجبل شارب في المريخ، ما يجعلها المرة الأولى التي ندرس فيها الكثبان المتحركة على كوكب آخر. تقوم العربة بتحليل العينات من الكثبان الرملية. ويمكن لاكتشافاتها أن تزود علماء ناسا بدلائل حول رياح المريخ، والتي تنقل الكثبان بسرعة تصل إلى ثلاثة أقدام (حوالي 0.9 متر) سنوياً.

7 من 50


نورمان نان شي ونانفانغ يو، قسم الهندسة في جامعة كولومبيا

معطف جميل

يمكن لنملة الصحراء الكبرى الفضية (Cataglyphis bombycina) أن تبحث عن الطعام على رمال تصل حرارتها إلى 70 درجة مئوية (158 درجة فهرنهايت) بفضل معطف لامع يبقيها باردة. فقد اكتشف مهندسون في جامعة كولومبيا شعيرات صغيرة مثلثة الشكل على ظهر النملة، وتقوم هذه الشعيرات بعكس الضوء المرئي والضوء القريب من تحت الأحمر. غير أنهم وجدوا أن بطن النملة الفضية خالية من هذه الشعيرات. وهو أمر منطقي، نظراً لأن عكس الحرارة والضوء القادمين من الرمال تحتها لن يتسبب إلا بزيادة حرارة النملة. يمكن محاكاة هذه الشعيرات من أجل التبريد الذاتي لأي نوع من الأسطح، بدءاً بالألواح الشمسية وانتهاء بسطوح المنازل.

8 من 50

فاوان

طائرات بدون طيار لرصد حركة المرور

التقطت طائرة بدون طيار صورة لهذا الازدحام المروري في بكين، الصين. حيث كان الطريق يغص بآلاف السيارات على امتداد 6 أميال (حوالي 9.6 كيلومتر) بسبب عطلة الأسبوع الذهبي الوطنية.

9 من 50

القاعدة الجوية لخفر السواحل الأمريكي في مدينة ترافرس عبر فيسبوك

تيتانيك البحيرات الكبرى

تمثل بقايا “الشمس المشرقة”، وهي سفينة بخارية خشبية بطول 133 قدم (حوالي 40.5 متر) أبحرت في 1917، واحدة فقط من السفن الغارقة الكثيرة التي اكتشفها خفر السواحل الأمريكي في بحيرة ميشيغان في أبريل 2015. كانت المياه صافية للغاية أثناء الانتقال الموسمي، حيث يذوب جليد الشتاء ولا تكون طحالب الصيف قد نمت بعد. قال الضابط في خفر السواحل الأمريكي تشارلي ويلسون للراديو العمومي الوطني أنه ليس من المستغرب العثور على سفن غارقة أثناء الدوريات المعتادة، ولكن عدد السفن التي رأوها في دورية 19 أبريل، و الذي تبين أنه “حطام أحد السفن”، كان مرتفعاً بشكل غير اعتيادي.

10 من 50

إيسا – وكالة الفضاء الأوروبية

التقط صورتي من زاوية جيدة

التقط المسبار الفضائي روزيتا صورة للمذنب 67-بي شيريموف جيراسيمنكو ( 67P/Churyumov-Gerasimenko) من على بعد 128 كيلومتراً. وقد قامت وكالة الفضاء الأوروبية بمعالجة الصورة لإبراز تفاصيل نشاط المذنب، ويمكنك أن ترى ذلك حول الجهة المضاءة من نواة المذنب. تبين هذه الصورة الخلابة مناطق مختلفة من المذنب، بما في ذلك منطقة هابي في مقدمة الصورة، وجروف هاثور شديدة الانحدار، إضافة إلى الانتقال من هذه المنطقة إلى منطقة أنوكيت. يبلغ العرض النموذجي لأثر هذا المذنب 11 كيلومتراً (حوالي 7 أميال).

11 من 50


أندريس نييتو بوراس/فليكر، الحقوق الأدبية محفوظة
وابل شهب البرشاويات

يضيء وابل شهب البرشاويات سماء الليل في أغسطس من كل عام، ويمطر الأرض بالحطام الذي يخلفه المذنب سويفت- تاتل. تم رصد الوابل لأول مرة سنة 36 ميلادية، وحصل على اسمه “Perseids” لأنه يبدو وكأنه ينطلق من كوكبة بيرسيوس Perseus. التقطت الصورة أعلاه في جوكماجور بإسبانيا.

