Image

برامج عالية المستوى بدون تكاليف

Bread assortment قبل أن تهدر نقودك على البرمجيات المكلفة، جرب هذه البرامج المجانية مصدر الصورة: برام ناوس عبر أنسبلاش

نعتمد بشكل يومي على برامج حاسوبية باهظة الثمن لتحرير الصور والفيديو، والتعامل مع العمل المكتبي، وحماية حواسيبنا من البرامج الخبيثة. ولكن هذه البرامج ليست الخيارات الوحيدة المتاحة. غالباً ما تقدم شركات البرمجيات التجارية نسخاً محدودة الإمكانات من برامجها بشكل مجاني. وفي حالات أخرى، يقوم بعض المتطوعين، انطلاقاً من اعتقادهم أن البرامج يجب أن تكون مجانية، بتطوير بدائل مفتوحة المصدر. وبين هذين المصدرين، يمكنك أن تجد برمجيات مجانية للقيام تقريباً بأي مهمة حاسوبية.

غير أن هذه التطبيقات المجانية ليست جميعاً على نفس المستوى. ولهذا، قمنا بدراسة الخيارات الكثيرة المتاحة واخترنا عشرة من أفضل البدائل المجانية للبرامج الحاسوبية باهظة الثمن.

1. مجموعة أوفيس: ليبر أوفيس

إذا كنت بحاجة إلى مجموعة برامج شاملة للعمل المكتبي قادرة على محاكاة كل ما تقوم به مجموعة مايكروسوفت أوفيس تقريباً، فإن ليبر أوفيس من أفضل الخيارات الموجودة. وعلى الرغم من افتقارها للمنظر المتقن الذي تتمتع به المنتجات المكلفة، فإنها قادرة على تأدية نفس الوظائف، والعمل بشكل ممتاز مع ملفات أوفيس وغيرها.

تتوافر هذه المجموعة بنسخ مخصصة لويندوز، وماك أو إس، ولينوكس، وتتضمن ست برامج أساسية: رايتر المخصص لمعالجة النصوص، كالك للجداول، إمبريس للعروض التقديمية، بيس لقواعد البيانات، درو لبناء الأشكال التوضيحية، وماث لكتابة المعادلات. تغطي هذه البرامج جميع الوظائف الأساسية التي تلزمك في العمل، ويتضمن كل منها مجموعة من القوالب مسبقة التصميم لمساعدتك على البدء.

يتمتع كل تطبيق من هذه المجموعة بميزات خاصة به، مثل الخيارات المعقدة لبناء الأشكال التوضيحية في جداول كالك وصولاً إلى العلامات المائية الشفافة على وثائق رايتر.

يمكنك أن تحمل نسخة من ليبر أوفيس من هنا.

2. مجموعة أوفيس السحابية: جوجل درايف

إذا كنت تعمل على أكثر من جهاز، أو تعمل بالاشتراك مع الآخرين في الكثير من الأحيان، فقد تفضل استخدام برنامج على السحابة الإلكترونية بدلاً من مايكروسوفت أوفيس: أي مجموعة جوجل درايف.

تتواجد هذه التطبيقات بشكل مباشر على الإنترنت، وبالتالي يمكنك أن تستخدمها من أي متصفح ويب على أي حاسوب، وتشارك ملفاتك وتتعاون مع الآخرين بسهولة. إضافة إلى هذا، يتمتع درايف بتكامل قوي مع كافة خدمات جوجل الأخرى على الإنترنت، مثل جيميل.

وبالانتقال إلى الناحية السلبية، لا يحوي درايف على جميع الميزات والإمكانات الموجودة في مايكروسوفت أوفيس. وعلى سبيل المثال، يوجد عدد أقل من خيارات الصفحة في معالج النصوص، وعدد أقل من تأثيرات الانتقال بين الشرائح في برنامج العروض التقديمية. وعلى الرغم من هذا، فهذه التطبيقات تعتبر احترافية.

تتضمن الحزمة برنامج دوكس لمعالجة النصوص، وشيتس للجداول، وسلايدز للعروض التقديمية. ونظراً لأن العمل عليها يتم من داخل المتصفح، فإن جميع التغييرات تُحفظ مباشرة على الإنترنت، وبالتالي لا داعي للقلق حول حفظ نسخة احتياطية. وإذا كنت بحاجة للعمل بدون الاتصال بالإنترنت، يمكنك أن تستخدم هذه التطبيقات بشكل محدود.

ابدأ العمل على جوجل درايف من هنا.

