Image

أفضل الطرق لإنشاء نسخة احتياطية من صورك على السحابة الإلكترونية

حافظ على ذكرياتك الرقمية

Bread assortment ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس مجموعة صور يمكنك الوصول إلى صورك من أي جهاز بإنشاء نسخة احتياطية على السحابة الإلكترونية

يمكنك الوصول إلى صورك من أي جهاز بإنشاء نسخة احتياطية على السحابة الإلكترونية

إذا وقع هاتفك الخليوي (أو حاسوبك المحمول) في الماء، ماذا سيحدث لكل هذه الصور الرقمية التي التقطتها على مدى سنوات كاملة؟ إذا لم تكن قد احتفظت بنسخة احتياطية في مكان آمن ما، فعلى الأرجح أنها ستضيع إلى الأبد. ولهذا، فإن مزامنتها على السحابة الإلكترونية فكرة جيدة.

هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تدعوك لاتخاذ هذا الإجراء. فإذا حفظت صورك على الويب، يمكنك أن تلغي النسخ الموجودة لديك وتحرر بعض مساحة التخزين على جهازك. كما يصبح من الممكن الوصول إلى هذه الصور باستخدام أي حاسوب أو جهاز، وتصبح مشاركتها مع الأصدقاء والعائلة أكثر سهولة.
أيضاً، لا داعي للتردد بسبب غموض فكرة “السحابة الإلكترونية”. فهي هنا مجرد مراكز لتخزين البيانات بإدارة شركات مثل مايكروسوفت وغوغل وآبل. يمكنك أن تبدأ بشكل مجاني، وتختار لاحقاً من مجموعة من الخدمات الممتازة. ولكن أي منها الأفضل لحاجاتك؟

يعتمد هذا على ما إذا كنت من عشاق ويندوز “الزرق”، أو كنت تشتري كل ما تستطيع من منتجات آبل، أو كنت تمتلك هاتفاً خليوياً ولوحاً ذكياً وحاسوباً من شركات مختلفة. لقد قمنا هنا بحصر المنصات الأساسية لإنشاء النسخ الاحتياطية للصور، والتي تختلف من حيث الميزات، والأسعار، وسهولة الاستخدام على أنظمة التشغيل المختلفة. لن نقوم بشرح هذه الخدمات خطوة بخطوة، لأن الموضوع يقتصر على تنصيب التطبيقات على جهازك وتركها لتقوم بعملها. غير أننا سنقدم لك المعلومات الضرورية لتقرر النوع المناسب لك من طرق إنشاء النسخ الاحتياطية.

مايكروسوفت ون درايف (OneDrive)

مايكروسوفت
مايكروسوفت ون درايف
لمستخدمي ويندوز

تقدم مايكروسوفت حلاً للسحابة الإلكترونية مدمجاً في ويندوز: ون درايف (OneDrive). يمكنك أن تحصل على 5 غيغابايت مجاناً، ويمكنك أن تزيد هذه المساحة إلى 50 غيغابايت (بكلفة 1.99 دولار أمريكي شهرياً) أو 1 تيرابايت (6.99 دولار شهرياً مع أوفيس 365 مجاناً). الميزة الأساسية هنا هي التكامل مع ويندوز، ما يعني أن كل البرمجيات تأتي مدمجة في نظام التشغيل ويتم مزامنتها بين كل أجهزتك التي تعمل بويندوز.

هناك أيضاً تطبيقات لماك أو إس، أندرويد، وآي أو إس، وبالتالي لن تواجه إي مشكلة في إرسال كل صورك إلى السحابة، على الرغم من أن هذا لن يكون سهلاً وانسيابياً كما في حالة ويندوز. أضافت مايكروسوفت بعض الميزات المفيدة إلى واجهة الويب أيضاً، مثل الإضافة التلقائية لعلامات اسمية للأماكن والأنواع (مثل صور “داخلية” و”خارجية”) حتى تتمكن من العثور عليها بسهولة أكبر.

