Reading Time: 6 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


أصبحت تطبيقات الطقس جزءاً أساسياً من تطبيقات الهواتف الذكية، وبات بإمكاننا، وبضغطة واحدة معرفة ما الذي ينبغي علينا فعله قبل الخروج من المنزل،

تقدم متاجر تطبيقات أندرويد وآيفون مجموعة كاملة من خيارات التطبيقات الجاهزة التي تقدم جميع أنواع التنبؤات وبيانات الأرصاد الجوية. إليك نبذة عن أفضل 9 تطبيقات مميزة. بمجرد أن تنصّب أحدها على هاتفك، سيصبح بمقدورك معرفة أحوال الطقس في منطقتك أو في أي مكانٍ آخر في العالم.

1. تطبيق «أكيو ويذر»

يظهر تطبيق أكيو ويذر ما إذا كانت ستمطر بعد قليل

يظهر تطبيق أكيو ويذر ما إذا كانت ستمطر بعد قليل – الصورة: جون كيندي

تفتخر شركة مراقبة الطقس العالمية «أكيو ويذر» بدقة توقعاتها الطقسية، ويجمع تطبيقها المجاني الكثير من المعلومات في شاشةٍ واحدة، بدءاً من حالة الطقس في الوقت الفعلي، إلى الصور الرادارية التي تُظهر تفاصيل هطول الأمطار والغيوم فوق مناطق أوسع.

لدى التطبيق أداة «مينتس كاست» التي تظهر على شكل ساعةٍ دائرية تتيح لك معرفة الوقت المناسب حتى تكون السماء صافية وتوقف هطول الأمطار خلال الساعات القليلة القادمة، أو خلال الساعة القادمة على الأقل كي تتمكن من الخروج. يجب أن تجرب هذا التطبيق نظراً لما يحوي من معلومات وافية عن الطقس.

بالإضافة إلى ذلك، وبعيداً عن الطقس، يقدم التطبيق تفاصيل حول سرعة الرياح ومستويات الأشعة فوق البنفسجية، والرطوبة والغطاء السحابي، ومدى الرؤية والمزيد غير ذلك. إنه بلا شك أحد أفضل تطبيقات الطقس من حيث عمق ودقة بياناته.

التطبيق مجاني، يمكن تحميله لهواتف أندرويد من هنا، وهواتف آيفون من هنا.

2. تطبيق «ويذر أندرجراوند»

Weather Underground

يمنحك التطبيق واجهة جميلة وعملية، ووصولاً سهلاً إلى تنبؤات الطقس متى احتجت إليها، بالإضافة إلى ميزاتٍ أخرى تجعله خياراً مُفضلاً على معظم التطبيقات الأخرى المتاحة للتحميل.

وهو غنيّ بالمعلومات المفيدة والمهمة عن الطقس، بدءاً من موعد توقف هطول الأمطار، وحتى سرعة الرياح المتوقعة في منطقتك خلال الأسبوع القادم. بالإضافة إلى الخرائط الرادارية وإخطارات أحوال الطقس المتطرفة، وتقارير حالة منتجعات التزلج، وأوقات شروق وغروب الشمس.

من الأدوات المميزة التي يحتويها التطبيق هي أداة «التنبؤ الذكي» التي يمكن استخدامها للتأكد من حالة الطقس خلال الساعات القادمة، إذا كنت ترغب بالقيام بنشاط الجري، أو التنزه أو أي نشاطٍ آخر. ما عليك سوى أن تُدخل توصيف حالة الطقس المفضلة للقيام بنشاطك (مثلاً فترة ما بعد الظهر، الشمس ساطعة…)، وسيخبرك التطبيق بالموعد المثالي لتفضيلاتك التالية.

التطبيق مجاني. يمكن تحميله من هنا لأندرويد، ومن هنا لهواتف آيفون.

3. تطبيق «دارك سكاي»

Dark Sky

يُعد تطبيق «دارك سكاي» شائع الاستخدام نظراً لدقة التنبؤات الفورية للطقس التي يقدمها اعتماداً على البيانات الحالية، وخوارزمياتٍ ذكية، لكنه يقدم أيضاً تنبؤاتٍ بعيدة ويغطي مناطق جغرافية واسعة.

