Reading Time: 3 minutes

مع تخفيف القيود وإتاحة السفر في العديد من البلدان، فمن المتوقع أن يذهب العديد من الناس في رحلات ترفيهية بعيداً عن المنزل مع أفراد عائلتهم، أو مع أصدقائهم بعد انقطاعٍ طويل عنهم.

لكي تستمتع بوقتٍ ممتع خلال رحلتك في ظروف جائحة كورونا، إليك بعض النصائح لتقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا، أو الحيلولة دون نشره.

قبل أن تنطلق

اجراءات الوقاية, كورونا, رحلات كورونا, الرحلات اثناء كورونا, سفر

1. تحقق من إجراءات المدينة التي تنوي الذهاب إليها

وجود أية قيودٍ أو قواعدَ خاصّةٍ بالسفر تتعلّق بالتدابير الوقائية، للحد من انتشار فيروس كورونا في المناطق التي تنوي السفر عبرها أو إليها، لأنها يمكن أن تتغير هذه القواعد بسرعة، وقد تشمل تحديد المسافة التي يمكنك قطعها، أو تحديد عدد الأشخاص الذي يمكنهم مرافقتك، أو ما إذا كنت بحاجةٍ إلى تصريحٍ رسمي لعبور الحدود، أو ضرورة ارتداء الكمامات. يمكنك التحقق من هذه الأشياء من خلال زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمدينة التي تنوي الذهاب إليها، أو من خلال زيارة المواقع الحكومية ووزارة الصحة.

2. لا تأخذ فيروس كورونا معك

إذا كان أحد الأشخاص المسافرين معك تظهر عليه أعراض شبيهة بأعراض كوفيد-19، مهما كانت خفيفة، فمن المهم إجراء الاختبار، والتأكد من خلوّه من الفيروس قبل المغادرة. قد تشمل الأعراض الشائعة الحمى أو القشعريرة، آلام العضلات، التهاب الحلق، السعال، سيلان الأنف، صعوبة التنفس، فقدان حاسة الشم والتذوّق، القيء أو الإسهال.

3. اجلب معك حقيبةً طبيةً

تحتوي هذه الحقيبة ما يكفي من الكمامات والمناديل المبللة المطهرة، ومعقم اليدين. من المعروف أن الطرق الشائعة لالتقاط فيروس كورونا تنطوي على استنشاق الجزيئات الفيروسية التي ينفثها الشخص المصاب عند السعال أو العطس والضحك والتحدّث، أو عن طريق لمس الأشياء الملوثة، ثم لمس الوجه أو الطعام. وفي هذا الصدد، يمكن أن تقلل إجراءات الوقاية؛ مثل ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، من المخاطر السابقة، كما يجب أن تتجنّب لمس وجهك، والمحافظة على نظافة اليدين وتعقيم الأسطح باستمرار. يجب أن يحتوي معقّم اليدين على 60% من الكحول على الأقل.

4. اجلب معك الوسائد والأغطية الخاصة بك

من المعروف أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الذين لا تظهر عليهم الأعراض، يمكن أن ينقلوا فيروس كورونا من خلال الوسائد والأغطية وغيرها من الأسطح، ومن المعروف أيضاً أن فيروسات الجهاز التنفسي قد تخترق أغطية الوسائد، وتصل إلى حشوة الألياف الدقيقة، وتبقى فيها لبعض الوقت؛ لذلك يُفضّل اصطحاب الوسائد والأغطية الخاصة بك تجنباً لأية مخاطر.

أثناء الرحلة

5. عقّم بعض الأسطح في السيارة

استخدم المناديل المطهرة لتعقيم أسطح السيارة المعرّضة للمس بشكلٍ متكرر؛ مثل مقابض الأبواب، النوافذ، مختلف الأزرار، أدوات التحكّم في ضبط المقعد، الراديو، عجلة القيادة، زر فتح صندوق الحاجات الشخصية، رافعات التروس، فرامل اليد، وحواف مرايا الرؤية الخلفية.

6. ماذا عن الغناء في السيارة مع أصدقائك؟

في الواقع، قد يزيد الغناء والحديث والضحك من احتمال إطلاق رذاذ اللعاب والهباء الجوي المحمّل بفيروس كورونا في الهواء؛ بالتالي تزيد فرصة انتقالهما لغير المصابين؛ لذا يُفضل الحد من هذه الأنشطة في السيارة. مع ذلك، إذا كنت تسافر مع أفراد عائلتك أو مع من يسكن معك، ستكون هذه المخاطر منخفضةً عموماً.

7. الحفاظ على التباعد الاجتماعي في محطات الخدمة

اترك مسافة مترٍ ونصف على الأقل بينك وبين الشخص التالي أثناء دفع فواتير الطعام والوقود، وعند استخدام الحمام وغير ذلك. كذلك، احرص على غسل أو تطهير يديك بعد لمس أسطح مثل مضخات البنزين، مقابض الأبواب، صنابير الحمام، قبل العودة إلى سيارتك.

Petrol, Gasoline, Diesel, Gas, Automotive, Prices, Oil

8. حاول استخدام البطاقات الائتمانية بدلاً من النقود

النقود الورقية والعملات المعدنية تنتقل من يدٍ لأخرى طوال الوقت تقريباً ولفترة طويلة؛ مما يزيد من فرصة حملها للعوامل الممرضة ونقلها من شخصٍ لآخر، كما يساعد استخدام البطاقات الائتمانية على الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

9. احرص على تناول الطعام في الهواء الطلق

إذا توقفت لتناول وجبةٍ خفيفة أو الغداء، فإن تناولها في الهواء الطلق أكثر أماناً من تناولها داخل مطعم، لأن الهواء الطلق يقلل من كثافة الجسيمات الفيروسية في الهواء؛ حيث تشير نتائج إحدى الدراسات في اليابان عن فيروس كورونا إلى أنّ فرصة انتقال فيروس كورونا أعلى بـ 18 مرة في الداخل مقارنةً بالخارج.

عندما تصل

10. تحقّق من إجراءات الوقاية

تحقق دائماً من أن إجراءات الوقاية والحدّ من انتشار فيروس كورونا في الفندق أو المكان الذي ستقيم فيه تتم على أفضل وجه. اسأل مزوّد الإقامة عن التدابير التي اتخذوها لجعل المكان أقل عرضةً لنشر فيروس كورونا؛ على سبيل المثال، هل تمت زيادة عمليات تنظيف وتعقيم المكان؟

11. استخدم المناديل المطهرة

في المكان الذي تستأجره لتنظيف الأسطح عالية اللمس؛ مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة ومقابض الخزانات والصنابير وغيرها من الأسطح. يمكنك أيضاً غسل الأطباق وأدوات المائدة في غسالة الأطباق لدورةٍ ساخنة إضافية؛ نظراً لأن الفيروس قد يبقى حياً على الأسطح لعدة أيام.

يمكن لهذه الخطوات البسيطة أن تجعل رحلتك ممتعةً وخاليةً من المنغصّات. إجازة سعيدة.