Image

يجب أن تأخذ معك هذه الأشياء الضرورية

Bread assortment بحيرة لونسوم في نيوهامبشر نادي أبالاشيان ماونتن

يعتبر الصيف وقتاً رائعاً للخروج في رحلة مشي نهارية. وبما أن الجو دافئ، وأنت لا تخطط للتخييم لإمضاء ليلتك، فلن تحتاج إلا إلى الحد الأدنى من المعدات.

إذا قررت الذهاب في نزهة عبر محمية منبسطة، فستحتاج فقط إلى بعض المعدات، إذا احتجت لها أصلاً. ولكن في الرحلات ضمن المناطق الأكثر صعوبة، يجب أن تستعد بكل أفضل. على سبيل المثال، فإن تسلّق جبل بارتفاع أكثر من 1200 متر في نيوهامبشر، سيوصلك عادة إلى ما فوق مناطق نمو الأشجار، حيث تقدم لك القمة الصخرية إطلالة واسعة، وتعرضك أكثر لعناصر الطبيعة.

إليك طريقة الإعداد ليوم نزهة خفيفة بالطريقة الصحيحة. تكمن الحيلة في الحفاظ على الخفة مع الاستعداد للمفاجآت غير السارة، مثل تقرح أو عاصفة مطرية.

عامل قدميك بشكل جيد

1 من 7

نعل الحذاء المخصص للمشي نورث فيس هيدج هوغ
أمازون

لنبدأ من الأرض نحو الأعلى ونفكر بما تحتاجه من أحذية. لست بحاجة إلى حذاء مرتفع ثقيل مخصص للمشي، على الرغم من أنه إذا كان لديك زوج مجرب يريحك، فهو أمر جيد. ولكن أيضاً يجب ألا ترتدي حذاء رياضياً، فقد يكون النعل زلقاً على الصخور أو الجذوع المبللة. بدلاً من هذا، يمكنك أن ترتدي حذاء للمشي، بنعل من مطاط فيبرام وارتكاز جيد لتشعر بالثقة في خطواتك. يوجد العديد من الشركات التي تصنع أحذية المشي، مثل نورث فيس وفاسك، حتى أن البعض يفضلون ارتداء صندل للمشي من شركة تسمى تشاكو.

كلما كانت رحلتك أكثر وعورة –هل ستمشي فوق الصخور؟- يجب أن يكون الحذاء أكثر ضخامة. وإذا لم تكن متأكداً، فإن حذاء مرتفعاً يصل إلى الكاحلين سيكون جيداً لقدميك. ولكن قد تستمتع أكثر إذا كان الحذاء أخف. وإذا اشتريت حذاءً جديداً للرحلة، قم بارتدائه قبل الرحلة بيومين حتى يصبح جاهزاً.

عند شراء الحذاء، لا تنس الجوارب. عند البلل، تصبح الجوارب القطنية دبقة ومنتفخة. بدلاً منها، يفضل اختيار جوارب صوفية خفيفة مخصصة للمشي، مثل الجوارب من سمارت وول.

ارتد الملابس المناسبة

2 من 7

قميص كولومبيا توك ماونتن، قصير الأكمام من القماش الاصطناعي
أمازون

عند اختيار الملابس، يجب أن تطرح السؤال التالي: هل سيكون هذا اللباس مريحاً إذا هطل المطر عليه؟ تذكر، إن المطر الغزير سيجعل من أي لباس قطني بارداً، دبقاً، وثقيلاً، ما قد يتسبب لك بانخفاض كبير في درجة الحرارة، حتى في الصيف. وبالتالي، يجب أن تعتمد القاعدة العامة بتجنب هذه المادة. وهناك قول شائع بين مخضرمي البراري: “القطن قاتل”.

إذا كان النهار صيفياً حاراً، فقد ترغب بارتداء سروال قصير فضفاض ومريح، مثل السروال المصنوع من القماش الاصطناعي من أندر أرمور. حاول أن تشتري سروالاً مزوداً بجيوب لوضع خريطة الطريق قريباً من متناول يديك. سيكون هذا السروال الرياضي أفضل لك من سروال قطني عادي.

