Image

إليكم كل الأشياء الجديدة التي أعلنت عنها غوغل في مؤتمر آي أو السنوي لعام 2017

تغطية حية مباشرة (من مكاتبنا) لمؤتمر غوغل الكبير للمطورين

Bread assortment

غوغل آي أو “Google I/O” هو المؤتمر السنوي الخاص بالمطورين في الشركة. وهو موجه لمن يعملون في مجال التصميم ضمن البنية التحتية لغوغل، ولكن الخطاب الرئيسي فيه، على وجه الخصوص، يتضمن بعض الأشياء المثيرة لاهتمام العموم. لقد تعرفنا السنة الماضية على جهاز غوغل هوم “Google Home” للمرة الأولى، ولا يمكننا أن نتوقع ما سنرى في 2017. إذاً، لنتابع معاً فيما نحلل أحدث التطورات الهامة.

تعتقد غوغل أن وجود الملايين من المستخدمين أمر رائع. ولكن هل تعرفون ما هو الأروع؟ وجود المليارات من المستخدمين.
غوغل

إحصاءات المستخدمين في 2017

عندما تتحدث غوغل عن أعداد المستخدمين الفاعلين، فهي لا تضيع الوقت بالملايين الصغيرة، بل تتعامل بالمليارات. تمتلك الشركة سبع منصات مختلفة بما يزيد على مليار مستخدم فاعل شهرياً. كما قدمت بضعة أرقام إحصائية بارزة أخرى.

  • أندرويد يعمل الآن على أكثر من ملياري جهاز.
  • يعتمد مستخدمو غوغل مابس (خرائط غوغل) على التطبيق للملاحة لأكثر من مليار كيلومتر يومياً.
  • يوجد أكثر من 800 مليون مستخدم شهرياً لغوغل دوكس (وثائق غوغل) مع 3 ملايين إضافة جديدة يومياً.
  • يوجد أكثر من 500 مليون مستخدم فاعل لغوغل فوتوز (صور غوغل) يقومون بتحميل 1.2 مليار صورة يومياً.
  • يقدم موقع يوتيوب أكثر من مليار ساعة يومياً من مشاهدات الفيديو.

هذه أرقام كبيرة…

يمكنك أن تستخدم تطبيق غوغل لينز لتحديد أفضل المطاعم التي تقدم كرات اللحم
غوغل

غوغل لينز Google Lens هي رؤية بالواقع المعزز عبر عدسة الهاتف الذكي

تدعي غوغل أن تقنيتها الخاصة بالتعرف على الصور أصبحت جيدة جداً، لدرجة أنها “أفضل من البشر” في الواقع. يمكن لغوغل لينز أن ينظر إلى العالم، ويفهم ما تبحث عنه، ويتخذ الإجراء الضروري. يمكن لغوغل لينز أن يتعرف على الأجسام، وينفذ بحثاً بصرياً لتحقيق أشياء مثل تحديد الأزهار، أو حتى الدخول إلى شبكة واي فاي بعد التقاط صورة لمعلومات الدخول (يا للروعة!). ويمكنك أن تنظر في الشارع، وسيقدم لك تقييمات ونتائج بحث فيما يتعلق بالنشاطات التجارية في المنطقة.

هؤلاء هم الشركاء الذين تعمل معهم غوغل على مجموعة التطوير البرمجي لغوغل هوم. إنترنت الأشياء!
غوغل

أصبح مساعد غوغل متوافراً على آيفون، وتقريباً كل جهاز متصل بإنترنت الأشياء

انتشرت بعض الإشاعات حول وصول مساعد غوغل الرقمي إلى هواتف آيفون، وأصبح الأمر رسمياً الآن. إضافة إلى هذا، أعلنت غوغل عن مجموعة كاملة جديدة من الشركات في مجال المنزل الذكي، بما في ذلك جنرال إلكتريك، ويرلبول، وإل جي. ويبدو أن الهدف هو جعل كل قطعة من الإلكترونيات تنصت إلى أوامرك. وقد أصبح مساعد غوغل فاعلاً على 100 مليون جهاز، ويبدو أن الخطة تهدف إلى تضخيم هذا الرقم بشكل كبير بحلول المؤتمر في العام المقبل.

يمكن لغوغل هوم الآن أن يظهر نتائجك على شاشة التلفاز أو هاتفك الذكي. ساخراً بشكل غير مباشر من أمازون إيكو شو وشاشته المدمجة.

