Reading Time: 7 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


تخيل نفسك في المطبخ تستعد لتحضير عشاءٍ لذيذ، تلتقط السكين وتتجه نحو خزانة المؤن لأخذ لوح التقطيع من بين كومة الأغراض الموجودة، ولكنك بمجرد البدء بالبحث عن لوح التقطيع، تتبعثر كومة الأغراض على الأرض محدثةً ضجيجاً كبيراً، تصيبك الحيرة وتشعر بالسوء حيال الأمر، فتصرخ معبراً عن غضبك وانزعاجك الشديدَين مما حدث.

هناك حلّ لترتيب كومة الأغراض هذه بطريقةٍ أفضل، وهي بناء رفّ تخزينٍ على الوجه الداخلي لباب خزانة المطبخ. وبذلك تستفيد من هذه المساحة الخالية وغير المستخدمة، وتحولها إلى مساحة مفيدة وعملية، وتجعل مطبخك منظماً أكثر.

تحذير: القيام بهذه الأعمال بمفردك قد يعرضّك لبعض المخاطر، حتى بالنسبة للصانعين المهرة، لذا احرص قبل البدء في تنفيذ هذا المشروع -أو أي مشروعٍ آخر- على الموقع من توفر جميع معدات السلامة اللازمة في متناول اليد، ومعرفة كيفية استخدامها. تشمل معدات السلامة النظارات الواقية وقناع الوجه و/ أو واقيات الأذن. إذا كنت تستخدم أدواتٍ كهربائية، عليك معرفة كيفية استخدامها بأمان وبطريقةٍ مناسبة. إذا لم يكن الأمر كذلك، أو تشعر بعدم الارتياح تجاه أي شيءٍ موصوف هنا، فلا تجرب تنفيذ هذا المشروع.

الإحصائيات

الوقت المطلوب لإنجاز المشروع: 2-3 ساعات.

تكلفة المواد: 0-30 دولاراً.

مستوى الصعوبة: متوسط.

المواد

رقائق خشب

أنبوب بلاستيكي

مسامير

غراء الخشب

الأدوات اللازمة

منشار دائري (أو منشار طاولة أو ميتري)

شريط قياس

مثقب كهربائي

رؤوس ثقبٍ مختلفة

ورق زجاج

ملاقط معدنية صغيرة

قلم رصاص

قلم تلوين

رأس مثقب مغطوس أو عرافة عقرب (اختياري)

شريط لاصق (اختياري)

آلة صنفرة كهربائية (اختياري)

ابدأ بأخذ القياسات

يُعدّ صنع رف تخزين داخلي على باب الخزانة صعباً إلى حدّ ما، ليس بسبب المهارات التقنية المطلوبة لصنعه، ولكن بسبب الحاجة إلى الدقة العالية في التخطيط والرعاية والاهتمام بالتفاصيل حتى الصغيرة منها. من المهم أن يكون كلّ شيء مناسباً بشكلٍ صحيح، وأن تدفع المسامير بحذرٍ شديد كي لا تفسد باب الخزانة.

1. اختر باب الخزانة الذي تنوي تركيب رفّ داخلي له. إذا لم تكن طويلاً بما فيه الكفاية، يُفضل اختيار خزانة سفلية، وذلك كي يسهل إدخال لوح التقطيع بسهولةٍ من الأعلى في رف التخزين. احرص أيضاً على التأكد من وجود مساحةٍ كافية خلف الباب للرف نفسه، إذ سيكون الأمر كارثياً إن انتهيت من كل شيء واكتشفت في النهاية أن الباب لا يغلق بإحكام.

2. قم بقياس ألواح التقطيع. أهم القياسات هنا هي طول وعرض أكبر لوح لديك، وطول أصغر لوح لديك، وسماكة الألواح عند جمعها مع بعضها البعض، اكتبها وارسم مخططاً لها كي لا تنساها.

3. قم بقياس أبعاد فتحة باب الخزانة. ستكون هذه الأبعاد أصغر من الباب نفسه، لذلك انتبه عند أخذ هذه القياسات بدقة. السبب بسيط؛ فإذا كان رف التخزين أكبر من الفتحة، فلن يغلق الباب مطلقاً.