3. محرر الصور: جيمب

إذا رغبت ببرنامج لتحرير الصور يتمتع بالكثير من إمكانات أدوبي فوتوشوب، ننصحك بتجريب جيمب، وهو اختصار لعبارة برنامج التلاعب بالصور من جي إن يو. يوجد نسخ من هذا التطبيق المجاني لويندوز وماك أو إس ولينوكس، ويسمح لك برسم الأعمال الفنية الرقمية من الصفر، أو تعديل الصور التي التقطتها مسبقاً بتعديل الألوان والفلاتر.

إذا لم تكن بحاجة إلى أحدث أو أعقد ميزات فوتوشوب، فإن جيمب يحوي على كل ما تحتاجه، بما في ذلك الدعم عالي المستوى للطبقات وعمليات التحديد والاختيار، إضافة إلى أدوات رسم مثل أداة الاستنساخ وفرشاة المعالجة. قد تحتاج إلى بعض الوقت حتى تعتاد على الواجهة، ولكن البرنامج يسمح لك بتعديلها لتناسب أسلوبك الخاص، وإذا ما واجهتك مشكلة، يمكنك أن تراجع الدليل التعليمي لبرنامج جيمب على الإنترنت.

يمكنك أيضاً أن تزيد من قدرات التطبيق باستخدام الإضافات والتعديلات التي يبنيها أفراد من مجموعات جيمب الإلكترونية، وهي تعمل بشكل مشابه لامتدادات متصفحات الويب، أي تقدم وظائف إضافية وتؤتمت المهام التكرارية.

يمكنك أن تحمل نسخة من جيمب من هنا.

4. معالج الصور السحابي: بيكسلر

إذا كنت تستخدم جهاز كروم بوك، أو بحاجة للعمل على محرر الصور باستخدام أجهزة متعددة، يمكنك أن تتخلى عن جيمب وتستخدم معالج الصور السحابي بيكسلر. يمكن الوصول إليه من أي متصفح، وتوجد منه نسختان: نسخة كاملة متطورة، ونسخة خفيفة سريعة.

إذا قمت بفتح النسخة الكاملة على متصفحك، قد تعتقد للوهلة الأولى أنك فتحت برنامج فوتوشوب. حيث أنه مزود بمجموعة كبيرة من أدوات معالجة الصور والفلترة، ما يتيح لك تنفيذ العديد من الأعمال، بدءاً من إصلاح اللطخات على البشرة في الصور الشخصية وصولاً إلى تحويل صورة إلى لوحة فنية كلاسيكية باستخدام الفلاتر. كما يحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفراشي، وأدوات متطورة للاختيار والتحديد، بما في ذلك الأداة المسماة بالعصا السحرية. وإضافة إلى الطبقات، يدعم التطبيق أغلب خيارات التعديل الشائعة، مثل اللون، والسطوع، والمسحة اللونية، والإشباع اللوني.

تعتمد النسخة الخفيفة من البرنامج على طريقة عمل تسلسلية ومباشرة. حيث يمكنك أن تضيف التعديلات والفلاتر المسبقة الإعداد إلى صورك بسرعة، وتستخدم تأثيرات مضحكة مثل الملصقات والحدود. هذه النسخة مفيدة على وجه الخصوص إذا كنت تحاول تحويل صورة باهتة الشكل إلى شيء لافت للنظر، بدلاً من معالجتها بشكل دقيق.

ابدأ العمل على بيكسلر من هنا.

5. الرسم: إينكسكيب

إذا كنت تعتقد أن جيمب بديل جيد لأدوبي فوتوشوب، فإن إينكسكيب هو البرنامج المقابل لأدوبي إيلوستريتر. يعتبر إينكسكيب من التطبيقات القوية للرسوميات الاتجاهية، ويتيح لك إمكانية رسم أعمال فنية كما في هذا المعرض، ويعمل على ويندوز وماك أو إس ولينوكس. تختلف برامج الرسوميات الاتجاهية، مثل إينكسكيب أو إيلوستريتر، عن برامج الرسوميات النقطية مثل جيمب أو فوتوشوب، حيث أنها تحفظ الصور كمجموعة من النقاط والخطوط، بشكل قريب جداً من برامج الرسم الهندسي، بحيث يمكنك تغيير حجمها وتعديلها بدون أن تخسر شيئاً من الدقة والنوعية. يمكنك أيضاً أن تنظر إلى الفرق بالطريقة التالية: يتيح لك إينكسكيب تعديل شعار لشركة ما، فيما يتيح لك جيمب تعديل صورة رقمية.

