Image

احفظ الأزهار التي تلقيتها في عيد الحب

Bread assortment الزهور. تبقى الزهور المجففة لفترة أطول. مصدر الصورة: Pixabay

قد تبدو الزهور التي تلقيتها في عيد الحب جميلة جداً، لكن مهما بذلت من جهد، لن تستطيع الاحتفاظ بها جديدة للأبد. فإذا كنت تريد حقاً حفظ زهورك، عليك أن تزيل عنها رطوبتها بأحد الطرق مثل التجفيف الهوائي، أو الضغط أو تسخينها في الميكروويف. (يمكنك أيضاً تجربة غمسها في الشمع، لكنك ستواجه صعوبة في سحبها لاحقاً)

“هناك العديد من التقنيات البارعة والجديدة للقيام بذلك” يقول ألفريد بالوماريس نائب رئيس قسم التسويق بشركة بيع الزهور 1-800-Flowers في رسالة الكترونية له لبيوبلار ساينس. “وجميع تلك الطرق تستطيع حقاً إعطائك نتائج جميلة ومتماسكة”، ومع أنك تستطيع تجريب أي طريقة حفظ تعجبك، إلا أن لكل طريقة إيجابياتها وسلبياتها.

لمحبي الطرق التقليدية: التجفيف الهوائي

إن كنت محباً للتقنيات التقليدية، يكفي أن تعلّق باقة زهورك رأساً على عقب. تعتمد هذه الطريقة على مرور الهواء الذي يزيل رطوبة الأزهار، مما يجعلها تجف تدريجياً.

لكن عليك أن تنتبه لأن هذه الطريقة ليست سهلة جداً كما تبدو: فالزهور قد تُسقط بتلاتها وتكون معرضة للتعفن أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، تستغرق هذه العملية بضعة أسابيع. ومن ميزات طريقة التجفيف هذه أنها تحافظ على سيقان الزهور.

أما إن أردت القيام بها، فستحتاج إلى خيط أو شريط، وإلى مكان جيّد التهوئة وبعيد عن ضوء الشمس المباشر (مثلاً خزانة حائطية مع إبقاء بابها مفتوحاً) وخُطّاف أو أداة تعليق تتحمل وزن باقة الزهور، ومثبت شعر إن أردت ذلك لكنه ليس ضرورياً.

إن أردت حقاً القيام بطريقة التجفيف الهوائي، انتظر حتى تتفتح الزهور جزئياً أو كلياً. بعدئذ اربط بعضها معاً من سيقانها. احكم ربطها جيداً كي لا تسقط لاحقاً -لأنها عندما تجفّ قد يتقلص حجمها- لكن لا تربطها بقوة شديدة لدرجة لَيّ الساق، لأن السيقان مليئة بالرطوبة ومن ثَم فهي عرضة للتعفن.

بعد ذلك علّق الباقة رأساً على عقب في مكان التجفيف الذي اخترته. سيجفف الهواء الزهور فيما سيقلل غياب أشعة الشمس تلاشي ألوانها. اترك الباقة كما هي لأسبوعين إلى أربعة أسابيع، وتفقدها مراراً على فترات منتظمة لترى كيف تبدو. وعندما تجف الزهور، ستساعد رشة سريعة من مثبت الشعر على حفظها من التفتت بسهولة.

لمحبي الطرق المضمونة: الضغط بالكتب

إن كنت ترغب في طريقة سهلة لحفظ الزهور، مع أقل قدر من المخاطرة بتلف الزهور في نهاية المطاف، يمكنك ضغط أي نوع من الزهور في كتاب. هذا لا يعني أن هذه العملية ستتم بسرعة -سيأخذ الأمر شهراً كي تجف البتلات تماماً- إلا أنها على أية حال الطريقة الأكثر ضماناً.

يقول بالوماريس “لا تتطلب هذه الطريقة الكثير من الجهد أو المتابعة، ونتائجها الأخيرة رائعة جداً” الجانب السلبي الوحيد لعملية الضغط هذه هو أنها تنجح أكثر عندما تزيل سيقان الزهور.

إن أردت القيام بها ستحتاج إلى مجلّد ضخم، مثل أحد القواميس أو الموسوعات، وإلى بضعة أوراق عادية أو مشمعة، ومقص.

ابدأ بتقليم الزهور حتى تصل إلى قممها، مزيلاً قدر ما تستطيع من الساق. بعدئذ خذ الكتاب وافتحه من وسطه وغطي صفحاته بالورق العادي أو المشمع. أغلق الكتاب وأفتحه مراراً لتندرج الأوراق فيه بشكل جيد وهكذا تبقى في مكانها لاحقاً. وفي الأخير ضع الزهرة وسط أحد هذه الصفحات، واضغطها لتكون مسطحة على الورقة ثم أغلق الكتاب.