لا تعتبر واجهة ون درايف الأجمل أو الأكثر سهولة للمستخدمين، ولكنها تحقق الغرض المطلوب، كما أن الأسعار مشجعة، خصوصاً إذا كنت ترغب بالحصول على برنامج أوفيس مجاني أيضاً. يبدو أن مايكروسوفت مصممة على مواصلة تحسين هذه الخدمة، وهو سبب آخر يشجعك على الاستمرار باستخدامها، خصوصاً إذا كنت تقضي الكثير من وقتك على ويندوز.

آبل آي كلاود (iCloud)

آبل
آبل آي كلاود
لمعجبي آبل

تقدم آبل خدمة آي كلاود (iCloud) التي تقابل خدمة ون درايف من مايكروسوفت، على الرغم من أنه كان من الصعب متابعة خدمات تخزين الصور من آبل في النسخ الأخيرة من آي أو إس. أما الآن، فقد استقرت آبل أخيراً على خدمة مكتبة الصور في آي كلاود، والتي تقوم بمزامنة كل صورك مع السحابة إضافة إلى أي أجهزة أخرى لديك من آبل.

إذا كانت لا تستخدم سوى أجهزة آبل، تعمل هذه الخدمة بشكل جيد جداً. حيث تحصل على 5 غيغابايت مجاناً، ويمكنك أن تزيد هذه المساحة إلى 50 غيغابايت مقابل 0.99 دولار شهرياً أو حتى إلى 2 تيرابايت مقابل 19.99 دولار شهرياً. وتعتبر حقاً من الخدمات ذاتية العمل (على مبدأ شغّل وانسَ)، وما أن تقوم بتفعيلها، يمكنك أن تنسى كل ما يتعلق بنسخك الاحتياطية، بل أن آي أو إس سيعرض عليك أن يحرر بعضاً من مساحة التخزين على جهاز آيفون وآيباد ما أن يتم إرسال الصور بأمان إلى الويب.

أما بالنسبة للسلبيات، فإن الدعم لويندوز محدود، كما أن الدعم لأندرويد غير موجود، وبالتالي فإن هذه الخدمة صالحة فقط لمعجبي آبل. كما أن الواجهة التفاعلية على الويب لا تقدم تقريباً سوى الأساسيات، غير أن آبل قدمت بعض التحسينات المفيدة منذ سنة تقريباً، مثل القدرة الذاتية لآي كلاود على وضع علامات اسمية على الأشياء وحتى الأشخاص في صورك، وبضعة أدوات لتشكيل حزم مقتطفات من أفضل ما لديك من الصور والفيديوهات.

غوغل فوتوز (Photos)

غوغل
غوغل فوتوز
لمن يستخدمون أنظمة تشغيل متعددة، أو الراغبين بالحصول على قدرات بحث أفضل

يوجد إجماع عام على اعتبار خدمة غوغل فوتوز (Photos) الأفضل حالياً بين خدمات تخزين الصور السحابية. حيث أنها لا تعمل بشكل انسيابي على أي جهاز أو حاسوب أو على الويب فحسب، بل يمكنك أيضاً تخزين عدد غير محدود من الصور والفيديوهات مجاناً، بشرط تقليل حجمها بحيث تصبح الصور بدقة 16 ميغابيكسل والفيديوهات بدقة 1080p.

إذا كنت راغباً بالحفاظ على الدقة والحجم الأصلي بدون تغيير، يمكنك أن تدفع لغوغل حتى تزيد مساحة 15 غيغابايت المجانية التي تحصل عليها مع حسابك: حيث يكلف الحصول على 100 غيغابايت 1.99 دولار شهرياً، على حين يكلف 1 تيرابايت 9.99 دولار شهرياً (وتسري هذه المساحة التخزينية على جيميل وغوغل درايف أيضاً). على كل حال، تبدو الخدمة المجانية مناسبة لأغلب المستخدمين. وبإضافة الدعم للمنصات المتعددة، يمكن أن نرى لماذا حصلت خدمة غوغل فوتوز على كل هؤلاء المعجبين.