12 من 50

ناسا

البعثة 45: العلم مستمر

قرر رواد الفضاء الستة المشاركون في البعثة 45 لمدة سنة على متن المحطة الفضائية الدولية التقاط صورة لملصق يحمل طابع أفلام حرب النجوم Star Wars. ويبدو مستوى الهوس بهذه الأفلام واضحاً، بدءاً من السيوف الضوئية وصولاً إلى صورة مركبة نجم الموت في خلفية الصورة.

13 من 50

لين يي، تقدمة من استوديو ساي

سلّم السماء

غنت فرقة ليد زيبلن أغنية عن درج يصعد إلى السماء، ولكن الفنان ساي غو-شيانغ صنع سلّماً نارياً إلى السماء. سلّم السماء هو نظام ألعاب نارية بطول 500 متر، مزود بفتائل سريعة الاشتعال، ويتم رفعه إلى الأعلى ببالون من الهليوم. جرب غو-شيانغ تنفيذ مشروع سلّم السماء في باث، وشانغهاي، ولوس أنجلوس، ونجح أخيراً في 15 يونيو، 2015، في جزيرة هويو، وهي قرية صيادي أسماك صغيرة في الصين. استمر العرض المتفجر لفترة 150 ثانية. يقول غو-شيانغ في رسالة إخبارية: “يقف خلف سلّم السماء حلم واضح من طفولتي. لقد صعد السلّم نحو شمس الصباح، حاملاً معه الأمل”.

14 من 50

بورتلاند كوميونيكيشنز

العثور على ثاني أضخم ألماسة

فازت شركة لوكارا الكندية للتنقيب عن الألماس بالجائزة الكبرى، وذلك عندما اكتشفت ألماسة بوزن 1,111 قيراط في نوفمبر 2015. تم استخراج هذا الحجر الكريم، والذي يقل حجماً بقليل عن كرة التنس، في منجم كاراو في بوتسوانا. وهي أكبر ألماسة اكتشفت في القرن الماضي.

15 من 50

دائرة شرطة إيرفينغ/ الشروحات على الصورة من مجلة Make:

ساعة أحمد

عندما أخذ أحمد محمد الساعة الرقمية التي صنعها في المنزل إلى المدرسة، تم اعتقاله من قبل مسؤولي المدرسة الذين اشتبهوا بأن هذه الساعة قد تكون قنبلة. وبعد انتشار الخبر، تلقى أحمد سيلاً من الدعم من شخصيات معروفة، بما في ذلك باراك أوباما ومارك زوكربيرغ. وقد أشعلت مشكلته موقع تويتر تضامناً بوَسم #IStandWithAhmed.

16 من 50

ناسا/ مختبر العلوم التطبيقية في جامعة جون هوبكنز/ معهد ساوث ويست للأبحاث

صور مقربة لحوض سبوتنيك والجبال المحيطة

تظهر صور جديدة لسطح بلوتو كوكباً جليدياً يشبه الأرض. وتظهر الصور المقربة التي التقطتها مركبة نيو هورايزنز الجبال المحيطة بالمنطقة المسماة بحوض سبوتنيك. وبخلاف الأرض، فهذه الكتل الجليدية مكونة من النتروجين، لا الماء.

.
17 من 50

صور غيتي ووكالة تشاينا فوتو بريس

جسر فوق العدم

تم افتتاح أطول جسر زجاجي معلق في متنزه شينيوزاي الوطني الصيني في 2015. ويمتد الجسر على مسافة 984 قدم (حوالي 300 متر)، ولكن لا يحول بين العابرين وهاوية بعمق 590 قدم (حوالي 180 متراً) سوى إنش واحد (2.54 سنتمتر) من الزجاج، إضافة إلى بنية داعمة من الفولاذ، على سبيل الاحتياط لا أكثر.

