Image

وذلك مع المتصفحات الرئيسية مثل كروم وفايرفوكس وإيدج وسفاري

Bread assortment تعمل معظم اختصارات لوحة المفاتيح على جميع المتصفحات الرئيسية، بما فيها كروم وفايرفوكس وسفاري وإيدج.
حقوق الصورة: روبيكسل/ أنسيبلاش

أنت تعتمد بالفعل على اختصارات لوحة المفاتيح للتنقل في أجهزة ويندوز أو ماك أو إس وتشغيل المهام بسرعة أكبر. وبينما أنت تفعل ذلك، لا تنس أن متصفحك يأتي مع مجموعة من اختصارات المفاتيح الخاصة به.

تساعدك هذه الاختصارات، التي تعمل في معظم المتصفحات الرئيسية، على التنقل في صفحات الإنترنت واختيارها والتفاعل معها. كل ذلك دون لمس الفأرة. وبمجرد ربطها بالذاكرة العضلية لأصابعك، ستتمكن من إنجاز مهامك اليومية بالسرعة القصوى. وقد جمعنا لك 28 اختصاراً لتجربها في متصفحات كروم وفايرفوكس وإيدج وسفاري.

التصفح العام

  • مسافة ومسافة+ Shift: تحريك الصفحة إلى أسفل وإلى أعلى

في المرة القادمة التي تقرأ فيها نصاً طويلاً جداً، انقر على مفتاح المسافة للتقدم صفحة واحدة في كل مرة. للتراجع إلى الصفحات السابقة، اضغط باستمرارعلى مفتاح Shift قبل النقر على مفتاح مسافة.

  • Home و End أو Fn+السهم اليساري و Fn+السهم اليميني: الانتقال إلى أعلى وأسفل الصفحة

قم بالانتقال السريع إلى أعلى الصفحة أو أسفلها باستخدام الاختصارات ذات الزر الواحد. لا تتضمن العديد من لوحات مفاتيح أجهزة ماك هذه المفاتيح، ولكن لديك خيار آخر: سوف يؤدي Fn+السهم اليساري و Fn+السهم اليميني نفس الوظائف لـ Home و End على التوالي.

  • Tab و Shift+Tab أو Alt+Tab و Alt+Shift+Tab: التنقل بين الروابط

تجعل بعض المواقع الإلكترونية من الصعب العثور على الارتباطات التشعبية. وبدلاً من تحريك الفأرة فوق الصفحة حتى يصبح المؤشر قابلاً للنقر، يمكنك الانتقال من ارتباط إلى آخر بالترتيب (من اليسار إلى اليمين على كل سطر من النص من أعلى إلى أسفل) بالنقر فوق Tab. وللتحرك في الاتجاه المعاكس، اضغط على Shift+Tab. إذا كنت تستخدم متصفح سفاري على جهاز ماك، فعند استخدام أي من هذا الاختصارات، يجب عليك إضافة Alt إلى الاختصار.

  • Enter: أزرار الضغط

عند الانتقال من رابط إلى آخر، يمكنك النقر على Enter لمتابعة أي رابط يتم تظليله في نفس الوقت. يتيح لك هذا الاختصار أيضاً اتخاذ إجراء بشأن أي شيء محدد حالياً، مثل الضغط على الزر المظلل.

  • Ctrl+L أو Cmd+L: الانتقال إلى شريط العنوان

يكون هذا الاختصار مفيداً عندما تضطر فجأة لزيارة موقع جديد. انقر على Ctrl+L في نظام التشغيل ويندوز، أو Cmd+L في نظام التشغيل ماك أو إس، وسيقفز المؤشر إلى شريط العنوان ويظلل عنوان الموقع الحالي. يتيح لك هذا كتابة عنوان أو عبارة بحث جديدة دون الحاجة إلى استخدام الفأرة.

 

  • Ctrl+R أو Cmd+R: إعادة تحميل الصفحة

إذا كنت تنتظر تحديثاً لإحدى الصفحات، فسيؤدي النقر على Ctrl+R في نظام ويندوز، أو Cmd+R في نظام ماك أو إس إلى إنعاش الموقع الموجود في علامة التبويب الحالية.