وبمناسبة الحديث عن القطن، يرتدي الكثير من الناس القمصان القطنية ذات الأكمام القصيرة للمشي. (غير أننا أخبرناكم للتو ألا ترتدوا القطن! على الرغم من ضرورة تجنب القطن كقاعدة عامة، فإن خيارات الملابس تصبح أسهل عند المشي في الصيف). ولكن إذا كنت ستتسلق جبلاً، يجب أن تستعد: فما أن تصل إلى القمة، يمكن أن تصاب بالبرد بسرعة بسبب التعرق الذي يبلل القميص والهواء القوي. ولهذا يجب أن توضب قميصاً إضافياً لتغيير القميص الذي ترتديه، ويفضل أن يكون مصنوعاً من قماش اصطناعي يجف بسرعة ويخلصك من التعرق. أو ببساطة، يمكنك أن ترتدي هذا القميص منذ بداية الرحلة وتستغني تماماً عن القميص القطني.

إذا توقعت البرد أو هطول المطر، يمكنك أن توضب بنطالاً للمطر من قماش يسمح للهواء بالمرور. ويفضل أن تكون قادراً على ارتدائه فوق السروال القصير وخلعه بمجرد إنزال السحاب مباشرة، بدون أن تخلع حذاءك، إذا شعرت بالحر الشديد. إياك وإحضار بنطال من الجينز، فهو أسوأ نوع من الملابس القطنية الثقيلة.

أحضر طبقة إضافية من الملابس

3 من 7

سترة راي كو أوب المطرية
راي

قد تتعرض لعاصفة رعدية مفاجئة، حتى في أجمل أيام الصيف. إذا لم توضب طبقة إضافية أو اثنتين من الملابس، فقد تصيبك أسوأ التوقعات وتتعرض للمطر. أحضر معك سترة مطرية خفيفة من قماش يسمح للهواء بالمرور (تصنع شركة راي سترات جيدة)، ولكن لا داعي لتنفق الكثير من المال، حيث أن رحلة مشي نهارية بسيطة لا تتطلب شيئاً ثقيلاً. ولكن لا ترتد البونشو (معطف يغطي الجسم مثل البطانية مع فتحة للرأس)، حيث أن الرياح ستعبر من خلاله عندما ترتفع فوق مناطق نمو الأشجار، كما أن منظره سخيف.

حتى لو لم تتعرض للمطر، يمكنك أن ترتدي هذه السترة المضادة للمطر إذا شعرت بالبرد فوق قمة تضربها الرياح. وبما أننا نتحدث عن البرد، يجب أن توضب على الأقل طبقة ملابس للبرد الشديد، مصنوعة من قماش اصطناعي (بدون سترات قطنية). من المفيد أن تحمل بلوفر (كنزة) من الصوف لارتدائها إذا شعرت بالبرد وأنت تنزل عن الجبل. وفي هذه المرحلة، إذا كنت ما تزال ترتدي قميصاً قطنياً مبللاً، فيجب أن تخلعه لترتدي بدلاً منه ملابس من القماش الاصطناعي.

حافظ على سوائل جسمك وطاقته

4 من 7

حبوب تنقية المياه بوتابل أكوا
أمازون

لا شك أنك ستعطش أثناء المشي. خذ معك زجاجة أو اثنتين للماء، مثل نالجينيس، واملأها من الصنبور قبل مغادرة المنزل. وإذا استهلكت كل ما أحضرته، يجب أن تأخذ معك أيضاً وسيلة لجعل مياه الجداول صالحة للشرب.

يجب أن تملأ الزجاجة من مياه نهر أو جدول جارٍ وصافٍ، لا من مياه راكدة. ولقتل أية طفيليات أو بكتيريا أو فيروسات في هذه المياه، يمكنك أن تعتمد الطريقة الأرخص ثمناً بإضافة حبوب للتنقية. يمكن لحبوب الإيودين أن تجعل الماء صالحاً للشرب بعد 30 دقيقة، تماماً مثل حبوب كاتادين مايكروبور إم 1 الأغلى ثمناً. ويمكن لحبوب مايكروبور هذه أن تقتل الطفيليات المسماة كريبتوسبوريديوم، والتي لا يستطيع الإيودين قتلها. غير أنها قد تتطلب أربع ساعات لتحقيق هذا.

من سوء الحظ أن الإيودين يضيف للماء مذاقاً (مميزاً). وإذا لم تستطع احتماله، لا تنس أن تأخذ معك حبوباً لإزالة المذاق من الماء، والتي يمكنك إضافتها إلى الماء الذي نظفته بالإيودين، ولكن بعد أن تترك الإيودين لمدة 30 دقيقة على الأقل حتى يأخذ مفعوله.

يمكنك أن تعالج المياه بشكل أسرع، وذلك إذا كنت مستعداً لصرف المزيد من الأموال على نظام فلترة محمول، والذي سيعطيك ماء نظيفاً صالحاً للشرب بشكل فوري. (إذا كنت في بلد أجنبي، لا تنس أن الفلاتر لن تتخلص من الفيروسات. أما إذا كنت في الولايات المتحدة، فإن مشكلتك الحقيقية هي الطفيليات والبكتيريا). يمكنك أن تختار زجاجة كاتادين بي فري، والتي تتضمن فلتراً.