واجهته سهلة الاستخدام، ويمكن التنقل بين شاشة عرض الرادار والتنبؤات اليومية والأسبوعية، ومستويات درجات الحرارة والرياح وبيانات الأرصاد الجوية الأخرى ببساطة. كما يحتوي على ميزة العرض الزمني للطقس التي تتيح لنا استكشاف حالة الطقس في وقتٍ سابق، أو الطقس المتوقع في المستقبل. وقد كان للتطبيق فائدة كبيرة مؤخراً من خلال تنبؤاته للطقس وتنبيهاته قصيرة المدى حول اقتراب العواصف في الولايات المتحدة، مما دفع شركة آبل لشرائه وإنهاء دعمه لمنصة أندرويد.

التطبيق متوفر فقط لهواتف آيفون مقابل 4 دولارات. يمكنك تحميله من هنا.

4. تطبيق «كاروت ويذر»

Carrot Weather

يُعد تطبيق «كاروت ويذر» مناسباً للذين يفضلون تنبؤات الطقس البسيطة والدقيقة. وهو يركّز على أساسيات الطقس مثل درجة الحرارة والأمطار والرطوبة، ولكنه دقيقٌ بشكلٍ عام، ويتميز بواجهته المسلية حيث يرفق التوقعات الطقسية مع تعليقات فكاهية، واقتباساتٍ من الأفلام المشهورة.

يتيح التطبيق التحقق من حالة الطقس مثل درجة الحرارة وسرعة الرياح على مدار الأسبوع أو اليوم، وحتى بعد ساعة. ويُظهر الرسم البياني الموجود في الجزء العلوي من شاشة التطبيق حالة الطقس المتوقعة في الساعات القليلة القادمة.كما يمكنك الحصول على تنبيهات حول أحوال الطقس القادمة، والاختيار بين مجموعةٍ متنوعة من مصادر البيانات أيضاً، مثل «ذا ويذر شانل، أكيو ويذر».

التطبيق مجاني لنظام أندرويد، ويكلف 5 دولارات لنظام الآيفون.

5. تطبيق «ويذر شانل»

The Weather Channel

يعطي التطبيق ملخصاً سريعاً لأحوال الطقس الحالية والقادمة، ويقدم التطبيق الكثير من مقاطع فيديو القصيرة التي تتضمن تنبؤات الطقس. ويتميز بتصميم أنيق سهل التنقل بين واجهاته، ويعطي التنبؤات الخاصة بمختلف عوامل الطقس على المدى القصير جداً، وحتى الأسبوع القادم.

يتميز التطبيق أيضاً بنوافذ دوارةٍ صغيرةٍ جميلة تنبثق كل بعض الوقت وتُظهر معلوماتٍ إرشادية حول مخاطر الأحوال الجوية القادمة، ووقت شروق الشمس وغروبها. ونظراً للطرق الكثيرة المختلفة التي يمكنك من خلالها الحصول على معلومات الطقس، يكسب هذا التطبيق مكاناً متقدماً في قائمتنا لأفضل تطبيقات الطقس.

التطبيق مجاني لكلا نظامي أندرويد وآيفون.

6. تطبيق «فلوكس»

Flowx

يعرض التطبيق مجموعة من بيانات الطقس المفيدة جداً في واجهةٍ جميلةٍ للغاية. إذا كنت ممن يحبون عرض بيانات الطقس بواجهات رسومية ومخططاتٍ جذابة، فالأمر يستحق تجربة هذا التطبيق.

يعرض التطبيق معلومات الطقس المهمة -مثل درجات الحرارة وكميات الأمطار الهاطلة- بعدة طرق رسومية، حيث يمكنك الاختيار بينها. كما يحتوي أفضل خرائط الرادار التفصيلية بين التطبيقات الأخرى. يمكنك الانتقال إلى وقتٍ سابق للتحقق من حالة الطقس التي كانت سائدة، أو النظر إلى التوقعات الطقسية في المستقبل من خلال التمرير على واجهة التطبيق إلى اليمين واليسار ببساطة.