  •  Alt+السهم اليساري وAlt+السهم اليميني أو Alt+السهم اليساري و Cmd+السهم اليميني: الرجوع أو التقدم

عندما تقرأ الكثير من الروابط في نفس علامة التبويب، تتيح لك أزرار التراجع والتقدم استكشاف محفوظات التصفح الخاصة بك. وتقوم هذه الاختصارات بالشيء نفسه. على نظام التشغيل ويندوز، اضغط على Alt+السهم اليساري للرجوع وAlt+السهم اليميني للتقدم. وعلى جهاز ماك، استبدل Cmd بـ Alt.

إدارة علامات التبويب

  • Ctrl+1-8أو Cmd+1-8: اختيار علامة تبويب

عند فتح ثماني علامات تبويب أو أقل في نفس النافذة، سيقوم المستعرض الخاص بك بترقيمها من اليسار (واحد) إلى اليمين (ثمانية). عندما تضغط باستمرار على Ctrl (في ويندوز) أو Cmd (في ماك أو إس)، ثم تضغط على رقم ما، ستنتقل إلى علامة التبويب هذه. إذا كان لديك المزيد من علامات التبويب المفتوحة (وهو أمر حدث معك من قبل مرة واحدة على الأقل)، فجرب Ctrl+9 أو Cmd+9، وهو ما سينقلك إلى أي علامة التبويب التي تقع إلى أقصى اليمين.

  • Ctrl+Tab و Ctrl+Shift+Tab: قم بالتبديل إلى علامة التبويب التالية أو السابقة

إذا كان لديك عدد كبير جداً من علامات التبويب المفتوحة، فلا يزال بإمكانك التنقل بسرعة فيما بينها. اضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl واضغط على مفتاح Tab للانتقال إلى علامة تبويب واحدة إلى اليمين. أضف Shift إلى الاختصار للانتقال إلى علامة تبويب واحدة إلى اليسار. ويتيح لك هذا لك تفحص علامات التبويب بسرعة أكبر بكثير من البحث عن علامات محددة باستخدام الماوس. 

  • Ctrl+WأوCmd+W : إغلاق علامة تبويب

    للتحكم في تمدد علامات التبويب، قم بإغلاق العلامة الحالية بمجرد الانتهاء من استخدامها: اضغط مع الاستمرار على Ctrl على أجهزة ويندوز أو Cmd على أجهزة ماك، ثم انقر فوق W.
  •  Ctrl+Tو Ctrl+Shift+T أو Cmd+T و Cmd+Shift+T: لفتح علامات تبويب جديدة وإعادة فتح العلامات القديمة

إذا قمت بإغلاق علامة تبويب دون قصد، فقم باستعادتها في لحظة بالضغط مع الاستمرار على  Shift  و Ctrl معاً قبل الضغط على  T(في نظام ويندوز). ستتم إعادة فتح علامة التبويب في أي موضع تمرير تم الوصول إليه عند إغلاقها. وهذا اختصار مفيد قريب للاختصار الذي يفتح علامة تبويب جديدة: اضغط مع الاستمرار على Ctrl والضغط على T. وبإمكان مستخدمي أجهزة ماك استخدام كل من هذين الاختصارين، ما داموا يبدلون بين Ctrl و Cmd.

Ctrl+N  و Ctrl+Shift+N أوCmd+N  وCmd+Shift+N: فتح نافذة جديدة أو نافذة جديدة للتصفح المتخفي.

بعد علامات التبويب، جرّب اختصاراً يفتح نافذة جديدة تماماً: Ctrl+N على أجهزة ويندوز أو Cmd+N على أجهزة ماك. لفتح نافذة لا تسجّل تاريخ التصفح، يجب أن يضيف مستخدمو متصفحي كروم وسفاري إلى ما يسمى بوضع التصفح المتخفي أو الخاص إلى هذه الاختصارات. في متصفحي فايرفوكس وإيدج، يختلف اختصار نافذة الوضع الخاص قليلاً: تقوم باستبدال P بـ N. وبعبارة أخرى، سيكون عليك الضغط على Ctrl+Shift+P (في نظام ويندوز) أو Cmd+Shift+P (في أجهزة ماك).