يقدم إينكسكيب مجموعة من الأدوات المرنة لمعالجة الرسوميات الاتجاهية، مثل رسم الخطوط والأشكال والنصوص. كما يؤمن خيارات التجميع والطبقات لإدارة محتويات لوحة الرسم. وإذا كنت بحاجة لتحرير ملفات من برنامج للرسوميات النقطية، يمكنك أن تستوردها وتعمل عليها، وكما في حالة جيمب، يوجد مجموعة من الأدلة التعليمية على الإنترنت لبرنامج إينكسكيب لمساعدتك على بدء العمل.

يمكنك أن تحمل نسخة من إينكسكيب من هنا.

6. تحرير الملفات الصوتية: أوداسيتي

يعتبر أوداسيتي من أفضل البرمجيات المجانية، ويتخصص بتعديل الملفات الصوتية والتلاعب بها، سواء أكنت تريد إزالة الهسيس من أغنية قمت بتسجيلها عن أسطوانية قديمة، أو تحرير مقابلة صوتية لنشرها على الإنترنت، أو مساواة مستوى الصوت بين ملفين صوتيين.

يعمل أوداسيتي على ويندوز، وماك أو إس، ولينوكس، ويدعم تقريباً جميع صيغ ملفات الصوت المعروفة، إما بشكل مباشر أو عن طريق إضافات خارجية. كما يتيح البرنامج إضافة المؤثرات والفلاتر لتعديل الصوت، والنغمة، والإيقاع، وتغيير مستوى الصوت مع بداية أو نهاية الملف، وغير ذلك. إضافة إلى هذا، يتمتع البرنامج بواجهة بسيطة تسهل من عملية تحرير الملفات الصوتية وتجعلها أشبه بقص ولصق كتل من الأمواج الصوتية. يمكنك أيضاً أن تستخدم أوداسيتي لتسجيل الصوت من ميكروفون أو بث مباشر، وتنفيذ تعديلات وتحسينات أثناء التسجيل.

من الجدير بالذكر أن أوداسيتي لا يقدم نفس النوعية أو الرقي للبرامج الأكثر تطوراً لتعديل الصوت، مثل أدوبي أوديشن أو هيندينبيرج. غير أن هذا البرنامج المجاني يعتبر طريقة ممتازة للبدء بالعمل في مجال تحرير الصوت قبل أن تبدأ بالدفع للحصول على البرامج المكلفة.

يمكنك أن تحمل نسخة من أوداسيتي من هنا.

7. الحماية ضد الفيروسات: بيت ديفيندر المجاني

لا شك في أهمية حماية الحاسوب من البرمجيات الخبيثة، ولكن التنوع الهائل في برامج مضادات الفيروسات، المجانية منها والمدفوعة، قد يسبب الارتباك. غير أنه يوجد مجموعة من التطبيقات تحوز بشكل مستمر على إعجاب المستخدمين والمحترفين، وهي مجموعة بيت ديفيندر. يوجد بعض التطبيقات المدفوعة من هذه المجموعة، ولكن يمكنك أيضاً أن تحصل على نسخة مجانية، تسمى بيت ديفيندر المجاني، لويندوز وماك أو إس.

تمكن هذا البرنامج من تحقيق نتائج عالية في اكتشاف جميع أنواع الفيروسات، كما أنه لا يستهلك الكثير من موارد النظام، وبالتالي لن يؤثر كثيراً على سرعة حاسوبك. وخلال عمليات المسح الشامل، قد يؤدي إلى تخفيض الأداء أكثر من المعتاد بقليل، ولكن ليس بشكل غير مقبول. إضافة إلى هذا، يمكنك أن تتعامل بسهولة مع الواجهة البسيطة.

يهدف بيت ديفيندر إلى حماية المستخدمين وجني الأرباح في نفس الوقت، ما يعني أن الميزات المتقدمة، مثل الحماية ضد رسائل البريد الإلكتروني المزعجة وأدوات تشفير البيانات، موجودة فقط في المنتجات المدفوعة. يقدم بيت ديفيندر المجاني الميزات الأساسية فقط، ولكنك لن تضطر لدفع أي مبلغ.

يمكنك تحميل نسخة من بيت ديفيندر المجاني من هنا

8. تحرير الفيديو: أوبن شوت

إذا كنت تبحث عن برنامج مجاني لتحرير الفيديو، لن تعثر على برنامج أفضل من أوبن شوت. توجد نسخ من هذا البرنامج لويندوز، وماك أو إس، ولينوكس. وهو بسيط الاستخدام، وفي نفس الوقت يتضمن الكثير من الميزات المفيدة.