يوجد على الويب أدوات مساعدة ذكية لتشكيل مقتطفات من أفضل اللقطات، إضافة إلى بعض خيارات التحرير الأساسية أيضاً. يمكن بسهولة مشاركة الصور والفيديوهات، كما أن قدرات البحث هي الأفضل، كما نتوقع من غوغل. يمكنك أن تبحث عن أي شيء، مثل (غروب الشمس) أو (كلاب)، وسيتكفل نظام المسح ذي الذكاء الاصطناعي من غوغل بالعثور على الصور المطلوبة خلال ثوان معدودة.

دروب بوكس (Dropbox)

دروب بوكس
لمن يرغبون بالخروج عن نطاق الثلاثة الكبار

إذا لم تكن راغباً بالتعامل مع الثلاثة الكبار (مايكروسوفت، آبل، غوغل)، يعتبر دروب بوكس (Dropbox) أفضل بديل مستقل للتعامل مع الصور في السحابة. الخبر السيء هو أنك لن تحصل مجاناً إلا على مساحة صغيرة لا تتجاوز 2 غيغابايت، على الرغم من أنه يمكنك أن تزيدها بعض الشيء بالدعاية لهذه الخدمة لدى أصدقائك، وغير ذلك من الحيل. قد ترغب بالاشتراك في خطة 1 تيرابايت، والتي ستكلفك 9.99 دولار شهرياً.

أما الخبر الجيد فهو أن خدمة دروب بوكس موثوقة للغاية، وتعمل بشكل انسيابي على ويندوز، وماك أو إس، وأندرويد، وآي أو إس، فإذا كنت تستخدم العديد من الأجهزة والحواسيب، وكنت ترغب بإنشاء نسخة احتياطية لكل ما عليها من صور، ستجد أنها تستحق هذه الكلفة الشهرية.
هناك نقطة أخرى لصالح دروب بوكس: فهذه الخدمة لا تقتصر على الصور. حيث يمكن باستخدام دروب بوكس مزامنة أي نوع من الملفات بين أجهزتك المسجلة والويب، كما تسمح بالوصول بسهولة للملفات، ومشاركة المجلدات (وهو أمر مفيد للغاية إذا كنت تعمل على مشاريع مشتركة مع أشخاص آخرين)، كما أن هذه الخدمة مزودة حتى بأداة على الإنترنت لتسجيل الملاحظات تسمى بايبر.

أمازون فوتوز (Photos)

أمازون
أمازون فوتوز
للأعضاء المميزين ولأي شخص يرغب بالحصول على مساحة تخزين لا محدودة

أخيراً، لدينا أمازون فوتوز (Photos)، والتي تهمك بشكل خاص إذا كنت من الأعضاء المميزين في أمازون. يحصل الأعضاء المميزون على مساحة تخزين غير محدودة للصور مع حساب مميز (على الرغم من أن مساحة تخزين الفيديوهات وغيرها من الملفات لا تتجاوز 5 غيغابايت فقط). أما الخيار الآخر الوحيد، للأعضاء المميزين وغير المميزين، فهو مساحة تخزين غير محدودة على السحابة مقابل 59.99 دولار سنوياً.

يعتبر هذا السعر مناسباً للغاية مقابل مساحة تخزين كافية لكل متطلباتك، وبفضل التطبيقات التي تطلقها أمازون لآي أو إس، وأندرويد، وماك أو إس، وويندوز، يمكنك أن تحمّل الصور إلى السحابة من أي جهاز أو حاسوب ترغب باستخدامه.

على الرغم من أن واجهات الويب والتطبيقات لا تصل إلى مستوى بعض الخدمات الأخرى التي ذكرناها (لا تحوي أية إمكانات بحث ذكي أو أدوات تحرير، على سبيل المثال)، فإن أمازون فوتوز خدمة جيدة –قياساً بتكلفتها- لإنشاء نسخة احتياطية شاملة. وكما في حالة دروب بوكس وغوغل فوتوز، لا تواجه أية مشكلة في التعامل مع الأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل مختلفة.

error: Content is protected !!