Image

هل سيحصل هاتفك على أحدث إصدار من نظام جوجل لتشغيل الهواتف الذكية؟

Bread assortment أندرويد 9 باي إذا كنت تمتلك الطراز المطلوب، يمكنك أن تحصل على أندرويد الجديد فوراً. مصدر الصورة: جوجل

يتزايد ترابط أجهزتنا بحياتنا اليومية بشكل مستمر؛ ولهذا فقد تحولت تحديثات نظم التشغيل من ضروريات تقنية مُضنِية، إلى أحداث دورية تضاف فيها مَيزات جديدة إلى هذه الأجهزة.

وقد أعلنت جوجل عن إطلاق نظام التشغيل أندرويد 9 باي رسمياً؛ وهو أحدث إصدار من نظام تشغيل الأجهزة الذكية الخاص بها، والذي يحمل تاريخاً طويلاً من الأسماء التي تتعلق بالحلويات.

غير أن إطلاق برمجيات أندرويد ليس بالعملية البسيطة، وعلى الرغم من أن البرنامج متوافر حالياً بنسخته النهائية، ولكن ليس من الضروري أن يعمل على كل جهاز، وليس من الضروري أيضاً أن تكون جميع الميزات التي سمعت عنها موجودة فور انتهائك من تحميله من الإنترنت.

هل يمكن لجهازي أن يحصل على أندرويد باي فوراً؟

الهواتف الوحيدة التي ستحصل حالياً على أندرويد 9 باي الجديد هي هواتف بيكسل من جوجل، بالإضافة إلى هاتف إسينشال؛ والذي يستخدم نسخة مجردة من أغلب ميزاتها، على عكس شركات أخرى -مثل سامسونج- تضيف الكثير من البرامج الخارجية قبل إطلاق نسختها من نظام التشغيل. وبالتالي إذا كنت تمتلك هاتف بيكسل أو إسينشال، فستحصل على التحديثات بشكل لاسلكي قريباً.

ويمكنك أن تتوقع التحديث خلال الأشهر المقبلة إذا كان لديك هاتف من صنع إحدى الشركات التالية (والتي اشتركت في البرنامج التجريبي لأندرويد 9 بيتا من جوجل): سوني، نوكيا، ون بلس، أوبو، شياومي.

وإضافة إلى الشركات الصانعة التي ذكرناها، فإن إطلاق التحديث الرسمي لجهازك بالتحديد يعود إلى المصنِّع، وإلى الجهاز الذي تستخدمه، إذ ربما تضطر للانتظار إلى 2019.

هل جميع ميزات أندرويد 9 باي جاهزة للعمل؟

لقد سمعنا عن مجموعة من الميزات الجديدة في أندرويد باي في مؤتمر “آي أو” للشركة في وقت سابق من هذا العام، ولكن من سوء الحظ أن الكثير من التحديثات الهامة ليست جاهزة للإطلاق الشامل حتى الآن، وستأتي في وقت لاحق من هذا العام.

أما ما ستحصل عليه فهو:

– شريط حالة في أعلى الشاشة يترك مساحة فارغة في المنتصف لمستطيل الكاميرا الموجود في معظم الأجهزة الذكية الحديثة.

– ميزة التنقل بالإشارة، والتي تسمح لك باستبدال أزرار الواجهة الرئيسية والتراجع والتطبيقات المفتوحة حديثاً، بأيقونات صغيرة تسمح لك بأن تمسح على الشاشة داخل الجهاز، كما في آيفون إكس.

– فترة عمل أطول للبطارية بفضل نظام البطارية المتكيفة؛ والذي يحدُّ من استهلاك البطارية من قِبل التطبيقات التي لا تستخدمها كثيراً.

– تعديلات على إعدادات الإشعارات، ومن ضمنها ميزة تعمل بالذكاء الاصطناعي لملاحظة متى تُوقف عادة نوعاً معيناً من الإشعارات، وتسألك إذا كنت ترغب بإيقاف ظهورها في المقام الأول.

ما الميزات والوظائف التي اختفت؟

من أكبر الأشياء المفقودة من أندرويد باي حالياً هي مبادرة الصالح العام الرقمي لجوجل؛ وقد كانت من أهم المواضيع في المؤتمر، وتتضمن مجموعة من الأدوات المساعدة، مثل لوحة عدادات تقوم بتسجيل الوقت الذي تمضيه وأنت تستخدم جهازك وتطبيقاتك، كما توجد فيها ميزات أقوى لعدم الإزعاج، وإمكانية فرض قيود على مدة استخدام الجهاز، هذه الميزات حالياً غير متوافرة رسمياً، ولكن يمكنك إذا كان لديك جهاز بيكسل أن تسجل في برنامج تجريبي منفصل هنا من أجل استخدامها، أما بالنسبة لمن لا يمتلكون جهاز بيكسل، فمن المتوقع بدء إطلاق التحديثات الرسمية في الخريف.

والميزة المفقودة الأخرى تسمى ميزة الشرائح؛ وهي تسمح للتطبيقات بوضع أجزاء من خدماتها بشكل مباشر في نتائج محرك البحث ضمن الجهاز، ومن أكثر الأمثلة شيوعاً تطبيقٌ لمشاركة السيارات يضيف زراً ضمن نتائج البحث لطلب السيارة بشكل مباشر، بحيث يريح المستخدم من الاضطرار لفتح التطبيق بشكل فعلي للاستفادة منه، ومن المتوقع أيضاً أن تُطلق هذه الميزة في وقت لاحق من هذا العام.

هل من الآمن تحميل تحديث نظام التشغيل فورياً، أم أنه يفضل الانتظار؟

خضع أندرويد بي التجريبي للاختبار لمدة أشهر كاملة مع آلاف المستخدمين بشكل كامل، وليس من المستحيل بطبيعة الحال أن تظهر مشكلة ما في البرنامج حين يبدأ المزيد من الناس في استخدامه، ولكن التحديث أصبح آمناً إلى حد كبير. وقد ظهرت بعض المشاكل في النسخ الأولية من البرنامج -خصوصاً في الواجهات الرسومية- وبالتالي راقب جهازك بحذر بعد التحديث لضمان عدم وجود أي شيء غريب.

وعموماً فإن الانتقال إلى آخر التحديثات على جهازك فكرة جيدة، خصوصاً من أجل التعامل مع أحدث الأخطار المتعلقة بالأمان والحماية.

error: Content is protected !!