Image

تحكم بالصلاحيات التي تتمتع بها تطبيقات الهاتف

Bread assortment راقب تطبيقاتك
مصدر الصورة: رامي الزيات/ أنسبلاش

لن يكون هاتفك الذكي عظيم الفائدة لولا جميع التطبيقات التي قمت بتنزيلها، حتى عندما تقضي وقتك منهمكاً باستخدام برنامج معين، قد ينفذ عدداً من الوظائف في الخلفية – تحديث معلومات موقعك الجغرافي، التحقق من بريدك الإلكتروني، أو تشغيل الموسيقى – ليجعل حياتك أكثر راحة، لكنه يحتاج إلى تصريح مسبق من هاتفك الذكي.

تسمح التصريحات المسبقة لتطبيق “جوجل مابس” للخرائط أن يتحرى عن موقعك في هذا العالم، ولتطبيق الكاميرا أن يختلس النظر عبر الكاميرا في هاتفك، ولتطبيق الدردشة المفضل لديك أن يستعرض قائمة جهات الاتصال لديك قبل أن ترسل رسالة نصية قصيرة. عادة ما تطلب التطبيقات هذا النوع من التصريح بالوصول إلى بياناتك عندما تقوم بتشغيلها لأول مرة، لكن الأمر قد يصل بك إلى منح بعض التصريحات التي تتجاوز ما تحتاج إليه التطبيقات، وللتحقق من ذلك، يتوجب عليك مراجعة تصريحات التطبيقات لديك بانتظام.

إن عمليات التحقق الدورية من التصريحات تحميك في مواجهة عديمي الضمير المحتملين من مطوري التطبيقات، وتمنحك المزيد من الرقابة على خصوصيتك. كما أن هناك ميزة إضافية، فإذا كان هناك عدد أقل من التطبيقات التي تعمل بشكل مستمر في الخلفية، يمكن لهاتفك الذكي أن يوفر طاقة البطارية. إليك فيما يلي كيفية التحقق من ذلك.

نظام تشغيل أندرويد

للعثور على تطبيقاتك والتصريحات الخاصة بها على أندرويد، افتح صفحة الإعدادات العامة، ثم انقر على الخيار “تطبيقات وإشعارات”، ثم الخيار “معلومات التطبيق”، ثم انقر على اسم التطبيق الذي تستهدفه. اختر الآن مدخل “التصريحات” لتطلع على كافة الامتيازات التي يتمتع بها التطبيق. يمكنك أن تبطل أياً منها في أي وقت تشاء عن طريق تبديل المفتاح الذي يظهر إلى جانب كل منها إلى وضعية الإيقاف.

الخيار الآخر هو أن تستعرض الخيارات بناءً على التصريحات بدلاً من استعراضها بناءً على التطبيقات. لذلك افتح صفحة الإعدادات العامة، وانقر على الخيار “تطبيقات وإشعارات” كما فعلت في المرة السابقة، لكن هذه المرة، انقر على الخيار ” تصريحات التطبيقات” بدلاً من أن تفتح الإعدادات الخاصة بكل تطبيق على حدة.

في هذه الصفحة، ستجد قائمة تتضمن أجهزة استشعار الجسم، الروزنامة، الكاميرا، جهات الاتصال، الموقع، الميكروفون، خدمة الرسائل القصيرة، التخزين، الهاتف، وأكثر من ذلك. انقر على أي من المداخل لترى ما هي التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الوظيفة التي حددتها. مرة أخرى، يمكنك أن تجري كافة التغييرات التي تراها ضرورية عن طريق ضبط المفاتيح التي تتيح التشغيل/الإيقاف.

ولكن قبل أن تبدأ بإلغاء التصريحات، تذكر أن بعض التطبيقات تعتمد عليها لتقوم بوظائفها. على سبيل المثال، إذا كان أحد التطبيقات قادراً على استعراض جهات الاتصال الخاصة بك، قد يستخدمها ليساعدك على مشاركة المحتوى، تقاسم أجرة الركوب المشترك، أو دعوة الأشخاص إلى حدث ما، وليس بهدف استخراج بياناتك لتحقيق الأرباح.

إذا لم تكن متأكداً مما يدفع تطبيقاً ما لكي يطلب تصريحاً معيناً، فلا تحظره على الفور، توجه إلى موقعه الرسمي على الإنترنت، أو اقرأ الإعلان الخاص به على متجر جوجل بلاي لمعرفة ما إذا كان هناك ما يفسر حاجته إلى هذا التصريح، أو تواصل مع المطور مباشرة لتسأله لماذا يطلب البرنامج إذناً معيناً.

نظام تشغيل آي أو إس

على نظام التشغيل آي أو إس، يمكنك أن تتحقق من تصريحات التطبيقات بأن تفتح قائمة الإعدادات العامة ثم تنقر على الخيار “الخصوصية”. في هذه الصفحة، يقوم آيفون بتصنيف كافة التصريحات وفقاً للنوع، بما في ذلك الوصول إلى معلومات الموقع الجغرافي الخاص بجهازك، تطبيق “هيلث” Health، الميكروفون، وغيرها من الوظائف الأخرى.