ستجوع على الطريق، وبالطبع يجب أن تحمل معك بعض الزاد. من الخيارات الجيدة، الوجبات الخفيفة ذات الطاقة العالية، مثل كليف بارز، أو ترايل ميكس، أو حتى شوكولا سنيكرز. أما للنزهات الطويلة، يجب أن توضب غداء مشبعاً. قد تكون الشطيرة فكرة جيدة، ولكن هناك خيارات أخرى أيضاً: خذ معك قطعة من الجبن، وبعض اللحومات الباردة، والبسكويت المالح أو خبز البيتا، وبذلك تحصل على وجبة سهلة ولذيذة.

إذا بقي معك بعض الطعام بعد عودتك، فهذا يعني أنك اصطحبت معك المقدار المناسب.

توقع أي شيء

5 من 7

مصباح رأسي من بلاك دياموند

من القواعد العامة التي يجب اتباعها لرحلات المشي النهارية: الاستعداد لشيء غير متوقع قد يجبرك على متابعة المشي بعد حلول الظلام، مثل إضاعة الطريق. لهذا، خذ معك مصباحاً رأسياً خفيفاً حتى ترى الطريق أمامك.

إذا أصبح الوضع حرجاً، قد تحتاج إلى وسيلة إضافية للتصدي لانخفاض درجة الحرارة الجسم. وبالتالي قد يكون من المفيد أن تأخذ قبعة دافئة من النوع الصالح للتزلج. لن تشغل حيزاً كبيراً في حقيبتك، وقد تكون ممتناً لوجودها.

لمزيد من الاحتياطات، خذ معك مجموعة إسعافات أولية صغيرة. لن تحتاج إلى شيء شامل، وتكفيك مجموعة صغيرة لمعالجة القروح والجروح التي قد تصاب بها إذا تعثرت في طريقك. لا تنس الأدوية التي قد تحتاجها شخصياً، مثل إيبي بين.

اللمسات الأخيرة

6 من 7

سكين بينشميد كروكد ريفر
بينشميد

يوجد بعض الأغراض المتنوعة التي ينبغي لك أن تهتم باصطحابها معك. يمكن أن تستفيد من وجود سكين، أو مطواة، أو أداة متعددة الوظائف، في العديد من الأوضاع. على سبيل المثال، اقتطاع قطعة من الجبن. يمكنك أيضاً أن تأخذ خريطة طبوغرافية مطبوعة لمنطقة مسار الرحلة، بحيث لا تضيع طريقك.

هناك أيضاً الأغراض التي يمكن ارتداؤها: ففي الطقس المشمس، ستحتاج إلى نظارات شمسية، أو قبعة ذات حافة، أو كلتيهما، وذلك لتخفيف الوهج، إضافة إلى كريم وقاية من الشمس لحماية بشرتك.

قد لا تحتاج إلى بخاخ مضاد للحشرات في رحلة مشي نهارية، حيث أنها لا تسبب الكثير من الضيق إلا وقت الغسق أو الليل.

هل ستمشي في مناطق جبلية؟ يحبذ البعض اصطحاب عصا للمشي، والتي قد تخفف من الجهد على الركبتين عند النزول.

لا تنس حقيبة الظهر

7 من 7

حقيبة الظهر أوسبراي داي باك
أمازون

أخيراً، جمعت كل ما تحتاجه. والآن يجب أن توضب كل هذا في حقيبة ظهر خفيفة. يوجد الكثير من الحقائب الجيدة، ولكن الشركات المتخصصة في معدات الرحلات، مثل أوسبراي باكس، تصنع الحقائب بشكل مخصص لهذه الرحلات تماماً. من الحقائب الممتازة الأخرى، حقيبة كاميل باك، والتي تتضمن مطرة مياه وأنبوباً رفيعاً للشرب منها.

قد تبدو هذه الأغراض كثيرة. ولكن إذا كنت مستعداً بشكل جيد، ستستمتع بالرحلة أكثر. وستشعر بالاستقلالية عند حمل كل ما تحتاجه لمدة يوم كامل في العراء. وسيزداد هذا الشعور عند الاستمتاع بوجبة من الجبن واللحومات الباردة على قمة جبلية خلّابة.

جبل واشنطن وبحيرات كلاود هات في نيو هامبشر
نادي أبالاشيان ماونتن

 

error: Content is protected !!