4. قم بقياس باب الخزانة. خذ ارتفاع وعرض الباب، وخذ باعتبارك تحديداً موقع المفصلات وأي ملحقاتٍ أخرى بالباب عن طريق قياس المسافة بينها وبين حواف الباب الخارجية. ارسمها على المخطط إذا لزم الأمر، ستضمن بذلك أن لا تدخل مسامير التثبيت مباشرة في المفصلة أو المقبض. ثم خذ قياس سمك الباب.

تحذير: تحقق عدة مرات من سمك باب الخزانة. إذا كان الجزء الخارجي يحتوي بعض الإضافات، فقد لا يكون سمكه متساوياً في كل مكان. هذا مهم لأنه إذا حاولت تثبيتَ برغيٍّ عميقاً فيه، قد يخرج من الجانب الآخر ويفسد الباب.

رسم المخطط

استغلال المساحة في المنزل, مهارات منزلية

احتاج تنفيذ هذا المشروع الكثير من التخطيط – مصدر الصورة: الكاتب

أوصي عموماً برسم المخطط يدوياً أو باستخدام برنامج الكمبيوتر، ولكن رسمه يدوياً ضروري جداً من أجل تنفيذ هذا المشروع هنا.

5. تصميم وجه الرف. سيكون العامل المحدد لعرض الرف هنا هو عرض فتحة الخزانة، لكن يختلف ارتفاع وجه الرف حسب أحجام ألواح الخشب لديك. يجب أن يكون ارتفاعها على الأقل نصف ارتفاع أطول لوح تقطيع لديك مع إضافة بوصة (2.5 سم) واحدة، وأقصر ببوصةٍ أو بوصتين على الأقل من أقصر لوحٍ تقطيع لديك. سيضمن ذلك عدم ميل لوح التقطيع الأكبر إلى الأمام وسيبقى من الأسهل أن يمسك اللوح الأصغر ورائه.

ملاحظة: ربما سيكون من الواضح أنه إذا كان لوح التقطيع أكبر من فتحة الخزانة، فلن يكون مناسباً، ولكن ليس من الواضح تماماً أنه إذا حتى إذا كان أضيق بحوالي بوصة، فهل سيكون مناسباً أم لا. أقرب مكانٍ من الحافة حيث يمكنك تثبيت المسامير هو ربع بوصةٍ تقريباً، أضف إلى ذلك أن عرض البراغي حوالي ربع بوصة تقريباً، مما يؤدي في النهاية إلى تقليص فتحة الرف حوالي نصف بوصة على كلا الجانبين.

6. اكتشف الفراغ المتوفر بين وجه رف التخزين والباب. لديّ 5 ألواحٍ تقطيع، يبلغ سمكها مع بعضها البعض بوصة ونصف. أردت إضافة بعض الفراغ، لذلك خططت أن يكون وجه الرف بعيداً بوصة وثلاثة أرباع البوصة عن الباب.

تحذير: إذا قمت بزيادة المسافة بين الباب ووجه الرف الحامل كثيراً، فقد تواجه مشكلة في إغلاق الباب. إذا كنت بحاجةٍ إلى فراغٍ أكثر من 2 بوصة لتستوعب جميع ألواح التقطيع لديك، عليك التفكير في تركيب رفٍّ آخر في خزانةٍ أخرى.

7. احرص على استخدام البراغي المناسبة. بعد أخذ جميع القياسات المناسبة، أصبح بإمكانك تحديد حجم البراغي. أضف سمك رقائق الخشب إلى المسافة بين وجه الرف والباب، ثم أضف نصف سمك الباب؛ سيكون ذلك كافياً ويضمن عدم اختراق البراغي للباب.

8. حدد مواقع البراغي على وجه الرف. إذا كانت ألواح التقطيع لديك متينة وشديدة التحمل، ينبغي أن تكون 4 براغي كافية لتثبيت الرف في مكانه. إذا كان لديك لوحي تقطيع سميكين أو كنت قلقاً من أن يغلق ضيوفك باب الخزانة بسرعة في بعض الأحيان، فأضف 4 براغي أخرى (واحد في المنتصف بين كل برغيين على الجوانب، وواحد أو اثنان على الطرف السفلي فقط). لا ينبغي أن يكون موقع المسمارين السفليين على زاوية الرف تماماً، اجعلهما أقرب قليلاً إلى المركز في الأسفل بحيث يدعمان ألواح التقطيع، أما بالنسبة للبرغيين العلويين، يمكن تثبيتهما قريباً من الزاوية بالقدر الذي تراه مناسباً، ولكن ليس إلى حد تثبيتهما على الزاوية تماماً، اترك بعض الفراغ كي لا يتشظى الخشب.

