Image

إعداد الهاتف لتذكيرك بأي شيء

ذاكرتك الخارجية

Bread assortment لا تنسى أي ذكرى سنويةٍ بعد الآن.

مع تسارع الحياة الحديثة، لدينا الكثير لنتذكره. ولحسن الحظ، هاتفك الذكي هنا لمساعدتك. إضافةً للكاميرا الرقمية، مشغل الموسيقا، وإمكانيات الاتصال، يستطيع هاتفك أن يعمل كسكرتيرٍ أو جدول أعمالٍ من أجل تذكّر ما تنوي فعله. وإن الخيارات المتاحة أكثر تعقيداً من مجرد دفترٍ للملاحظات.

على هاتف أندرويد

بالنسبة لهاتف أندرويد قياسي، لديك التطبيقان جوجل ناو Google Now وجوجل أسيستانت Google Assistant. إذا لم يكن تطبيق جوجل ناو موجوداً على هاتفك، فيمكنك تحميله بالمجان (لكن ليس ذلك متاحاً بالنسبة لجوجل أسيستانت). يعالج التطبيقان التذكيرات بنفس الطريقة تقريباً.

اضغط على مربع بحث جوجل، واكتب “إعداد تذكير”، أو قل بصوتٍ عالٍ “حسناً جوجل”، ثم اطلب ما تريده. سيعلم جوجل بأنك تريد تهيئة تذكيرٍ جديد، وسيطلب منك إضافة الوقت أو المكان. إذا اخترت الوقت فسيعمل التذكير عند ذلك الوقت، ويمكنك تهيئة التذكير ليعمل صباحاً أو في الظهيرة أو مساءاً، أو أن يكون مرتبطاً بيومٍ بأكمله. ويتيح جوجل ميزةً لا يمكن لورقة الملاحظات أن تقوم بها: إذا اخترت مكان التذكير، فستتلقى تنبيهاً عند مرورك بذلك المكان. على سبيل المثال: يمكنك الطلب من هاتفك أن يذكّرك بقائمة مواد البقالة الخاصة بك عندما تصل إلى المتجر المحلي. يمكن تكرار التذكيرات يومياً، أسبوعياً، شهرياً، أو سنوياً.

عوضاً عن إنشاء تذكيرٍ جديدٍ ثم إضافة التفاصيل، يمكنك تحديد التفاصيل ضمن الأمر نفسه. على سبيل المثال، اطلب من جوجل: “ذكرني بغسل سيارتي غداً في الساعة الثانية بعد الظهر”.

يمكن لجوجل أن يذكّرك بفعل أي شيءٍ، في أي وقت، أو في أي مكان.

إذا لم تحدد الوقت أو المكان في التذكير، فستبقى الملاحظة في قائمتك حتى تقوم بحذفها. للاطلاع على قائمتك الحالية، اذهب إلى تطبيق جوجل، واضغط على زر القائمة في أعلى اليسار، ثم اختر “تذكيرات”. يمكنك من هنا إضافة تذكيرٍ جديدٍ بشكلٍ يدويٍ، أو حذف ما لم تعد بحاجته.

بالإضافة إلى تطبيقي جوجل ناو وجوجل أسيستانت، يتيح جوجل تطبيقاً بديلاً هو “جوجل كيب” (والمتاح أيضاً على أي أو إس). افتح قائمة التطبيق، واختر تذكيرات، ثم أنشئ ملاحظةً جديدةً مرتبطةً بتذكير. مرةً أخرى، يمكنك اختيار وقت أو مكان التذكير، وكيفية تكراره.

لسوء الحظ، لم تقم جوجل بعدُ بمزامنة التذكيرات بين التطبيقات التي ذكرناها، لذا ستبقى التذكيرات منفصلةً عن بعضها حالياً.

على آي أو إس

يتشارك المساعدان الرقميان في أندرويد وآي أو إس بنفس إجرائية إعداد التذكيرات. فعلى جهاز الآيفون أو الآيباد اضغط باستمرار على زر “Home” لتشغيل سيري، ثم قل: “إعداد تذكير”. سيطلب منك سيري تحديد ما تريد تذكّره، وسيحفظ ملاحظةً حول ذلك.

