Reading Time: 4 minutes

منذ بداية جائحة فيروس كورونا، واجه كثر من 164 مليوناً أميركياً بالغاً ممن يرتدون النظارات مشكلة تشكل الضباب على عدساتها عند ارتداء الكمامة، وقد يتحول الإزعاج البسيط الذي يسببه ضباب العدسات إلى خطورة بالغة، وسيزداد الأمر سوءاً مع انخفاض الحرارة الذي يؤدي إلى المزيد من الضباب على العدسات.

بصفتي مبتدئة في ارتداء النظارات وأعاني من الضباب المزعج، لجأت إلى الإنترنت من أجل الحلول، توجد مجموعة واسعة من النصائح والحيل، لذلك قمت بتجربة أكثرها شيوعاً لأتمكن من التفرقة بين الطرق الناجحة وتلك التي يكسوها الضباب.

لماذا يكسو الضباب نظارتي عندما أرتدي الكمامة؟

الإجابة في كلمة واحدة: التكثف، تتغير الحالة الفيزيائية للماء تبعاً لدرجة حرارته، فيتبخر عندما يكون ساخناً، ويعود إلى حالته السائلة عندما تنخفض درجة حرارته، فعندما تزفر الهواء وأنت ترتدي قناع الوجه، تصطدم جزيئات الماء المحمولة في نَفَسِك بقناع الوجه، وتبعاً لمدى نفاذية المادة، ستخترقه بعض الجزيئات، بينما يُعاد توجيه الجزيئات الباقية لتهرب من أقرب وأسهل مخرج، وهو غالباً الفراغ بين أعلى قناعك ووجنتيك.

 

ستكون نظاراتك أكثر برودة من الهواء داخل قناعك الذي يبقى دافئاً بفعل نَفَسِك، فعندما يصطدم زفيرك المحمل بالماء بنظاراتك، يتكثف بسبب التغير المفاجئ في الحرارة مما يؤدي لتشكل الضباب المزعج والذي يعكر الرؤية بشكل مؤقت.

كيف أمنع تشكل الضباب على نظارتي أثناء ارتداء الكمامة؟

أفضل حل لمنع مشكلة الضباب هي منع الهواء من الخروج عبر الفتحة العلوية لقناعك، ولتحقيق ذلك، يمكن ارتداء القناع الملائم لشكل وجهك وحجمه، ربما يكون هذا حلاً مناسباً، ولكن إيجاد ما يلائمك ليس أمراً سهلاً، لأننا -وكذلك وجوهنا- مختلفون عن بعضنا بعضاً.

تهدف الطرق التالية في الغالب إلى جعل قناعك أكثر إحكاماً، ولكنك إن وجدتها إحداها لا تناسبك، فقد يكون تطبيق طريقتين -أو أكثر- معاً هو الأسلوب المناسب.

الطريقة الأولى: ارتدِ كمامة ذات سلك الأنف القابل للتعديل

الكمامة الملائمة التي يؤمنها سلك الأنف القابل للتعديل ليست فقط أكثر أماناً للوقاية من فيروس كورونا ولكنها تمنع تشكل الضباب أيضاً.

معظم الأقنعة الجراحية تحتوي عليه، كما بإمكانك إضافة السلك بكل سهولة لأغطية الوجه القماشية، سواء المصنوعة في المنزل أو جاهزة الصنع، يمكنك إضافة الأسلاك المرنة المستخدمة لتنظيف الغليون، وتثبيتها بين طبقات القماش الموجودة في الطرف العلوي للقناع.

المشكلة الأساسية بهذه الطريقة هي المقاومة التي تحملها عادة أسلاك الأنف القابلة للتعديل، ومهما حاولت أن تجعلها محكمة فوق أنفك بشكل مثالي، فهي دائماً سترجع قليلاً باتجاه شكلها الأصلي، مما سيترك دائماً المساحة الكافية لعبور الهواء وتشكل الضباب على نظاراتك، وإن ناسبك هذا النوع من الأقنعة، اعتبر نفسك محظوظاً، لأنها لا تكون فعالة في كل الأحيان.

الطريقة الثانية: استخدم الماء والصابون

العدسات الضبابية مشكلة اكتشفها الكثير من الأشخاص مؤخراً فقط، ولكن العاملين في مجال الصحة يعانون من المزيج الغريب للنظارات مع الأقنعة منذ وقت طويل، وهذا لا يشمل من يرتدون النظارات بشكل يومي فحسب، بل كذلك من يُجرون عمليات دقيقة ويرتدون العدسات المكبرة خلالها.

