Image

إليك الأشياء الجديدة التي يمكن لجهازك الحاسوبي القيام بها.

Bread assortment تقوم ميزة البحث السريع الآن بالعثور على ملفاتك وعرض معاينة لها حتى تتمكن من معرفة العناصر التي تنقر عليها.
مصدر الصورة: مايكروسوفت

آخر المستجدات: حالياً، أوقفت مايكروسوفت بشكل مؤقت إطلاق آخر تحديث لنظام التشغيل ويندوز بناءً على تقارير أفادت بأنه يحذف ملفات المستخدمين (يمكنك قراءة البيان الرسمي من مايكروسوفت هنا). وقد أصبحت تحديثات نظم التشغيل أكثر إثارة بكثير في السنوات الأخيرة، سواء كنت تعمل على نظام أندرويد، أو آي أو إس، أو ويندوز، حيث يمكن للميزات الجديدة الخاصة بأحد التحديثات أن تجعل أدواتك الذكية تبدو جديدة مرة أخرى. وقد بدأ طرح تحديث ويندوز لخريف 2018 مع مطلع شهر أكتوبر، وإليك فيما يلي ما يمكنك أن تتوقعه عند تحميله من الإنترنت.

نهاية التحديثات المعرقِلة

يتمتع ويندوز بسمعة سيئة تتعلق بتثبيت التحديثات والحاجة إلى إعادة التشغيل في أوقات غير مناسبة، ومع ذلك فإن الإصدار الجديد من نظام التشغيل يستخدم التعلم الآلي لكي يعرف الأوقات التي تكون فيها قيد العمل، فيمنع عندها حدوث أي مقاطعة.

وحتى إن لم تكن تعمل بصورة نشطة على جهازك، فإنه يستخدم الذكاء الاصطناعي ليحاول أن يعرف ما إذا كنت قد ابتعدت لبعض الوقت بدلاً من اعتبارك متوقفاً عن العمل حتى الصباح.

حافظة تخزين محسّنة

لطالما كانت حافظة التخزين المؤقت في الجهاز الحاسوبي غامضةً نوعاً ما؛ حيث من السهل فقدان الأشياء في الأثير الرقمي من خلال استبدال شيء ما عن طريق الخطأ بعد أن قمت بنسخه في وقت سابق، أو مجرد التساؤل عما إذا كان الغرض المطلوب قد تم نسخه أساساً. أما الآن، فإن ويندوز يدمج السحابة الإلكترونية ضمن عملية النسخ واللصق، فالضغط على المفتاحين Window + V يؤدي إلى مزامنة الحافظة الخاصة بجهازك عبر جميع الأجهزة العاملة بنظام ويندوز لديك، ويمكنك أن ترى محفوظات الحافظة على كافة الأدوات الذكية.

وهذه الميزة مفيدة على وجه الخصوص عندما تعمل على عدة حواسيب عاملة بنظام التشغيل ويندوز (كأن يكون أحد أجهزتك في العمل والآخر في المنزل) وتريد التأكد من إمكانية الوصول إلى نفس الأغراض على كلا الجهازين.

تحسين لقطات الشاشة

شهدت عملية حفظ لقطات الشاشة والتعليق عليها تحسناً مطرداً على مر السنين، والآن قام ويندوز بتحويل ميزته المسماة “سكيتش سكرين Screen Sketch” إلى تطبيق مستقل بدلاً من إدماجه ضمن الميزة “مايكروسوفت إنك Mircrosoft Ink”.

وعندما تلتقط صورة للشاشة، يمكنك تحديد منطقة معينة من الشاشة ليتم التقاط صورة لها، ثم الكتابة أو الرسم عليها لإضافة رسالة أو تمييز مناطق معينة من الصورة. وستحل هذه الميزة محل بعض تطبيقات التقاط صور للشاشة من الطرف الثالث، ولكنها تبدو إضافة واضحة بالنسبة لنظام التشغيل ويندوز بالنظر إلى أن العديد من أجهزة مايكروسوفت عبارة عن أجهزة لوحية تتضمن التركيز على القلم الرقمي كأداة لإدخال البيانات.

دعم تتبُّع الأشعة

هذه الميزة لن تستخدمها في الوقت الحالي، وإنما في المستقبل، فقد تمثل تقنية تتبّع الأشعة تطوراً مهماً في طريقة ممارسة الأشخاص للألعاب الحاسوبية. ومن دون الدخول في الجوانب التقنية عالية المستوى للعملية، فإن هذه الميزة تقوم بتغيير الكيفية التي تقوم بها ألعاب الحاسوب بتشغيل تأثيرات الإضاءة على الأشياء الظاهرة في الألعاب، وهي تتطلب الكثير من قدرات المعالجة، ولكنها تولِّد رسومات أكثر واقعية.

وفي الوقت الحالي، لا توجد ألعاب يمكنها الاستفادة من هذه التقنية، ولكن مع وجود عناوين مستقبلية مثل الإصدار الجديد من لعبة “باتل فيلد Battlefield” ستبدأ تظهر مثل هذه الألعاب في الأشهر القادمة. إنه تطوير رائع في الوقت الحالي، ولكن من الممكن له على المدى الطويل أن يجعل الألعاب الحالية تبدو لك مثلما تبدو ألعاب البلاي ستيشن القديمة الآن.

مدير المهام يساعدك في تتبُّع استخدام البطارية

تتسبب بعض التطبيقات باستنزاف طاقة البطارية أكثر من غيرها، ولكن ليس من الواضح دائماً أي البرامج هو الذي يمتص الطاقة من بطارية جهازك. ومدير المهام -الذي يتيح لك رؤية العمليات قيد التشغيل على جهازك- لديه الآن عمود خاص بالبطارية؛ حتى تتمكن من معرفة المقدار الفعلي من الطاقة التي يمتصها كل تطبيق، إلى جانب الإحصاءات الخاصة بكل من القرص الصلب والذاكرة والشبكة واستخدام المعالج.

ولا تزال المؤشرات بسيطة نوعاً ما، حيث ستجد معظم التطبيقات تشير إلى الحالة “منخفض جداً”؛ لذا لا تتوقع وجود نسبة مئوية أو رقم دقيق. ولكن يمكن لهذا النوع من المراقبة أن يعطيك فكرة تساعدك على التخلص من البطاريات السيئة غير المتوقعة التي قد تخذلك بشكل مفاجئ.

النمط المظلم يشمل مستكشف الملفات

عندما نتحدث عن أنظمة التشغيل، يمكننا القول إننا على مشارف حقبة تتسم بالظلمة، وفي الواقع: إنه أمر في غاية الروعة. فقد أتاح تحديثُ نظام ماك أو إس -قبل بضعة أسابيع- إمكانية الاكتساء بنظامٍ جديد من الألوان الداكنة مخصص لأجهزته الحاسوبية، والآن يوفر ويندوز نفس المظهر المُعتِم على الأجهزة التي يتم تحديثها.

ويتضمن تحديث ويندوز الجديد كافة التطبيقات الأساسية، بما في ذلك مستكشف الملفات Explorer. ومع ذلك فإنه لا يتضمن متصفح مايكروسوفت إيدج Edge، الذي يتعين عليك تشغيله بشكل مستقل.

إنه تعديل جمالي صرف واختياري تماماً، يمكنك تشغيله من خلال التوجه إلى الإعدادات > تخصيص > الألوان، واختيار “داكن” ضمن القائمة الفرعية “اختر الوضع الافتراضي للتطبيق”.

error: Content is protected !!