إذا استخدمت إعداد التذكير فقط، فلن تتمكن من ربطه بوقتٍ أو مكانٍ محدد. يجب عليك إضافة هذه التفاصيل خلال طلب إعداد التذكير. مثلاً، قل لسيري: “ذكرني بغسل سيارتي غداً في الساعة الثانية بعد الظهر”، أو قل: “ذكرني بشراء الورود عند وصولي إلى المنزل”، وسيتعرف سيري على ما تريده. في كلتا الحالتين يمكنك مراجعة التذكير أو حذفه في حال قام سيري بإساءة فهم ما قلته.

يعمل سيري مع تطبيق التذكيرات على آي أو إس

يقوم سيري بتهيئة هذه التذكيرات من خلال تطبيق التذكيرات المتوفر على نظام آي أو إس. وإذا أردت عدم استخدام الصوت من أجل إعداد التذكيرات، قم بفتح التطبيق وكتابة ما تريد. اضغط على زر الإضافة في أعلى اليمين لإنشاء تذكيرٍ جديد. وبالطبع، يمكنك تحديد الوقت والمكان لهذا التذكير، لكن يمكنك أيضاً تحديد مستوى الأولوية، مما يسمح لك بترتيب قائمة أعمالك بشكلٍ أسهل. يمكن أيضاً إعداد التذكيرات لتتكرر يومياً، أسبوعياً، شهرياً، أو سنوياً.

بينما تفصل جوجل بين تطبيقاتها المختلفة، تقوم آبل بتمرير كل شيءٍ عبر تطبيق التذكيرات في آي أو إس، والذي يمكن مزامنته مع خدمة آي كلاود ونظام ماك أو إس. إن الحل الذي تقدمه آبل أكثر تماسكاً بقليلٍ من حل جوجل، لكن في النهاية يقدم نظاما التشغيل النتائج نفسها: وهي تذكيراتٌ حول أي شيءٍ، مع وقتٍ أو مكانٍ محددين، بالإضافة إلى خيار التكرار المنتظم.

تطبيقات الطرف الثالث

ألم تعجبك الخيارات التي يقدمها نظام أندرويد أو آي أو إس؟ لديك أيضاً الكثير من تطبيقات الطرف الثالث المتاحة. بالطبع لا يمكننا تغطية جميع تلك الخيارات، لكن سنعرض بعضاً من أفضل الخيارات التي وجدناها. ويمكنك البحث بنفسك أيضاً.

أول الخيارات هو المساعد الرقمي من ميكروسوفت “كورتانا”، والمتاح لنظامي أندرويد وآي أو إس. يعمل كورتانا بشكلٍ مشابهٍ لجوجل ناو وسيري، كما أنه متاح على نظام ويندوز 10، وهو أحد الأسباب لكي تفضله. يمكنك استخدام الكتابة أو الصوت لطلب إعداد تذكيرٍ جديدٍ من كورتانا ، مع تحديد معلوماتٍ إضافية: حيث يمكنك اختيار وقت ومكان التذكير، أو حتى صورةٍ له. ومثل البرامج الأخرى، يسمح لك كورتانا بتحديد هذه التفاصيل ضمن طلب التذكير.

هناك أيضاً التطبيق البرّاق “تودويست”، المتوفر منذ سنوات، والمتاح لنظامي أندرويد وآي أو إس. يمكنك إعداد التذكيرات بأي طريقةٍ يمكن أن تتخيلها؛ بالتوقيت، الأولويات، المكان، الإشعارات، العناوين وغير ذلك. إن إحدى أفضل ميزات تودويست هي واجهته الواضحة والمرتّبة، والتي تسمح لك بالقيام بعدة مهامٍ في آنٍ واحد. كما أنه يعمل على أي جهازٍ موجودٍ تقريباً.

“ذا ميلك” هو تطبيقٌ آخر، متاحٌ لأجهزة أندرويد وآي أو إس. ليس هذا التطبيق غنيّاً تماماً بالميزات مثل تودويست، لكنه يمتلك بعض الميزات الجيدة مثل تحديد الوقت، المكان، العناوين، وكيفية استلامك للتذكير (عبر رسالةٍ نصية، بريدك الإلكتروني، إنذارٍ على هاتفك، أو حتى تويتر). كما أنه قابلٌ للاندماج مع الخدمات الشائعة، مثل إيفرنوت وجوجل درايف.

error: Content is protected !!