بمرور الوقت ستمتص الورقة العادية أو المشمعة رطوبة الزهرة وهكذا تجف تدريجياً. تَفقّد الزهرة مرة كل أسبوع أو نحو ذلك، وغيّر الورقة التحتية لتمنحها سطحاً جافاً جديداً. وبعد أربعة أو خمسة أسابيع سيكون لديك زهرة مجففة تدوم للأبد.

لمحبي الطرق السريعة: هلام السيليكا

إن كنت لا تحب الانتظار يمكنك تسريع عملية التجفيف. مع ذلك تتطلب منك هذه الطريقة انتباهاً أكثر للزهور. ففي حال غفلت عن شيء فقد تتسبب بتجفيفها بإفراط مما يجعلها زهوراً هشة تتفتت بسهولة ولأدنى سبب.

إن أردت القيام بهذه الطريقة السريعة من التجفيف الهوائي، غطّي زهورك بمادة ممتصة للرطوبة مثل هلام السيليكا، المصنوع من ثاني أكسيد السيليكون المركب الأساسي للرمل. ومع أن هلام السيليكا قد يكون مكلفاً (سعر 2.26 كلغ يكلفك 21 دولار على أمازون) إلا أنه في مقدورك دائماً إعادة استخدامه. وبالإضافة إلى هلام السيليكا ستحتاج إلى حاوية مسطحة القاع محكمة الغلق مثل إناء أو أحد أوعية شركة تابروير (Tupperware)

صُبّ بعض هلام السيليكا أسفل الإناء الذي اخترته حتى تتشكل طبقة بسمك يتراوح ما بين 1.27 سم و 2.5 سم. أضف طبقة من الزهور، ثم صب المزيد من الهلام فوقها، احرص على أن يقع هلام السيليكا بين البتلات وفوقها حتى تغطي الزهور تماماً. ضع غطاء الإناء واتركه لبضعة أيام.

تفقّد الزهور كل يومين أثناء العملية التي ستستمر بضعة أسابيع حتى ترى الزهور قد جفت تماماً. حينئذ أخرجها وأزل عنها أي هلام تبقى عليها واحتفظ بهلام السيليكا ليوم آخر تحتاجه فيه. جدير بالذكر أنك تستطيع استخدام هلام السيليكا مرات عديدة لمختلف الأمور الأخرى حتى يصبح لونه وردياً، الأمر الذي يعني فقدان قدرته الامتصاصية.

لمحبي طريقة الضغط السريع: الضغط باستخدام الميكروويف

كما أن هلام السيليكا يعتبر نسخة سريعة لطريقة التجفيف الهوائي، يُعدّ استخدام الميكروويف نسخة حديثة وسريعة من طريقة الحفظ بالضغط. مبدأ هذه الطريقة بسيط يتمثل في تسخين أشعة الميكروويف للسائل داخل الزهور ليحوله لبخار يخرج منها مما يؤدي إلى تجفيفها.

ويقول بالوماريس “مع أنها تبدو طريقة غريبة إلا أن ضغط الزهور في الميكروويف طريقة سريعة وآمنة تماماً لمن يريدون توفير الوقت والمال”. إلا أن بالوماريس يضيف “ومثل أي طريق مختصر، يعيب هذه الطريقة أن هناك احتمالاً أعلى قليلاً للحصول على نتائج سيئة مقارنة مع الطرق الأخرى”.

إن أردت استخدام هذه الطريقة، تحتاج إلى طبقين من الخزف يصلحان للميكروويف، وبضعة مرشحات قهوة، وبالطبع: جهاز ميكروويف.

أولاً، ضع موادك بهذا الترتيب: الطبق الخزفي موجهاً للأعلى، مرشح قهوة، زهرة، مرشح قهوة، الطبق الخزفي الآخر موجهاً للأعلى. ثم أدرج هذه “الوجبة” في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة، وأخرجها، تفقد جفاف الزهرة واستبدل مرشحات القهوة بأخرى جديدة. كرر هذه العملية حتى تجف الزهرة كما تريدها.

إن جميع هذه الطرق تمكّنك من تحويل الزهور من أشياء سريعة الزوال إلى تذكارات رائعة. لا تقيد نفسك بطريقة واحدة، جرّب أكثر من طريقة واكتشف أيها الأفضل بالنسبة لك.

error: Content is protected !!