18 من 50

كريس موسلي/ صفحة فيسبوك لمنتجع بحيرة لويس للتزلج

فن بأحذية الثلج

قام منتجع للتزلج في ألبرتا، كندا، بصنع أعمال فنية ضخمة بالاعتماد على أحذية الثلج وبوصلة. ولا يمكن رؤية هذه الصور إلا من الأعلى، واستغرق تشكيلها في بعض الأحيان 11 ساعة. يقوم الفنان سيمون بيك برسم هذه التصاميم منذ أكثر من 10 سنوات.

19 من 50

سكوت كيلي، إنستغرام

شفق قطبي من محطة الفضاء الدولية

يوجد بعض المميزات في الحياة على متن محطة الفضاء الدولية. فقد التقط رائد الفضاء من ناسا سكوت كيلي هذه الصورة للشفق القطبي. عند التقاط هذه الصورة كان كيلي قد قطع شوطاً كبيراً من السنة التي أمضاها في الفضاء، واستمر بنشر الصور الجميلة حتى عاد إلى الأرض في مارس المنصرم. ظهر جزء من الشفق القطبي باللون الأحمر بسبب تصادم جزيئات الأوكسجين في أعالي الغلاف الجوي بالجسيمات المشحونة التي تصدرها الشمس.

20 من 50

مارتن لي-ماي

مثار إعجاب الإنترنت

تحولت هذه الصورة لابن عرس وهو “يمتطي” ظهر طائر نقار الخشب إلى أمثولة على الإنترنت بشكل فوري. من المرجح أن ابن عرس كان يهاجم نقار الخشب، ولكن بغض النظر عن هذا، من الصعب ألا نشعر بالذهول.

21 من 50

@AstroTerry عبر تويتر

عيشوا طويلاً وبازدهار (عبارة ترددها الشخصية التي يلعب دورها ألفريد نيموي)

بعد وفاة الممثل ليونارد نيموي (من الشخصيات الرئيسية في أفلام ومسلسلات درب النجوم Star Trek) في 2015، استجاب العالم بالكثير من الامتنان والدعم لأيقونة الخيال العلمي. وقد نشر رائد الفضاء تيري فيرتس هذه الصورة على تويتر من محطة الفضاء الدولية أثناء مرورها فوق ماساتشوستس، مسقط رأس نيموي، مؤدياً التحية التي كان الكابتن سبوك (الشخصية التي لعب دورها نيموي) يؤديها.

22 من 50

ديفيد غاغليو

البطاريق الأفريقية المهددة بالانقراض

زادت نسبة حياة فراخ البطاريق الأفريقية المهددة بالانقراض بمقدار 18%، وذلك بفضل مستوعب مائي تجريبي مغلق حول جزيرة روبين في جنوب أفريقيا. ويعتقد أن صيد سمك السردين والأنشوفة قرب كيب تاون قد ساهم في تناقص تعداد البطاريق بمقدار 69% من 2001 إلى 2013. وعلى الرغم من أن الدراسة المنشورة في مجلة Royal Society Journal Biology Letters تظهر أن تطبيق “منطقة محمية بحرية” أثّر إيجاباً على تعداد البطاريق، فقد تعيق ممارسات الصيد الحالية استمرار تزايد هذا التعداد.

23 من 50

د. هوفمان، ج. بريوس، س. ماتزلر

فرو ثلجي

كان تشكّل “الجليد الشعري” محيراً للعلماء في الماضي، ولكن تمكن فريق بحثي من إعادة محاكاة الظروف المناسبة وتشكيل هذا الجليد الخاص، والذي قد تكون (الشعرة) الواحدة منه بقطر 0.2 مليمتر وطول 20 سنتمتر. يتشكل الجليد الشعري على الخشب الميت وبوجود الفطور. ويدعي المؤلفون أن هذا يجعل منه “أكثر أنواع الجليد إثارة”.

24 من 50

جيمي ماي/ مؤسسة بلومبيرغ الصحفية عبر أسوشييتد بريس

المنطاد الهارب

أفلت منطاد مراقبة من مجمع عسكري في ماريلاند في أكتوبر 2015. وحلق المنطاد الذي بلغ طوله 200 قدم (حوالي 61 متر) فوق بنسلفانيا، وذلك بمرافقة طائرتين حربيتين للحماية. وبعد أن هبط أخيراً، كان المنطاد قد قطع رحلة استغرقت 3 ساعات خرب خلالها العديد من الخطوط الكهربائية. وما تزال كيفية إفلاته مجهولة.

