Reading Time: 3 minutes

تستطيع شاشة القفل في هاتفك الذكي إظهار معلومات شخصية خاصة بك، وبالتأكيد لا ترغب أن يعرف الجميع هذه المعلومات. صحيح أن شاشة قفل الهاتف تمنع الناس من الوصول إلى حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وحساباتك البنكية؛ لكن أيضاً سمحت شركة آبل وجوجل لأي شخص لديه هاتف ذكي من منتجاتهما بالوصول إلى بعض الخصائص الأساسية فيها بسهولة، وبدون معرفة كلمة سر شاشة القفل.

يمكنك تعديل إعدادات شاشة القفل ببساطة في هاتفك الذكي للحصول على خصوصية أكثر. ولكن يجب تحقيق التوازن أيضاً، فوجود بعض الاختصارات على شاشة القفل، يجعل استخدام الهاتف أبسط. بالإضافة لذلك، فمن المفيد كتابة بعض المعلومات الشخصية التي تدل عليك حتى تتمكن من استعادة هاتفك بعد ضياعه.

إعدادات شاشة القفل في هواتف شركة آبل

يستطيع مستخدمي هواتف شركة أبل -افتراضياً- استخدام المساعد الصوتي «سيري» دون فك قفل الهاتف. ومنطقياً، هذه ميزة جيدة لأنها تسمح للمستخدم بالبحث عن أي شيء في الإنترنت أو تفقد الطقس دون الحاجة لفتح الهاتف. وطبعاً لن تعطي سيري معلومات حساسة، مثل رسائل البريد الإلكتروني، بدون إدخال رمز القفل. لكن هناك استثناء، يمكن لأي شخص أن يحمل هاتفك، ويسأل سيري «ما هو اسمي؟» عندها ستجيب سيري باسمك.

تسمح آبل لسيري بالإجابة عن هذا السؤال كي يعود الهاتف لصاحبه عند ضياعه. لكن إذا أردت أن تمنع سيري من الإجابة على هذا السؤال أو أي سؤال آخر؛ يمكنك إلغاء ذلك من خلال الإعدادات، ومن ثم الضغط على «سيري والبحث». من هناك تقوم بإلغاء خاصية «السماح لسيري عند القفل».

بالتأكيد هناك طريقة أخرى لضمان عودة هاتفك لك عند ضياعه، مثل استخدام تطبيق «هيلث» الذي يأتي أساسياً في هاتف آبل. انقر بعدها على «الأفاتار» الخاص بك واختر «الهوية الطبية»، ومن ثم خيار «تعديل». هنا يمكنك إضافة شخص كوسيلة تواصل إسعافية، كما يمكنك إضافة بعض المعلومات الخاصة بك مثل الحساسية والعمر. ستصبح هذه المعلومات ظاهرة على شاشة القفل في الحالات الإسعافية، والتي تتيح لأي شخص استخدامها إذا كان الهاتف بحوزته. تأكد فقط من تفعيل خيار «أظهر عند القفل» كي تعمل هذه الإعدادات بشكل صحيح.

خيار تشغيل الكاميرا من شاشة القفل هو خيار متاح لأي شخص أيضاً بمجرد سحب الشاشة لليسار. لا يمكن الوصول للصور الموجودة في الهاتف، ولكن يمكن أخذ صور جديدة ولا توجد طريقة لمنع هذا، إلا عن طريق إلغاء اختصار الكاميرا كلياً من شاشة القفل. لإلغاء الكاميرا، افتح «وقت الشاشة» في الإعدادات، وفعل خيار «المحتوى ومحدوديات الخصوصية»، وقم بإلغاء خيار الكاميرا من قسم «التطبيقات المسموحة». يمكن للبعض أن يعتبر إلغاء الكاميرا من شاشة القفل خيار مزعج، لأن الكثير من الناس تعتبره اختصاراً مفيداً وتستخدمه بكثرة.