ملاحظة: قبل المتابعة، احرص على عدم وجود مكان البراغي مقابل مكان المفصلات، أو أية أدوات ملحقة أخرى بالباب تجنباً لأية مشاكل.

9. ارسم مكان المسامير اللولبية على باب الخزانة. سيجعل ذلك عملية التركيب أسهل.

تجهيز القطع

مهارات منزلية, استغلال المساحات في المنزل

وجه الرف الذي صنعته، مقطوع ومصقول جزئياً، وبه ثقوب محفورة (ولكن ليست غاطسة) للبراغي – مصدر الصورة: الكاتب

10. قطع الخشب الرقيق. استخدم قلم رصاص لرسم أبعاد وجه الرف على رقائق الخشب. لجعل عملية القطع أسهل، وتجنّب تشظي مكان القطع، يمكن استخدام مسطرة خشب كأداة تحديد لمكان القطع.

تلميح: ستكون هذه الخطوة أسهل باستخدام منشار الطاولة، ولكن يمكن القيام بها باستخدام المنشار الدائري مع تثبيت يدك. يمكنك أيضاً استخدام المنشار اليدوي، ولكن ذلك يزيد من فرصة تفتت الخشب على طول خط القطع.

ملاحظة: اخترت هنا استخدام رقائق خشب البلوط بسمك ربع بوصة، لأنه ببساطة كان أقل سماكةٍ يمكنني الحصول عليها مع الحفاظ على نوعية الخشب. الاختيار يعود لك عموماً.

11. قطّع الأنابيب البلاستيكية. بالطبع لا تريد أن تحتك ألواح التقطيع بحواف البراغي الحادة، لذلك من المهم أن تغطي البراغي السفلية على الأقل بشيء أملس وقوي أيضاً. تأكد من المسافة المخطط لها بين باب الخزانة ووجه رف التخزين، واستخدم قلم التلوين لتحديد هذا القياس على الأنبوب، ثم اقطع الأنبوب وفقاً له. كرر العملية حسب عدد البراغي التي تخطط لتغطيتها بهذه الأنابيب في عملية التركيب.

تلميح: يجب أن يكون قياس القطع دقيقاً، لذلك استعمل المنشار على الطرف البعيد من الخط الذي رسمته، أو ابتعد عن الخط بمقدار عرض شفرة المنشار (عادة 1/16 بوصة).

تلميح: يمكنك لف شريطٍ لاصقٍ على الأنبوب واستخدامها كدليل لضمان إجراء القطع في المكان الصحيح.

تحذير: يُعدّ استخدام المنشار الميتري أفضل لهذه العملية. من السهل عموماً مسك الأنبوب البلاستيكي وقطعه قطعة بعد أخرى على القياس المناسب، ولكن هناك احتمالٌ دائماً أن تبتعد شفرة المنشار عن مكان القطع المناسب. عادةً ما يؤدي استخدام منشار دائري مع تثبيت الأنبوب لأسفل أثناء عملية القطع إلى قذف القطعة المقطوعة مباشرة لأسفل، ولكن سيكون من الصعب إبقاء الأنبوب مستقيماً.

ملاحظة: اخترت هنا أنبوباً مصنوعاً من مادة “بي في سي” بقياس ثلاثة أرباع البوصة لأنه أقصر وأضيق طولٍ يمكنني الحصول عليه، لكن سيكون أي انبوبٍ بلاستيكي صلب يناسب حجم البراغي ملائماً.

مهارات منزلية, انشطة منزلية

يمكن لف شريط حول الأنبوب ليكون دليلاً  لتحديد مكان القطع بالمنشار – مصدر الصورة: الكاتب

12. حفر ثقوب للبراغي. انقل مواقع البرغي من الرسم التخطيطي إلى رقاقة الخشب، ثم، ومن خلال استخدام مثقاب أصغر قليلاً من قطر البراغي، قم بثقبها. سيضمن ذلك تمرير البراغي بسلاسة إتلافها عند تجميع قطع الرف معاً.

