Reading Time: 4 minutes

أفضل طريقة للاستمتاع بالهواء الطلق هي النزهات، ولكن إذا كنت ستكتفي بالجلوس وتناول الطعام، فلن يختلف ذلك عن جلوسك داخل المنزل. عليك استغلال وجودك في باحة منزلك عن طريق الاستمتاع ببعض الألعاب، لأنها لا تتطلب سوى بضعة أدوات، والقليل من الوقت لتجهيزها لقضاء العطلة الطويلة. إليك 5 ألعاب مسلية يمكنك صناعتها بنفسك في باحة منزلك الخلفية:

1. الحفرة

لعبة الحفرة, العاب مسلية في المنزل

لعبة الحفرة، أو رمي الأكياس الصغيرة. – الصورة: ريان سنايدر/ فليكر

تعتبر لعبة الحفرة من الألعاب الشهيرة في النزهات؛ حيث يتنافس فريقان في رمي الكرات أو أكياس القماش لإدخالها في حفرة موجودة في لوح من الخشب الرقيق، وعلى الرغم من انتشارها الواسع، فإن صنعها هي من أصعب صناعات الألعاب على هذه اللائحة.

يتطلب بناء اللوح المائل امتلاك المهارات الأساسية في النّجارة؛ بدءاً من قص الخشب الرقيق، وصولاً إلى ثقب الإطار، ولكن لحسن الحظ، يمكن للإنترنت أن يساعدك من خلال التعليمات المفصلة لأشكال مختلفة من هذه اللعبة. يمكنك صنع الألواح العادية للعبة الحفرة، أو الحرفيّة القابلة للطي، ويمكنك السعي للحصول على تلك التي يمكنك استخدامها كخزانة ذات رفوف، أو حتى صنع نسخة مصغرّة من لوح رغوي مقوّى، وبعد تجهيز اللوح وتلوينه، كل ما يتبقى هو إحضار الكرات أو أكياس القماش والبدء باللعب.

2. الكرات والسلالم

العاب مسلية, العاب منزلية, العاب اطفال

قد تسمى لعبة الكرات والسلالم أو جولف السلالم، لكن يمكنك بناء نسختك الخاصة منها. – الصورة: إلفيرت بارنز/ فليكر

في لعبة الكرات والسلالم؛ والمعروفة أيضاً باسم جولف السلالم، عليك صنع كرات البولو بشكل يسمح لها بالالتفاف على إحدى العوارض الموجودة على السلم ذو العوارض الثلاثة.

يصنع الحرفيون السلالم من أنابيب البلاستيك المقوّى، أو الألواح والأوتاد الخشبية، ولكل طريقة منها سلبيات وإيجابيات؛ فالنسخة المصنوعة من البلاستيك المقوّى قابلة للنقل وسهلة الصنع، ولكنها أخف وزناً؛ مما يعني أنك ستضطر إلى تثقيلها بالأكياس الرملية لتخفف من اهتزازها، بينما النسخة المصنوعة من الخشب تكون أكثر ثباتاً، ولكن صنعها يتطلب جهداً أكبر؛ كما هي الحال في لوحة الحفرة.

أسهل طريقة لصنع كرات البولو هي باستخدام كرات التنس، كما يستخدم بعض الحرفيين كرات الغولف. احفر ثقوباً عبر كرتين، واربطهما باستخدام حبل طويل، وتكون بذلك قد ابتكرت بولو!

3. جينجا العملاقة

جينجا عملاقة, العاب منزلية, العاب مسلية

قد لا تكون هذه النسخة الأكثر أماناً من هذه اللعبة. – الصورة: فوتوماتيكوغرافر/ فليكر عبر

ما الذي يثير التوتر أكثر من محاولة سحب قطعة جينجا من البرج؟ أن يكون حجم هذه القطعة صغيراً جداً (2 بوصة * 4 بوصات)، ويكون من الممكن أن يسبب وقوعها ضرراً حقيقياً؛؛ إذ إن ذلك أسوأ بكثير.