25 من 50

ماريو رويز/ وكالة حماية البيئة

ظهور الأزهار في أشد المناطق جفافاً على الأرض

لا تتلقى صحراء أتاكاما في تشيلي عادة سوى القليل من الأمطار سنوياً، في حال هطولها، ولكن تأثيرات ظاهرة النينو (اضطرابات مناخية بسبب تغيرات حرارة المحيطات) في 2015 غيرت هذا الأمر. حيث تلقت بعض المناطق في الصحراء ما يعادل الهطولات المطرية النموذجية خلال 14 عاماً في يوم واحد فقط، ما أدى إلى ظهور هذا البحر من الأزهار وردية اللون.

26 من 50

ناسا/ مختبر الدفع النفاث – معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا/ معهد علوم الفضاء

أثناء العبور

.
التقطت المركبة الفضائية كاسيني هذا المثال شبه النموذجي لعملية عبور في مايو 2015. ويحدث العبور عندما يمر جسم سماوي أمام جسم سماوي آخر. وحصل هذا العبور تحديداً عندما مر ديون، أحد أقمار زحل، أمام هذا الكوكب. يعتمد العلماء على عمليات العبور لتحديد المعاملات المدارية لأقمار زحل بدقة.

27 من 50

سكوت كيلي

صباح الخير من سكوت كيلي

قام أحد رواد الفضاء من ناسا بالتقاط صور لضوء الشمس من الفضاء وتحويلها إلى تغريدات واسعة الانتشار على موقع تويتر. حيث بدأ سكوت كيلي عمله لمدة سنة على متن المحطة الفضائية الدولية في مارس 2015. وإضافة إلى تقديم معلومات قيمة حول الآثار الصحية للسفر الفضائي لفترات طويلة، فقد قام كيلي أيضاً بتوثيق مباشر للمنظر الرائع الذي يطل عليه.

28 من 50

خدمة غرف روبوتية

أعلنت حديقة ملاهي يابانية عن إطلاقها لفندق يديره طاقم روبوتي في صيف 2015. ويمكن للروبوتات أن تتواصل مع النزلاء البشريين، ويمكن للزبائن أن يجربوا تقنيات متطورة أخرى خلال إقامتهم.

29 من 50

مرصد ناسا للأرض

أرض لويزيانا

على حين تبتلع المياه أجزاء جديدة من لويزيانا، تبدأ أراض جديدة بالظهور في خليج أتشافالايا. وقد قام مرصد ناسا للأرض بتجميع صور للدلتا من 1984 (الصورة العلوية) إلى 2014 (الصورة السفلية) لتوضيح التشكل التدريجي لليابسة.

30 من 50

العنكبوت الطاووسي في فيسبوك

سباركل مافن

تم اكتشاف نوعين جديدين من العناكب الطاووسية في أستراليا. ولقب النوعان بـ “سباركل مافن” (في الصورة) و “سكيليتوروس”، وهما الأحدث في مجموعة من الأنواع الجديدة المكتشفة في السنوات الأخيرة.

31 من 50

سجل غينيس للأرقام القياسية/ يوتيوب

يا لضخامة هذه البقرة

تفوز بعض الأبقار بالأشرطة الزرقاء في المسابقات، ولكن بلوسوم تحطم الأرقام القياسية. فقد أحرزت هذه البقرة التي يبلغ طولها 6 أقدام وإنشين (أكثر من 1.8 متر) الرقم القياسي في سجل غينيس لأطول بقرة على الإطلاق، كما حازت على جائزتنا لأقل حاملي الأرقام القياسية إدراكاً لرقمهم القياسي.