ملاحظة: إذا كنت تريد أن تستقر رؤوس البراغي على الجانب الخارجي من الرف، فاستخدم رأس مثقاب غاطس، إذا لم يكن لديك واحد، يمكنك استخدام رأس «عرافة عرقوب» لتفريغ مساحةٍ لرؤوس البراغي.

13. قم بصنفرة وجه الرف. يمكنك استخدام ورق الصنفرة عيار 100 على الأقل لصنفرة جميع أوجه الرف وجعله أملس. من المهم التركيز على الحواف كي لا تترك أية حواف حادةً أو شظايا يمكن أن تتسبب بجرح يدك أثناء التعامل معها فيما بعد. يجب عليك صنفرة الزوايا أيضاً.

تحذير: إذا كنت تقوم بعملية الصنفرة يدوياً، فارتد قفازاتٍ ولا تسرع كثيراً، نظراً لأن رقائق الخشب يمكن أن تتشظى أثناء العملية ويمكن أن تدخل هذه الشظايا في يدك مباشرة.

تجميع الرف

سيكون من الأسهل إزالة باب الخزانة وتثبيت الحامل على سطح صلب، ولكن يمكنك تجميعه في الموقع إذا أردت كما فعلت أنا. إذا قررت إزالة الباب، فضع تحته شيئاً ناعماً، مثل منشفة، قبل وضعه على السطح كي لا يتعرّض للخدوش. يمكن أن يتعرّض الإطار الخارجي وسطح الباب للخدش أو التلف أثناء نقله والعمل عليه، لذلك انتبه جيداً في كل خطوة.

14. ضع الغراء في الفتحات الموجودة على وجه الرف. اتبع الإرشادات الخاصة بأي غراء تستخدمه.

15. ابدأ بتثبيت البراغي العلوية. يمكنك استخدام إحدى قطع الأنبوب البلاستيكي كمباعد بين الباب والرف، ومن ثم تمرير البراغي من الفتحات في وجه الرف وصولاً إلى الباب، وابدأ بشدها ببطء وحذر كي لا تخترق البراغي الطرف الآخر من الباب.

تلميح: لتجنب دخول البراغي عميقاً في باب الخزانة، قم بقياس العمق المثالي بدايةً من طرف كل برغي باتجاه الرأس، لف شريطاً حول البرغي عند تلك العلامة كي تكون دليلاً لك عندما الوصول إلى العمق المناسب، ثم أزل الشريط ببساطة عند الإنتهاء.

16. قم بتثبيت البراغي السفلية. بعد أن تنتهي من تثبيت البراغي العلوية في مكانها، ضع قطعتين من الأنابيب المقطوعة مقابل الفتحات المحفورة مسبقاً، ثم أدخل البراغي في الفتحات وفي الأنبوب وصولاً إلى الباب. مجدداً، شد البراغي ببطءٍ وحذر.

ملاحظة: لن تتمكن من استخدام خدعة الشريط هنا لأن البراغي ستكون داخل الأنابيب، ولكن إذا قمت بقياس الأنابيب وقطعها بشكل صحيح، فلا ينبغي أن يكون هناك مشكلة.

17. ثبّت البراغي العلوية في مكانها باستخدام ملاقط التثبيت. إذا لم تقم بإضافة الأنابيب البلاستيكية إلى البراغي العلوية، فمن الممكن أن يكون هناك فراغٌ بينها وبين مكان مرورها عبر الرف. امسح أي غراءٍ مرئي واستخدم بعض الملاقط الصغيرة لتثبيت رؤوس البراغي حتى يجف الغراء.

مهارات منزلية, انشطة منزلية

إذا قمت بالقص والقياس تماماً كما هو مخطط، فإن الأنبوب البلاستيكي سيحافظ على وجه الرف على مسافة مناسبة من الباب – مصدر الصورة: الكاتب

18. إنهاء المشروع. بمجرد أن يجف الغراء، قم بإزالة الملاقط وتنظيف أي آثار غراءٍ متبقية.