على الرغم من وجود الكثير من الألعاب الحرفية التي تسهّل صنع لعبة جينجا العملاقة من الخشب المصقول، إلا أن هنالك طريقة أفضل. للحصول على نسخة أكثر أماناً من هذه اللعبة، لا تصنع برجاً من قطع الخشب الثقيل؛ إذ يمكنك الاستعاضة عنه عن طريق صنع قطعٍ من صناديق الكرتون، كما قد تكون صفائح الكرتون التي تحمل 12 صندوقاً من زجاجات الصودا الفارغة مناسبةً أيضاً. تأكد من عدم وجود بروز على حوافها لكي لا تسحب قطع الجينجا الأخرى معها، كما يمكنك وضع الحلقات المعدنية بداخلها لزيادة وزنها، ولكن تأكد من توزيعها بشكلٍ متساوٍ.

4. الكرات الصغيرة

العاب مسلية, العاب منزلية

تتطلب هذه اللعبة إزالة العصيّ دون إسقاط الكرات الصغيرة. يمكنك تحويل اللعبة إلى منافسة ممتعة. – الصورة: أمازون

في لعبة الكرات الصغيرة، تتموضع مجموعة من الكرات الصغيرة فوق فراغ؛ حيث تكون مثبتةً بواسطة العصي فقط، وعلى اللاعبين سحب العصيّ واحدةً تلو الأخرى دون السماح للكرات بالسقوط، ومع أن تجهيزها يبدو صعباً، إلا أن بإمكانك تضخيمها بسهولة لتصبح مناسبةً للنزهات، واللعب في باحة منزلك.

اصنع نسخةً كبيرةً منها بمساعدة هذه التعليمات؛ المصممة من قبل «إيمي فاولز»: لفّ أسلاكاً معدنية أو شبكة معدنية بشكلٍ أسطواني، وثبّتها بقاعدة خشبية ثابتة. ثم أدخل العصي الخشبية عبر الفتحات لتثبيت الكرات الصغيرة، أو في هذه الحالة؛ الكرات الكبيرة الملونة، في مكانها.

5. النسخة الخارجية من ألعاب «الطاولة»

العاب مسلية, العاب منزلية, العاب الطاولة, رمي النرد

يمكنكم اللعب مع أطفالكم لعبة «الطاولة» أو على الأقل ألعاب النرد البسيطة. – الصورة: مايكاساوروس/ إنستروكشابالز

الألعاب التقليدية التي يمكنكم لعبها حول «الطاولة»؛ مثل الدومينو (ضومنة) والداما، والألعاب اللوحية؛ مثل سكرابل، جميعها ألعاب مسلية جداً، لكنها تصبح أكثر تسليةً عندما تحوّلها إلى نسخة عملاقة حقيقية يمكنك لعبها في باحة منزلك.

يمكنك صنع مكونات ألعاب ثلاثية الأبعاد؛ مثل النرد من الخشب، كما يمكنك صنعها من الكرتون المقوّى. (بالنسبة لألعاب النرد، تشرح هذه اللائحة قوانين مجموعة من ألعاب النرد)

كما يعد الكرتون المقوّى مادةً مناسبةً لصنع قطع الألعاب: اقطع المربعات لصنع أحجار لعبة سكرابل، أو المستطيلات لصنع أحجار لعبة دومينوز، واستخدم الأوراق الملونة من أجل الداما. يمكنك إلصاق حلقات معدنية بالقطع خفيفة الوزن لتصبح ثقيلةً؛ تحسباً لقدوم رياح قوّية.

ارسم النقطة المناسبة للعبتك على الأرض بواسطة الطباشير كي تصنع اللوحة، انتظرها حتى تثبت لتبقى موجودة طوال فترة اللعبة، وعليك غسل العشب بعد الانتهاء كي لا يتضرر، وإن لم ترغب في تلوين العشب، فبإمكانك خياطة الرقعة التي تريدها من اللباد.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.