Reading Time: 3 minutes

قبل بضعة أعوام، قام “إيلون ماسك” الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، بنشر تغريدة تحتوي إعلاناً تشويقياً عن سيارة رياضية كهربائية بالكامل بسعرٍ مناسب، إلا أنه سرعان ما حذف الإعلان، لتصبح هذه المرة الأولى التي نسمع بها عن سيارة تسلا “مودل واي – Model Y”، قبل أن نرى إعلان إصدارها الرسمي خلال الأيام الماضية. إليكم كل ما تحتاجون معرفته حول “موديل واي”.

الطراز الجديد يشبه طراز تسلا “موديل 3”

تتشابه السيارة الجديدة إلى حدٍ كبير مع طراز “موديل 3″، حيث مرت الأخيرة بالكثير من التجارب التي استهلكت وقتاً طويلاً بالإضافة إلى استهلاك العديد من الموارد، حتى أن صدورها تأخر على المستهلكين، مما أدى إلى وجود دروس مستفادة دفعت شركة تسلا إلى توفير الوقت والموارد من خلال جعل سيارة “موديل واي” تتشابه مع أجزاء “موديل 3” بنسبة 75%.

جديرٌ بالذكر أن موديل واي أكبر حجماً بحوالي 10 % من فئة “موديل 3 سيدان”، بما يسمح بوجود ثلاث صفوف من المقاعد تتسع لسبعة ركّاب سوية، كما يجمع تصميم السيارة بين الكروس أوفر والسيارات الرياضية، لكنها للأسف لا تشمل الأبواب الفاخرة التي تُفتح للأعلى والموجودة في سيارات موديل إكس.

سيبدأ شحن الإصدارات الأولى من موديل واي في خريف العام 2020 | حقوق الصورة: تسلا

هناك أربع إصدارات من هذا الطراز

سيصل عدد إصدارات موديل واي إلى أربعة أنواع، مع وجود خلافات بينها في شحن البطارية، معدل التسارع، والسعر كما يلي:

  • الإصدار الأغلى: “بيرفورمانس” وهي سيارة رباعية الدفع ذات محرك مزدوج، يبلغ سعرها 60.000 دولار، ويمكن أن تصل إلى سرعة 60 ميل بالساعة خلال 3.5 ثانية، كما يصل مدى القيادة الأقصى إلى 280 ميل وفقاً لنمط قيادتك. ستصل هذه السيارة في خريف العام 2020.
  • إصدار: “لونغ رينج”: سيارة رباعية الدفع بمحرك مزدوج أيضاً، ويبلغ سعر هذا الطراز 51.000 دولار، إلا أن تسارعها أقل بقليل، إذ تصل إلى 60 ميلاً بالساعة خلال 4.8 ثانية، أما حدّ القيادة الأقصى فهو نفسه. ستصل هذه السيارة أيضاً في خريف العام 2020.
  • هناك إصدار خاص من “لونغ رينج” بدفع خلفي، وهو آخر ما سيصل في خريف عام 2020 حسب الخطط، يبلغ سعر هذا الإصدار 47.000 دولار، وتصل مدى قيادته إلى 300 ميل.
  • أما آخر الطرازات صدوراً فهي “ستاندارد رينج”، إذ لن تصدر حتى ربيع العام 2021. يبلغ مدى قيادة السيارة الأقصى 230 ميل، كما تصل لسرعة 60 ميلاً في الساعة خلال 5.9 ثانية، وسرعتها القصوى 120 ميلاً في الساعة، جميع هذه المميزات جيدة إذا أخذنا بالحسبان سعرها البالغ 39.000 دولار.

سيبدأ شحن الإصدارات الأولى من موديل واي في خريف العام 2020 | حقوق الصورة: تسلا

توقعات بمبيعات مرتفعة

ازدادت على مدى العقد الماضي نسبة مبيعات السيارات الرياضية وسيارات الكروس أوفر بفضل عدة عوامل مثل انخفاض سعر الغاز، وتحسن كفاءتها في استهلاك الوقود، مما جعلها من أكثر السيارات مبيعاً في العام الماضي في الولايات المتحدة الأميركية. وفي نفس الفترة باعت تسلا 111.000 سيارة “موديل 3 سيدان” مما يجعلها أكثر السيارات الفاخرة مبيعاً في السوق الأميركية.

ولأن سيارة “موديل واي” الجديدة تجمع بين هذه الطرازات في سيارة أنيقة ذات شاشة بقياس 15 إنش عند السائق، فالتوقعات تشير إلى ارتفاع نسبة الإقبال عليها.

رغم ذلك، قد تواجه موديل واي منافسة محتدة في السوق، فقد أعلنت فولفو منذ عدة أسابيع عن سيارة “بوليستار 2” القادرة على الوصول لأكثر من 300 ميل بعملية شحن واحدة، فضلاً عن سعرها المنافس. كما تشمل قائمة المنافسين أيضاً سيارة “آي- بيس” من جاغوار، وعدداً من الشركات الجديدة حتى، مثل ريفيان (Rivian)، التي ستصدر طرازاً من سيارتها الكهربائية بهيكل سيارة رياضية.

أخيراً، إذا قررت شراء “موديل واي”، بإمكانك حجز واحدة مسبقاً بعد دفع مبلغ أولي مقداره 2.500 دولار، ورغم توقعنا بأن التأخير في التصنيع سيكون قليلاً هذه المرة بسبب التشابهات بين الطراز الجديد و”موديل 3″، إلا أن مدة الانتظار الطويلة للموديل 3 ستجعل بعض الزبائن يترددون قبل الإقدام على عملية شراء جديدة.