يحتوي أوبين شوت على جميع الوظائف الأساسية، مثل التقطيع وتغيير الحجم، كما يدعم جميع الصيغ المعروفة لملفات الصوت والفيديو والصور، ما يتيح لك إمكانية تعديل ملفات الميديا من مصادر مختلفة. ما أن تشغل البرنامج للمرة الأولى، يعرض دليلاً تعليمياً لتطبيق الأساسيات. وإذا كنت تفضل أن تتجاوزه، يمكنك ببساطة أن تدخل مقطع فيديو إلى البرنامج بطريقة السحب والإفلات.

يتيح لك هذا التطبيق المجاني إمكانية مراكمة العدد الذي تريده من ملفات الفيديو والصوت فوق بعضها البعض. كما يمكنك أن تضيف العناوين، والصور، والعلامات المائية، والفواصل ما بين المشاهد، والترجمات، وحتى بعض التأثيرات المتحركة ثلاثية الأبعاد. إضافة إلى هذا، يمكنك أن تعدل الفيديو بطريقة مشابهة لتعديل الصور، وذلك بتغيير السطوع والتباين.

يمكنك أن تحمل نسخة من أوبن شوت من هنا

9. محرر فيديو مخصص لآبل: آي موفي

يمكن لمحبي آبل تجربة البرنامج المجاني آي موفي، المخصص فقط لماك أو إس، كبديل لأوبين شوت. يدعم هذا البرنامج دقة 4K وخيارات المشاركة الفورية، وهو خيار ممتاز لتحرير الفيديو، بشرط امتلاك جهاز ماك بطبيعة الحال. يمكنك أن تنصب النسخة المخصصة لآي أو إس أيضاً، وبهذا يمكنك أن تعمل على مشاريعك فورياً في أي مكان.

من المفترض أن يكون هذا البرنامج موجوداً ضمن نظام التشغيل بشكل افتراضي، ولكن في حالة عدم وجوده، يمكنك أن تحمله من متجر ماك للتطبيقات. يتميز آي موفي بواجهة رائعة البساطة: اسحب إلى داخلها أي ملف من مجموعتك المحلية، قم بترتيبه على الخط الزمني، واستعرض النتائج ضمن المشغل الداخلي، ومن ثم قم بتصديره.

يساعدك البرنامج على تجميع المقاطع والصوت والصور بسرعة، ويقدم لك مجموعة من الفلاتر التي يمكنك تطبيقها بشكل فوري. كما يتضمن بعض الميزات المسلية، مثل أداة تلقائية لهز وتثبيت الصوت للفيديو، ومجموعة بسيطة من المؤثرات التي تتيح لك تغيير الخلفيات.

يمكنك أن تحمل نسخة من آي موفي من هنا

10. الوصول البعيد: تيم فيوير

يمكنك استخدام ميزة الوصول إلى حاسوب أخر عن بعد لمساعدة صديقك على حل مشكلة تقنية أو العمل على مشروع ما. ولكن الكثير من التطبيقات تتطلب دفع مبلغ باهظ يعادل ثروة صغيرة للحصول على هذه الميزة. ولهذا، يمكنك أن تستخدم تطبيق تيم فيوير بشكل مجاني، بشرط عدم استخدامه لأهداف تجارية.

ما أن تشغل تيم فيوير على الجهاز الذي ترغب بالوصول إليه، ستحصل على رمز تعريف للحاسوب وكلمة سر. وباستخدام هذه التفاصيل، يمكن لشخص آخر استخدامها مع نسخته الخاصة من البرنامج للتحكم بالجهاز الأول عن بعد. يعمل تيم فيوير أيضاً في الوضع الذاتي، أي يمكنك أن تترك حاسوبك المنزلي وهو يعمل وتتصل به من المكتب، حتى لو لم يكن هناك شخص عنده لتأكيد الاتصال، ما يمكنك من الوصول لحاسوبك المنزلي أو المكتبي من أي مكان في العالم.

توجد أيضاً نسخة مدفوعة من تيم فيوير، وتتضمن دعماً للمزيد من الأجهزة، وميزة تعدد المستخدمين. ولكن بالنسبة لمعظم المستخدمين، فإن النسخة المجانية كافية، وتقدم لك الفرصة لتجربة ميزة الوصول البعيد قبل أن تنفق أي مبلغ على برامج مدفوعة.

يمكنك أن تحمل نسخة من تيم فيوير من هنا

error: Content is protected !!