وفي قسم «هوية الوجه ورمز القفل» في الإعدادات، يوجد هناك اختصارات أخرى في شاشة القفل يمكنك تفعيلها أو إلغاؤها مثل المعلومات اليومية للطقس والأخبار العامة، الإشعارات، سيري، محفظة أبل، التحكم بالمنزل الذكي، والرد على الرسائل والمكالمات الفائتة. وآخر اختصارين بالتحديد هامين جداً، لأن تفعيلهما يسمح لأي شخص بالرد على الرسائل، وإعادة الاتصال بالأشخاص من دون فك قفل الهاتف.

إعدادات شاشة القفل في هواتف أندرويد

الخيارات متشابهة إلى حدٍ كبير على هواتف أندرويد، ولكن مع وجود العديد من إصدارات النظام، فليس من السهل إعطاء إرشادات لكل هاتف على حدى عن إعدادات شاشة القفل. تنطبق النصائح التالية على إصدار 10 من نظام أندرويد، فإن كان هاتفك يعمل بإصدار مختلف، فيجب أن تكون قادراً على تطبيقها أيضاً لأنها متشابهة بشكلٍ كبير في جميع الهواتف.

افتراضياً، لا تتيح شاشة القفل في أندرويد الوصول إلى أي نوع من المعلومات الخاصة. وبالرغم من أنه بإمكانك تشغيل مساعد جوجل مع وجود القفل؛ فإنه لن يقدم أي إجابات حتى تقوم بإلغاء قفل هاتفك باستخدام رمز أو بصمة الإصبع، أو قراءة الوجه أو أي طريقة أخرى قمت بإعدادها لفتح هاتفك. سيتيح لك أندرويد تجاوز قفل الشاشة بصوتك فقط، ولكن يجب أن تكون قد قمت بضبط هاتفك مسبقاً للتعرف على صوتك. لتفعيل هذه القدرة، انتقل إلى «التطبيقات والإشعارات» في الإعدادات، وانقر على «مساعد جوجل»، ثم تحدث بعبارة «مرحباً جوجل/ هاي جوجل» لإعداد المطابقة الصوتية الخاصة بك.

يمكنك تشغيل الكاميرا من شاشة القفل دون فتح الهاتف عن طريق النقر المزدوج على زر الطاقة، وكما هو الحال في هواتف آبل، لن تتمكن من الدخول إلى مكتبة الصور والفيديو في الجهاز بدون فك القفل. ولتفعيل أو إلغاء خيار اختصار الكاميرا من شاشة القفل، توجه إلى «النظام والإيماءات» في الإعدادات، وستجد خيار «الانتقال للكاميرا» هناك.

إحدى الطرق التي تستطيع من خلالها تعديل خصوصية شاشة القفل أيضاً، هي عن طريق تحديد مقدار المعلومات في الإشعارات والتي تظهر على شاشة القفل. إذا كنت لا تريد أن يرى أي شخص تلك المعلومات، فانتقل إلى الإعدادات، واختر «التطبيقات والإشعارات»، وانقر على «الإشعارات»، واستخدم خيار «الإشعارات الحساسة» لتحديد هل ستظهر المعلومات الشخصية (مثل محتوى الرسائل النصية) على شاشة القفل أم لا. يمكنك إلغاء ظهور الإشعارات كافة من خلال خيار «الإشعارات على شاشة القفل». يمكنك أيضاً تعطيل الإشعارات لتطبيقات محددة فقط.

يسمح أندرويد أيضاً بترك معلومات اتصال لأشخاص معينين على شاشة القفل من أجل إرجاع الهاتف حال ضياعه. يمكنك تحديد هؤلاء الأشخاص عن طريق تطبيق الأمان المدمج في الهاتف (يمكنك تنزيله من المتجر الرسمي لتطبيقات الأندرويد إن لم يكن موجود في هاتفك)، واتبع التعليمات لإضافة جهات اتصال للطوارئ، وأي معلومات طبية خاصة بك تشعر أنها ذات صلة. سيتمكن الأشخاص الذين يجدون هاتفك من الاتصال بجهات الاتصال المذكورة، وعرض هذه المعلومات دون فتح قفل هاتفك وقد ينقذ ذلك حياتك في حالات الطوارئ.