يمكن لغوغل هوم الآن أن يقدم استجابات مرئية عبر الهاتف الذكي أو شاشة تلفاز

أصبح مكبر الصوت غوغل هوم قادراً على توجيه المعلومات مباشرة إلى هاتفك الذكي، سواء أكان بنظام أندرويد أو آي أو إس. فإذا طلبت اتجاهات إلى مكان معين، سيقوم بإرسالها إلى جهازك الخليوي. ويمكن أيضاً أن يعمل على تلفاز عبر وصلة كرومكاست. وعندما تطلب شيئاً، يقوم بإظهار الاستجابات على الشاشة. وهي تجربة شخصية للمستخدمين قائمة على الحسابات المترابطة لمن يوجه التعليمات.

سيبذل غوغل هوم قصارى جهده لينبهك عندما تعبث بجدولك، بدون أن تطلب منه.
غوغل

المزيد من مزايا غوغل هوم الجديدة المضافة:

  • مساعد غوغل هوم ذي العمل الاستباقي: يقوم هذا المساعد برصد عناصر الروزنامة لديك، ويرسل إنذارات حول الأشياء التي يمكن أن تؤثر عليك، مثل ازدحام سير قد يؤخرك عن موعدك، أو تأجيل موعد إقلاع رحلة بالطائرة.
  • الاتصال بدون استخدام اليدين: اطلب من مساعد غوغل القيام بالاتصال، ويمكنك أن تطلب أي رقم في الولايات المتحدة أو كندا مجاناً. يمكنك أن تصل رقمك بمساعد غوغل، وسيقوم بوصله بحساباتك أيضاً، بحيث يمكن لأكثر من شخص استخدامه في المنزل.
  • ستصبح خدمة سبوتيفاي الموسيقية المجانية متاحة أيضاً على غوغل هوم، إضافة إلى ساوند كلاود وديزر Deezer.
  • ستدعم كل أجهزة غوغل هوم الحالية تقنية البلوتوث، بحيث يمكنك على سبيل المثال أن تبث الموسيقى من آيفون إلى جهاز منزلي ما.

من الآن فصاعداً، سيلحّ عليك غوغل فوتوز لمشاركة صورك مع الأصدقاء

قامت غوغل بعمل جيد في مجال تنظيم الصور بالذكاء الاصطناعي منذ انطلاق خدمة غوغل فوتوز، ولكن الآن، ترغب بمساعدتك على مشاركة هذه الصور أيضاً. ستقوم الخدمة بتحديد ما إذا كنت لم تشارك إحدى الصور، وتقترح عليك مشاركتها مع الأشخاص الظاهرين فيها. كما تسمح لك ميزة مكتبة المشاركة الجديدة أيضاً بمشاركة الصور آلياً مع بعض الأشخاص، مثل الزوج أو الزوجة، أو الصديق المفضل. وبالتالي، إذا كنت راغباً بمشاركة كل صور أولادك مع زوجتك، على سبيل المثال، يمكنك أن تفعل هذا بشكل آلي. سيؤدي هذا إلى التقليل من إشعارات التذكير المزعجة.

الفيديو بـ 360 درجة سيصبح متاحاً في التجربة التلفزيونية على يوتيوب

ارتفع عدد المستخدمين الذين يشاهدون التلفزيون على يوتيوب بنسبة 90% مقارنة بالسنة الماضية، ما يعني وجود المزيد ممن يفضلون مشاهدة المحتوى باسترخاء على الأريكة. وعلى الرغم من أن الواقع الافتراضي ما زال، بشكل واضح، الطريقة المفضلة لمشاهدة المحتوى بـ 360 درجة، فقد أصبح هذا المحتوى على الأقل متوافراً على الشاشة الكبيرة حالياً. بما في ذلك فيديوهات البث المباشر بـ 360 درجة، والتي يتم تصويرها بشكل حي من قلب الحدث. يمكنك أن تذهب إلى مهرجان كوتشيلا، وتنظر حولك لمشاهدة كل الحضور.