وسرّهم لمنع تشكل الضباب على نظاراتهم وبالتالي الأخطاء الجراحية محتملة الحصول، هو غسيل العدسات بالماء والصابون. آلية عمل هذه الطريقة هي أن الصابون يترك طبقة تمنع تشكل الضباب على النظارات، ابدأ باستخدام الصابون العادي، وإن لم ينجح، يمكنك استخدام صابون غسالة الأطباق. لا تقلق، لن يؤذي ذلك غلاف العدسات أو مقابض إطارها.

كونها نصيحة العاملين في مجال الصحة، توقعت أن تشكل هذه الطريقة فارقاً واضحاً، ولكن الضباب استمر بالتشكل على نظاراتي كالمعتاد، كما أن الرغوة تركت بقعاً على عدساتي لم أستطع التخلص منها.

في البدء، جربت الصابون العادي، ولكنني استبدلته بصابون غسالة الأطباق عندما لم ينجح في منع تشكل الضباب، إلا أنني حصلت على النتيجة نفسها، قد يكون الصابون الذي يستخدمه عمال الصحة لغسل أيديهم مختلفاً عما أستخدمه في المنزل، أو أن غلاف عدساتي منع هذه الطريقة من النجاح، لم تنفعني هذه الطريقة، ولكنكم لن تخسروا شيئاً من المحاولة.

الطريقة الثالثة: استخدم وصلة للكمامة

ارتداء وصلة للربط بين حلقات تثبيت الأذنين خلف رأسك، سيزيد من ملائمة الكمامة لوجهك من دون أن تشعر برغبة في اقتلاع أذنيك، إن كنت تعرف الحياكة يمكنك صنعها بنفسك، أو يمكنك شراءها عبر الإنترنت، أو حتى صنعها باستخدام مشابك الورق.

للحصول على نتائج أفضل، اجمع هذه الطريقة بالطريقة رقم 1 وارتدي وصلة مع قناع ذو سلك أنف قابل للتعديل.

تشكل القليل من الضباب، عند الزفير القوي فقط، لذلك أعتبر هذه الطريقة جيدة، إنها أفضل بقليل من ارتداء قناع ذو سلك أنف قابل للتعديل، ولكنه أكثر ملائمة وراحة، كما أن وضع النظارة على القناع يزيد الثبات أيضاً.

الطريقة الرابعة: استخدم مناديل ورقية كحاجز

بشكل مشابه للطريقتين 1 و3، تهدف هذه الطريقة إلى سد الفراغ أعلى القناع لمنع الهواء من الخروج عبره، وفي الوقت نفسه امتصاص القليل من الرطوبة قبل أن تصطدم بنظارتك.

الطريقة ناجحة ولكنها قد تكون غير مريحة على الإطلاق، تأكد من طيّ المنديل ليرتكز على أنفك بالكامل، عندما قمت بطيّها من المنتصف، تدلى جزء من المنديل داخل القناع، ومع أن تشكل الضباب كان قليلاً، إلا أنه عندما استنشقت نفساً قوياً من الهواء سد المنديل فتحتي أنفي ومنعني من التنفس بشكل مريح.

إذا أردت تجربة هذه الطريقة، أقترح أن تحمل علبة من المناديل معك حتى تتمكن من استبدال المنديل داخل قناعك عند الضرورة، لأن الرطوبة قد تسبب في تجمع المنديل وتبلله.

الطريقة الخامسة: ألصق الكمامة بأنفك حرفياً

إن لم تنفعك أسلاك الأنف القابلة للتعديل، يمكنك أن ترغم القناع على الثبات باستخدام الشريط اللاصق، لا تستخدم الشريط اللاصق الاعتيادي الشفاف، لأن الزيوت على بشرتك ستمنعه من الالتصاق بشكل جيد، كما أنه يفضل ألا تسمح للمنتجات غير المخصصة للوجه بلمس وجهك، لأنها قد تؤذي بشرتك أو تتسبب بحدوث رد فعل تحسسي، يمكنك استخدام اللاصق الجراحي، ليس فقط لأنه يعد آمناً للاستخدام على البشرة الحساسة، بل لأنه مقاوم للغاية أيضاً.

ليست مثالية، ولكنها بلا شك أفضل طريقة جربتها، تثبيت القناع بإحكام إلى وجهك يمنع نَفَسك من الخروج عبر الفراغ في الأعلى، لذلك يكون الهواء الدافئ الذي يصطدم بنظاراتك في الحد الأدنى، استخدمت ضماداً لاصقاً، وكانت النتيجة رائعة، ولكن احرصوا على تثبيته بشكل صحيح من المرة الأولى، لأنكم عندما تنتزعوه سيلتصق به نسيج من قماش القناع.

الجمع بين هذه الطريقة وغيرها مثل استخدام وصلة للقناع أو المناديل المطوية قد ينهي مشكلة تشكل الضباب على نظاراتك بشكل نهائي.