.
32 من 50

سوزي مايدمينت

اكتشافات دموية

عندما قرر بعض العلماء أن يتفحصوا عظام ديناصور مر عليها حوالي 75 مليون سنة من الزمن، ولم تكن حتى محفوظة بحالة جيدة، لم يتوقعوا أن يكتشفوا أي شيء مدهش. غير أنهم وجدوا أول دليل على خلايا دم حمراء متحجرة للديناصورات. حيث اكتشف العلماء، ضمن أجزاء من مخلب ديناصور، وجود خلايا دم شبه مطابقة كيميائياً لخلايا دم الإيمو (ويعتقد أن الإيمو من أقارب الديناصورات). وما زاد من الإثارة في هذا الاكتشاف، أن العلماء عثروا أيضاً على دليل لوجود الكولاجين (مع حموض أمينية محفوظة)، وغضاريف، وأوتار، وغيرها من النسج الرابطة.

33 من 50

جامعة بورتسماوث

أسنان صارمة
في 2015، أصبحت أسنان البطلينوس أقوى مادة حية، ودفعت بحرير العناكب إلى المرتبة الثانية. إليكم صورة مقربة للأسنان فائقة الصغر المثبتة على لسان البزاقة البحرية.

34 من 50

ناسا/ مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جون هوبكنز/ معهد ساوث ويست للأبحاث

بلوتو يتخذ وضعية للتصوير

بدأت مركبة نيو هورايزنز، بعد شهرين من مرورها قرب بلوتو، بإرسال البيانات والصور عالية الدقة إلى الأرض. ومن بين الصور، هذه الصورة المهيبة لبلوتو وهو يكسف الشمس. لم تتعرض الصورة اليسرى إلا لقليل من المعالجة، على حين تمت معالجة الصورة اليمنى لإظهار الطبقات المختلفة من الغلاف الجوي لبلوتو. وقد احتاجت ناسا لسنة كاملة لنقل كافة صور وبيانات نيو هواريزنز.

35 من 50

ألكسندر هايلنر

النظر إلينا من الأعلى

هل حدقت يوماً من نافذة طائرة، وتعجبت من المنظر الخلاب للمناطق المبنية؟ خطرت نفس الفكرة على بال ألكسندر هايلنر أثناء رحلة في 2007. والآن، يقوم بالتقاط صور جوية للبنى التي أنشأها الإنسان لتوثيق بصمتنا على الأرض، بما في ذلك هذه الصورة لمنجم البوتاس الخلاب قرب مواب في يوتاه. ويقول لمجلة وايرد: “أعتقد أنه من المهم أن نبقي أعيننا مفتوحة، وننتبه إل كيفية الاستفادة من الأرض”.

36 من 50

لقمة هائلة، مايكل آو، أستراليا

صور مثيرة للحياة البرية

تظهر هذه الصورة حوت برايدي وهو يبتلع المئات من أسماك السردين دفعة واحدة، وقد فازت في فئة الصور تحت الماء في مسابقة أفضل مصور للحياة البرية في 2015 التي أقامها متحف التاريخ الطبيعي في لندن. تم عرض الصور الفائزة، والمختارة من بين 42,000 صورة، في المتحف خلال أبريل 2016.

37 من 50

رالف كلاوس غريم، كوينزلاند، أستراليا

ما بعد العين المجردة

تظهر في هذه الصورة عين نحلة عسل (Apis mellifera) مغطاة بغبار الطلع من الهندباء، وقد حازت على المركز الأول في مسابقة العالم الصغير للصور المجهرية لعام 2015 التي أقامتها شركة نايكون، متفوقة على أكثر من 2,000 صورة. تدعو المسابقة المشاركين لتقديم صور لأي شيء يمكن رؤيته بالمجهر. يمكنك رؤية المزيد من الصور المذهلة في هذه المسابقة هنا.

38 من 50

ناسا/ يوتيوب

فن نووي حراري

في 1 نوفمبر، 2015، قامت ناسا بتحميل فيديو مدته نصف ساعة للشمس بدقة عالية للغاية. وقد قام أعضاء فريق ناسا الإنتاجي بتشكيل الفيديو عن طريق تركيب الآلاف من الصور للشمس والتي التقطها المرصد الشمسي الديناميكي. حيث يقوم المرصد، كل 12 ثانية من دورانه حول الشمس، بالتقاط 10 صور في نفس الوقت، كل منها بطول موجة مختلف من الضوء فوق البنفسجي غير المرئي، وذلك لمراقبة تغيرات الحرارة على الشمس. قام فريق الإنتاج بتحويل كل صورة إلى لون مختلف وفقاً لطول الموجة الموافق لها. وقد استغرق إنتاج كل دقيقة من هذا الفيديو 10 ساعات من عمل الفريق. وفي هذه الحالة، يمكنك الآن أن تحدق في الشمس.