الاختصارات الأخرى

  •  Ctrl+plus و Ctrl+minus أو Cmd+plus وCmd+minus: تكبير وتصغير

هناك أوقات تحتاج فيها إلى رؤية تفاصيل أكثر أو أقل على الصفحة. اضغط مع الاستمرار على Ctrl (في نظام ويندوز) أو Cmd (في ماك أو إس)، ثم اضغط على زر علامة الجمع للتكبير، وزر علامة الطرح للتصغير. سيؤثر هذا فقط على الصفحة الحالية، ولن ترى أي تغييرات على المواقع المفتوحة في النوافذ وعلامات التبويب الأخرى. للرجوع بسرعة إلى مستوى التكبير الافتراضي، اضغط على Ctrl+0 على أجهزة ويندوز أو Cmd+0 على أجهزة ماك.

  •  Ctrl+Fأو Cmd+F: البحث عن كلمة مفتاحية

أنت تعلم أن هذا الموقع يذكر اسماً ما، لكنك لا تستطيع العثور عليه. للبحث عن كلمات أو عبارات محددة داخل صفحة ويب، انقر فوق Ctrl+F في نظام ويندوز أو Cmd+F في نظام ماك أو إس. سيؤدي هذا إلى ظهور مربع بحث يمكنك من خلاله كتابة مصطلحات البحث.

  • Ctrl+OأوCmd+O : فتح ملف

يمكن للمتصفح فتح أنواع معينة من الملفات، مما يسمح لك بتشغيل ملفات الفيديو وعرض الصور والاستماع إلى الموسيقى دون فتح تطبيق آخر. اختبر ذلك مع Ctrl+O في نظام ويندوز أو Cmd+O في نظام ماك أو إس. ومع ذلك، لن يعمل هذا الاختصار في متصفح مايكروسوفت إيدج.

  • Ctrl+H أوCmd+Y : استعراض سجل التصفح

لإزالة خطواتك على شبكة الإنترنت، ألقِ نظرة على سجل التصفح. على نظام ويندوز، اضغط Ctrl+H، أما على نظام ماك أو إس، فالاختصار هو Cmd+Y.

  • Ctrl+J أو Cmd+Option+L: عرض ملفات التنزيل

بالإضافة إلى مراجعة سجل التصفح، يمكنك مراجعة الملفات التي قمت بتنزيلها مؤخراً. للانتقال مباشرةً إلى هذا العرض، اضغط على Ctrl+J في ويندوز أو Cmd+Option+L في نظام ماك أو إس.

  • Ctrl+D أو Cmd+D: إضافة إلى الإشارات المرجعية

هل تريد حفظ الصفحة التي تقرؤها لوقت لاحق؟ قم بإنشاء إشارة مرجعية لها عن طريق الضغط على Ctrl+D على نظام ويندوز أو Cmd+D على جهاز ماك. وسيحفظ هذا الإشارة المرجعية على الفور. وإذا كنت ترغب في تعديلها، فستظهر نافذة حيث يمكنك إعادة تسمية الرابط أو نقله إلى مجلد معين.

  • Ctrl+Shift+Del أو Cmd+Shift+Backspace: مسح كل بيانات التصفح

إذا كنت ترغب في مسح سجل التصفح، فيمكن لمستخدمي ويندوز الضغط على
Ctrl+Shift+Del. لن يؤدي ذلك إلى حذف بياناتك على الفور، إذ سيكون من السهل جداً القيام بذلك عن طريق الخطأ، ولكنه سيؤدي إلى ظهور مربع حوار يسمح لك بذلك. أما على نظام التشغيل ماك، فالأمر أكثر تعقيداً بعض الشيء، حيث لا تحتوي متصفحات سفاري مثل هذا الاختصار، ولكن متصفحي كروم وفايرفوكس على نظام ماك أو إس سيرشدانك خلال مسح السجل عند النقر على Cmd+Shift+Backspace.

error: Content is protected !!