انقر على أي من مداخل التصريحات لترى ما هي التطبيقات التي طلبت تصريح الدخول إلى البيانات، وانقر على مفاتيح التشغيل/الإيقاف لكي تمنح التصريح أو تحظره لكل تطبيق منها ضمن كل فئة. فيما يتعلق بتتبع الموقع الجغرافي، لديك مستوى تحكم أكثر دقة: يمكنك أن تسمح للتطبيقات بتعقب موقعك الجغرافي في جميع الأوقات، عندما تكون قيد التشغيل فقط، أو ألا تسمح لها بذلك على الإطلاق.

كما في حالة أندرويد، يتيح لك آي أو إس أيضاً أن تضبط التصريحات على أساس التعامل مع التطبيقات كل على حدة. ففي صفحة الإعدادات العامة، تنقل فيها نحو الأسفل لترى قائمة تضم كافة التطبيقات المثبتة لديك. انقر على أحد المداخل، ثم عالج خيارات التصريحات واحداً تلو الآخر.

إن بعض التصريحات التي تراها في أجهزة آي أو إس لا وجود لها في أجهزة أندرويد، فالمدخل المسمى “سيري والبحث”، على سبيل المثال، يشير إلى أن هناك بيانات تصدر عن تطبيق مسموح له أن يظهرها عندما تبحث في جهازك يدوياً أو بمساعدة سيري.

في الوقت نفسه، فإن الخيار “تحديث التطبيقات في الخلفية” معناه أنه يمكن للتطبيقات أن تحدث نفسها في الخلفية عندما لا تكون قيد الاستخدام بالفعل. في معظم الأحيان، كما يحدث عندما يتحقق تطبيق ما من الرسائل الجديدة الواردة في بريدك الإلكتروني، فإن هذه الإمكانية قد تكون مفيدة. ولكنك إذا قمت بتعطيل هذه الميزة بالنسبة لبعض التطبيقات، فسوف تتمكن في المقابل من إطالة عمر بطارية جهازك بعض الشيء.

كما هو الحال مع نظام التشغيل أندرويد، إذا لم تكن متأكداً مما يدفع التطبيق لكي يطلب الحصول على تصريح معين، تحقق من الإعلان الخاص به على متجر آبل للتطبيقات، أو موقعه الإلكتروني على الإنترنت، أو تواصل مع مطوره بشكل مباشر. على سبيل المثال، قام تطبيق سنابتشات بنشر توضيح يتعلق بالتصريحات التي يحتاجها – بما في ذلك الوصول إلى الكاميرا لالتقاط الصور، وإلى الميكروفون لتسجيل الأصوات – لكي يعمل بشكل صحيح على جهازك.

التطبيقات المختلفة

بالإضافة إلى الطلبات القياسية، تطلب بعض التطبيقات الحصول على تصريحات يمكنك استعراضها ضمن الإعدادات الخاصة بها. تشمل هذه التصريحات عادةً جمع البيانات وسلوك المستخدم ضمن التطبيق نفسه، وبالتالي فهي تصريحات تتعلق بنسبة أقل بما هو مسموح للتطبيق أن يقوم به على جهازك، وتتعلق بنسبة أكبر بما يمكن للتطبيق أن يسجل الأحداث ويسجل معلومات عن نشاطك ضمنه.

على سبيل المثال، ألقِ نظرة على تطبيق تويتر، فمن الصفحة الرئيسية للتطبيق، انقر على الصورة الرمزية الخاصة بك، ثم اختر عرض الإعدادات والخصوصية، ثم اختر “الخصوصية والأمان”. ضمن صفحة “التخصيص وتوجيه البيانات”، يمكنك أن ترى ما هي البيانات التي يجمعها تطبيق تويتر عن سلوكك، وكيف يستخدم هذه المعلومات ليعرض إعلانات أكثر ملاءمة لك أثناء تصفحك.

هناك تطبيقات أخرى تتضمن تصريحات مشابهة ضمن إعداداتها، أو على مواقعها الإلكترونية الرسمية. لذا، إن كنت قلقاً بشأن الخصوصية، حاول مراجعة هذه التصريحات، بالإضافة إلى الشروط والأحكام التي وافقت عليها عندما اشتركت بتلك الخدمة لأول مرة. في بعض الحالات، يتعين عليك الموافقة على سياسات تطبيق ما لكي تستخدمه أساساً.

عندما يتعلق الأمر بنشاط التطبيقات على هاتفك الذكي، من الوصول إلى الكاميرا إلى تصفح جهات الاتصال الخاصة بك، ينبغي لتعليماتنا السابقة أن تجعلك في مأمن، وبينما يمكن لإلغاء تصريحات معينة – في بعض الحالات – أن يحد من الفعالية الإجمالية لوظائفها، إلا أنه في معظم الأوقات، ينبغي للتطبيقات أن تستمر بالعمل مع مستوى منخفض من الصلاحيات.

error: Content is protected !!