39 من 50

رافاييل أريناس/ رويترز

العملاق المستيقظ

بعد قيلولة دامت لـ 43 سنة، استيقظ بركان كالبوكو في جنوب تشيلي بطريقة عنيفة. وقد تفاجأ السكان المحليون بالثوران، غير أن السلطات تمكنت بسرعة من إخلاء حوالي 4,000 شخص ضمن نصف قطر 12 ميل (أكثر من 19 كيلومتر) من البركان. ويعتبر هذا البركان من البراكين الثلاثة الأخطر من أصل 90 بركاناً في تشيلي. ومن حسن الحظ، لم يتم الإبلاغ عن وفيات أو إصابات.

40 من 50

مارك سيمون فري/ غوغل بلاس

ط
فن تسلا

التقط المصور مارك سيمون فري بعض الصور الصادمة للعواصف الكهربائية عالية التوتر والتي يولدها ملف تسلا.

41 من 50

وكالة الفضاء الأوروبية

الزراعة في المملكة العربية السعودية

يستخدم سينتينيل 2A، القمر الصناعي الأوروبي الجديد، كاميرا متعددة الطيف لمراقبة الزراعة في أماكن مثل المملكة العربية السعودية، إضافة إلى مراقبة تغيرات الأراضي، مثل الغابات، لتتبع الحرائق ومعدلات زوال الغابات. وذلك على أمل الإدارة المستدامة للمصادر الطبيعية ونوعية المياه. يقول مورو فاتشيني، مدير وحدة كوبرنيكوس في البعثة الأوروبية في بيان صحفي: “تمكننا صور هذا القمر من تحسين نوعية الحياة لمواطنينا وحماية بيئتنا”.

42 من 50

جوشوا توماس عبر خدمة الطقس الوطنية الأمريكية في أماريلو بتكساس

أعجوبة شتائية

قام مصور في ريد ريفر، نيو مكسيكو، بالتقاط صورة لهذه المجموعة من الهالات الجليدية الشبيهة بأقواس قزح. وتتشكل هذه الهالات عندما يمر الضوء عبر بلورات الجليد في الهواء.

.
43 من 50


مزارع السمك التابعة للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي في الساحل الغربي

ط
انظروا إلى هذه السمكة الجديدة و”الساخنة”

أثارت سمكة الأوبا الكثير من التفاعل على الإنترنت، حيث يقول الباحثون من الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي أنها أول سمكة حارة الدم يتم اكتشافها على الإطلاق. وعلى العكس من أصدقائها من ذوي الدم البارد، تقوم الأوبا بتوليد الحرارة أثناء سباحتها، وتوزع الدفء عبر جسدها بأوعية دموية خاصة. وتسمح لها غلاصمها الفريدة من نوعها بتخفيف الضياع الحراري، ما يمكنها من البقاء دافئة حتى على عمق 250 قدماً (حوالي 76 متر) تحت الماء. من قبل، كانت صفة الدم الحار هي ما يميز الثدييات والطيور عن الأسماك والزواحف، ولكن هذا الاكتشاف سيغير كل شيء بالتأكيد. يقول نيك ويغنر، المؤلف الرئيسي للتقرير المنشور في مجلة Science: “لم نر شيئاً كهذا من قبل في غلاصم الأسماك على الإطلاق”.

44 من 50

رويترز/ جون أولاف نيسفولد/ وكالة سكانبيكس التابعة لوكالة الأنباء النرويجية

كسوف كلي

حدث الكسوف الشمسي الوحيد لعام 2015 يوم الجمعة، 20 مارس. وقد كان الكسوف الكلي مرئياً فقط من جزر فارو وأرخبيل سفالبارد، حيث التقطت هذه الصورة.