أندرويد أو قادم هذا الصيف

لقد سمعنا عن أندرويد أو منذ بعض الوقت، غير أن الخطاب الرئيسي ركز على بعض من الميزات المقبلة:

  • العمل بنظام صورة داخل صورة، بحيث يمكنك أن تشاهد يوتيوب وتسجل الملاحظات في نفس الوقت.
  • تقوم نقاط الإشعارات بتوسيع نطاق عمل الإشعارات العادية. وتكفي ضغطة طويلة على أيقونة التطبيق لعرض الإشعارات الفعلية.
  • تتيح ميزة النص الآلي للتطبيقات اقتراح النص اللازم لملء الحقول، بحيث يصبح إعداد الأجهزة الجديدة للعمل أكثر سهولة.
  • تستخدم ميزة الاختيار المتقدم تقنيات تعليم الآلة لمحاولة فهم ما تحاول اختياره، بحيث تمضي وقتاً أقل وأنت تعبث بهذه النقاط الصغيرة وتختار الكلمات الخاطئة. كما يقترح عليك إجراءات محددة بناء على التطبيقات التي يعتقد أنك ستلصق النص الذي نسخته فيها.

أندرويد غو نسخة خفيفة مبنية لاستخدام البيانات بشكل فعال

إنه يقوم بتعديل أحدث نسخة من أندرويد بحيث تعمل بالشكل الأمثل على الأجهزة ذات المواصفات الضعيفة، كما يحمل مجموعة من تطبيقات غوغل المبسطة، مثل دوكس. سيكون متوافراً على أجهزة أندرويد أو المزودة بذاكرة أقل من 1 غيغابايت.

تعتبر إدارة استهلاك البيانات من أهم ميزات أندرويد غو، بحيث يمكن للمستخدمين متابعة مقدار البيانات المستهلكة وفق الدفع المسبق أو الحزم المحدودة. يتم تشغيل ميزة توفير البيانات بشكل تلقائي لزيادة فعالية استخدام الويب. سيتم تطبيق يوتيوب غو بعد الإعلان عنه منذ بضعة أسابيع. وهو يسمح للمستخدمين باستعراض مسبق للفيديوهات ومعرفة كمية البيانات التي ستتطلبها، قبل مشاهدتها فعلياً. سيتم استخدام جي بورد لتحسين دعم اللغة، ما يسمح للمستخدمين بالكتابة الصوتية، وتأدية ميزة الترجمة لباقي العمل بشكل آلي.

تأخر التحدث عن الواقع الافتراضي والواقع المعزز بشكل مفاجئ في العرض التقديمي في المؤتمر.
غوغل

وصول الواقع الافتراضي والمعزز إلى الواقع الحقيقي

تم الإعلان عن ديدريم في مؤتمر السنة الماضية، والذي يهدف إلى تقديم تجربة واقع افتراضي بسيطة على الهواتف الذكية. والآن، تم تخصيص نظارة مستقلة له بحيث لا يتطلب وجود هاتف. يوجد حساسات على الجهاز تقوم برصد المنطقة المحيطة، بشكل مشابه للتقنية التي تحدثت عنها مايكروسوفت في آخر حدثين لها. وهي تقنية مختلفة عن التقنيات المستخدمة من قبل الكثير من الشركات المنافسة، والتي تتطلب وجود كاميرات خارجية لتتبع حركة المستخدم. ستعمل إتش تي سي ولينوفو على نظارات مخصصة لهذه الخدمة، وستنزل إلى الأسواق في وقت لاحق من هذه السنة.

يمكن للرؤية الروبوتية أن تساعدك على العثور على قسم مفكات البراغي في متجر لو في الواقع المعزز.
غوغل

الواقع المعزز

تقوم خدمة الموضع البصري بمساعدة عمل الواقع المعزز على الهاتف برصد دلالات الموضع. ويظهر هذا المثال مستخدماً يمشي داخل متجر “لو”، ويستخدم هذه التقنية لتدله إلى قسم معين. وتبدو الواجهة شبيهة بما يمكن توقعه من شاشة عرض أمامية شفافة. إضافة لهذا، ستحصل خدمة غوغل إكسبيديشنز، ذات الشعبية الكبيرة، على تحديث يجعلها أقرب للواقع المعزز. وتسمح للطلاب بالذهاب في رحلات ميدانية افتراضية إلى البراكين (وهي رحلة لا تعتبر آمنة في العالم الحقيقي).

 

لا بأس بالرحلات الميدانية إلى البراكين في الواقع الافتراضي، ولكنها لا تشبه نموذجاً مصنوعاً من مواد أولية منزلية.
غوغل

ستستمر فعاليات غوغل آي أو هذا الأسبوع، لذلك سنقدم لكم كل المعلومات المتعلقة بها عندما تصبح متاحة!

error: Content is protected !!