Reading Time: 3 minutes

كل عام، تسارع الشركات نحو إطلاق أفضل هواتفها الذكية، وتعزّز هذه الهواتف بأرقى التصميمات وأكثر الخدمات تميزاً. فيمكنك رؤية هاتفاً يتميز بتصميمه العام، وآخراً يتميز بدقة الكاميرا، وهناك ما تجد له سرعة وقوة في الأداء عن غيره، وغيرها من المواصفات التي تجذب شريحة من المستخدمين دون أخرى. إليك أفضل الهواتف الذكية التي أطلقت عام 2019، كل حسب نقطة تميّزه.

1. أفضل الهواتف الذكية لمميزات الشاشة

لاشك أن هواتف سامسونج تحظى بانتشار واسع بين مستخدمي الهواتف الذكية، فهي أكثر الشركات مبيعاً للهواتف الذكية، ولعل سلسلة هواتف جالكسي «إس» هي الأرقى بين هواتف الشركة جميعاً، فالنسختين التوأمتين جالكسي «إس 10» وجالكسي «إس 10 بلس» هما نسختي العام الحالي، مع شاشات منحنية تملأ الجزء الأمامي بالكامل، بمقاس 6.1 و6.4 بوصة على التوالي (ليكون هاتف جالكسي إس 10 بلس أكبر الهواتف حجماً).

تدعم الشاشتان دقة HDR ووضوح وسطوع للشاشة مذهل، أما عن القلب الداخلي، فالهاتفين يعملان بمعالجات سناب دراجون 855 (أو إكزينوس 9820) مع ذاكرة وصول عشوائية 8 جيجابايت وذاكرة تخزينية 128 جيجابايت. يحتوي الهاتفان على 3 كاميرات خلفية بدقة 12 ميجابكسل تمكنك من التقاط أفضل الصور.

2. أفضل الهواتف الذكية لدقة الكاميرا

قد يختلف البعض في اختيار هذا الهاتف، لكن هاتف «آيفون 11 برو» أفضل دقة من بين كاميرات الهواتف بشكلٍ عام، سواء كان في إضاءة منخفضة أو إضاءة قوية، كذلك في التقاط الصور الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو، فالدقة هي الأقوى بين جميع الهواتف التي أطلقت خلال عام 2019، ونلم نعتمد في اختياره على عدد البكسلات في الكاميرات الأساسية، وإنما على دقة الصور والفيديو الملتقطة في جميع الظروف.

استطاعت شركة آبل تحسين دقة الصور الفوتوغرافية في هواتف آيفون 11 بجميع إصداراته بطرق مختلفة، حيث يحتوي الهاتف على 3 كاميرات متميزة في الخلف دقة كل منها 12 ميجابكسل، مع وجود عدسات واسعة الزاوية وهذا قد يكون أول مرة في هواتف آبل، مع عدسة قياسية وعدسة تليفوتوغرافية. تستطيع هواتف «آيفون 11 برو» تسجيل مقاطع الفيديو والصوت بدقة XDR فائقة السطوع، مع اعتباره وحشاً في الأداء لوجود معالجات A13 بيونيك الجديدة، ولهذا يعد أسرع الهواتف الذكية الحالية.

3. أفضل الهواتف الذكية الموجهة للألعاب

في عالم الألعاب، يحتاج المستخدم إلى هاتف ذو أداء قوي مع معدل تحديث قوي وبطارية طويلة المدى، وهذه الصفات الثلاث متوفرة في هاتف «آسوس روج 2» الذي كان أول الهواتف الذكية المزودة بمعالج «سناب دراجون 855 بلس»، وهي نسخة محسنة من رقاقة الشركة الرائدة التي تعزز أداء وحدة المعالجة المركزية بنسبة 4%، والمعالج بسرعات بنسبة 15%، مع وجود بطارية هائلة تصل إلى 6000 مللي أمبير/ الساعة، ومعدل تحديث في الشاشة يصل إلى 120 هرتز.

حصل الهاتف على جائزة معرض IFA للإلكترونيات 2019 كأفضل هاتف ذكي مناسب للألعاب، ونظرياً يعد الهاتف الأسرع من بين العديد من الهواتف الذكية الموجهة لسوق الألعاب حالياً. يأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائية سعة 12 جيجابايت، وذاكرة تخزينية 512 جيجابايت.

4. أفضل الهواتف الذكية للفئة المتوسطة

قد تجد أغلب الهواتف في هذه الفئة مفتقرة لبعض المميزات التي يفوز بها أصحاب الهواتف من الفئة الأعلى، لكن الفئة المتوسطة هذا العام لاقت العديد من الاهتمام على صعيد الشركات المصنعة للهواتف الذكية.

يبرز من بين قائمة الهواتف في الفئة المتوسطة هاتف «شاومي مي 9 تي برو»، لسعره المنخفض ومميزات الأداء التي تعتمد على وجود معالج «سناب دراجون 855» من كوالكوم، والذي يجعله الأسرع في فئته تقريباً، مع كاميرا بدقة 48 ميجابكسل، وعمر بطارية طويل.

من مميزات الهاتف أيضا وجود شاشة سوبر AMOLED بدقة فائقة تملأ الشاشة ومقبس سماعة رأس 3.5 ملم، مع بعض المواصفات الأخرى مثل الذاكرة التخزينية سعة 128 جيجابايت، وذاكرة الوصول العشوائي سعة 6 جيجابايت.

5. أفضل الهواتف الذكية القابلة للطي

هناك العديد من تصميمات الهواتف الذكية القابلة للطي، منها ما أطلق فعلاً للجمهور مثل سامسونج «جالكسي فولد»، وهواوي «ميت إكس» (في الصين)، ومنها ما يتوقع انطلاقه مثل «موتورولا رازر»، وغيرها من التصميمات التي أعلنت عنها بعض الشركات.

يتشارك في هذا التصنيف هاتفي جالكسي فولد وميت إكس، فكلاهما يمتاز بمميزات عن غيره من الهواتف القابلة للطي، فمثلًا يتميز هاتف جالكسي فولد من سامسونج بأدائه القوي لوجود معالج سناب دراجون 855 من كوالكوم، وذاكرة وصول عشوائي 12 جيجابايت والشاشة الرائعة والمختلفة عن الهواتف التي عهدناها من قبل، لكنه يفتقر للبطارية القوية والكاميرا الأدق مقارنة بالمنافسين.

بينما يتميز هاتف ميت إكس من هواوي بوجود الكاميرا الثلاثية القوية بدقة 8 و16 و40 ميجابكسل مع بطارية قدرتها 4500 مللي أمبير/الساعة، مع دقة شاشة هي الأقوى بين المنافسين، لهذا ستجد كلاهما الأفضل حسب احتياجاتك كمستخدم، فمنهم من يجد الأداء هو المقياس وغيرهم يجد الشاشة والكاميرا هي المقياس، وكلاهما حر في اختياراته.

قد تختلف أو تتفق في تصنيفات الهواتف الذكية من حيث الأفضل أو الأسوأ، فجميعها آراء تحتمل الصواب أو الخطأ، لكننا حاولنا اختيار الأنسب من كل فئة أو ميزة يهتم بها عدد كبير من المستخدمين، ومع ملاحظات المراجعين الموثوقين ظهرت هذه القائمة، فما رأيك الآن في أفضل الهواتف الذكية على الإطلاق في 2019 حسب اختيارك؟


مصادر التصنيف:

1. gsmarena

2. trustedreviews

3. techadvisor للألعاب