45 من 50

لويز فيرناندو ريبيرو، الحقوق الأدبية محفوظة

ضفادع صغيرة

اكتشف العلماء سبعة أنواع جديدة من الضفادع الصغيرة في الغابات المطيرة الأطلسية البرازيلية. وتنتمي هذه الضفادع إلى جنس “Brachycephalus”، وتدل ألوانها الزاهية على احتمال وجود سموم عصبية في بشرتها، كما يقول الباحثون. يبلغ طول هذه المخلوقات الظريفة أقل من سنتمتر واحد، ونظراً لأنها تعيش في منطقة معزولة، فهي معرضة بشكل خاص للمخاطر البيئية مثل التغير المناخي. غير أنها قد لا تكون الأخيرة من نوعها. فقد كتب الباحثون في مجلةPeerJ : “إن هذا النجاح الكبير في اكتشاف أنواع جديدة قد يشير إلى أن العدد الكلي للكائنات من جنس Brachycephalus قد يكون أكبر من التقديرات الحالية”.

46 من 50

جيريمي مودي

الجدول الدوري لليغو

ليست ليغو مجرد قطع تركيبية، كما تبين هذه الصورة. فقد عثر جيرمي مودي، وهو من معجبي ليغو، على قطع من جميع الألوان التي أنتجتها ليغو، والبالغ عددها 182 لوناً، ووضعها في تركيب واحد. تشكل الكثير من هذه الألوان جزءاً من إصدارات خاصة لم تعد متوافرة حالياً.

47 من 50

ناسا/ كيب تيغ

ج
ألبومات قديمة جديدة من أبولو

قام جامع صور مستقل يسمى كيب تيغ بتجميع وتحميل أكثر من 11,000 نسخة عالية الدقة من صور غير معالجة لبعثات أبولو القمرية لناسا خلال الستينيات والسبعينيات ونشرها على موقع فليكر. تتضمن الصور عالية الدقة مشاهد قريبة على القمر، ولقطات مذهلة للأرض، ولحظات عفوية بين رواد الفضاء داخل الكبسولات، بما فيها بضع صور سيلفي فضائية.

.
48 من 50

جاستن ماجيتزكي

أضواء ساطعة، صاروخ كبير

انتشرت تقارير غريبة في مواقع التواصل الاجتماعي في نوفمبر 2015 عن شهود عيان في كاليفورنيا ادعوا رؤية أضواء صحن طائر في السماء. تبين أن هذه الأضواء ناتجة عن اختبار صاروخي قرب ساحل جنوب كاليفورنيا. وقد التقط مصور هذه الصورة بتقنية مرور الزمن.

49 من 50

ثيودور بيتش، دكتوراه في جامعة واشنطن

لاسيوناثوس ريغان

تم اكتشاف نوع جديد من أسماك أبو الشص في أعماق خليج المكسيك. وقد عُثر على السمكة التي يبلغ طولها 95 مليمتر على عمق ساحق يبلغ حوالي 1,500 متر حيث يتجاوز الضغط قيمة طن واحد. لو كان الدمية غونزو سمكة، فسيكون هذا شكله على الأرجح.

50 من 50

ناسا/ مختبر الفيزياء التطبيقية في جامعة جون هوبكنز/ معهد ساوث ويست للأبحاث

بلوتو بالألوان

تعتبر هذه الصورة أول صورة ملونة على الإطلاق للكوكب القزم المفضل عند الجميع، على الرغم من أنها تبدو كصورة التقطت بهاتف خليوي. قامت مركبة نيو هورايزنز لناسا بالتقاط هذه الصورة أثناء اقترابها من بلوتو على مسافة 71 مليون ميل (حوالي 114.2 مليون كيلومتر). تمثل البقعة الصغيرة كارون، أكبر أقمار بلوتو، والذي يبلغ حجم تكساس تقريباً. كانت هذه الصورة إعادة تشكيل أولية من قبل فريق نيو هورايزنز العلمي. وقد أطلقت ناسا لاحقاً المزيد من الصور عالية الدقة لبلوتو من نيو هورايزنز، مثل هذه الصورة.

error: Content is protected !!