لا يُعد التطبيق متميزاً في عرض تنبؤات الطقس على المدى القريب أو في طريقة عرض المعلومات المبسطة كما التطبيقات الأخرى فحسب، لكن التطبيق متميز بدقة تفاصيل الطقس المتوقعة على البعيد. التطبيق لا يدعم منصة آيفون حالياً، لكنه مجاني لنظام أندرويد.

7. تطبيق «جيومتريك ويذر»

جيوميترك ويذر

الصورة: ساندرا جوتيريز جي

تطبيق خاص بنظام أندرويد فقط. ويعرض كميات كبيرةٍ من البيانات بطريقة مبسطة، لذلك يستحق التجربة. يوفر التطبيق معلومات الطقس الأساسية، مثل حالة الطقس الحالية وتنبؤات الطقس كل ساعة، والتنبؤات اليومية والأسبوعية؛ جميعها في واجهةٍ جميلة واحدة.

كما يمكن أن يعرض معلومات الطقس المختصرة على شاشة القفل والشاشة الرئيسية من خلال خلفيةٍ مبسطة ديناميكية تُظهر أحوال الطقس برسومٍ بسيطة وجميلة. حيث لا تحتوي على مؤشرات لدرجة الحرارة أو رموزٍ ولا عناصر متعددة تشتت انتباهك، فقط مجرد رسمٍ توضيحي جذاب للإشارة إلى ما إذا كنت ستحتاج إلى مظلة أم لا عند الخروج من المنزل.

التطبيق مجاني على نظام الأندرويد.

8. تطبيق «ويذر أون ذا واي»

تطبيقات الطقس

الصورة: جون كيندي

يساعدك هذا التطبيق في معرفة أحوال الطقس على الطريق إذا كنت مسافراً إلى وجهةٍ ما، وبالتالي يتيح لك تجنب السفر في ظروف الطقس القاسية. يعمل التطبيق من خلال رسم خطّ بين موقع انطلاقك ووجهتك وتحديد ساعة المغادرة، ثم يقوم بعرض ظروف الطقس على طول الطريق.

يحتوي التطبيق أيضاً على ميزة الخط الزمني التي تعرض تحديثات الطقس عند نقاطٍ معينة على طول مسارك بانتظام. يمكنك النقر على أيّ من رمز ظاهرٍ للتنبؤات، وستظهر بيانات أكثر تفصيلاً مثل الرطوبة وسرعة الرياح، ومدى الرؤية وحالة الأمطار، ودرجة الحرارة المحسوسة في الخارج.

التطبيق مجاني لهواتف الآيفون.

9. تطبيق «رادار سكوب»

RadarScope

إذا كنت من محبي صور الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس التي تُظهر بياناتٍ تفصيليةٍ أكثر، فقد يكون هذا هو التطبيق المناسب لك. يحتوي التطبيق على مجموعةٍ مذهلة من الصور الرادارية عالية الدقة للتحقق من توقعات الطقس، وتتبع تحذيرات الطقس المتطرف.

يصف التطبيق نفسه بأنه «لعشاق الطقس وعلماء الأرصاد الجوية»، وسعره مناسب بالنظر إلى ما يقدمه من معلوماتٍ في الصدد في الواقع. سترى في التطبيق بيانات الرادار الأصلية التي يحصل عليها التطبيق من البيانات الرادارية من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أو ما يُعرف ببيانات الرادار من الجيل الثاني «نيكسراد»، بالإضافة لبيانات نظام رادار دوبلر الطقسي «تدوار» الخاص بالولايات المتحدة، وهي في الواقع نفس البيانات التي يعتمد عليها خبراء الطقس لعمل تنبؤات الطقس.

يعد التطبيق مفيداً بشكلٍ خاص لتتبع العواصف المحتملة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لذلك قد يستحق تكلفته إذا كنت في منطقة تحدث فيها الإعاصير والفيضانات بشكلٍ مفاجئ أحياناً.

يكلف التطبيق 10 دولارات لنظامي أندرويد وآيفون