Reading Time: < 1 minute

اقترح فريق من الباحثين وضع عدد رئيسي مُحدد لحالات الانقراض سنوياً، وشمل الاقتراح أن تسعى البلدان إلى إبقاء الانقراض عند مستوى أقل من 20 نوعاً معروفاً سنوياً في مختلف أنحاء العالم لحماية التنوّع البيولوجي.

وضع الاقتراح فريق بحثي من معهد كارلسروه للتكنولوجيا الألماني، ومن المُقرّر أن تُستأنف المحادثات بشأن الأهداف الجديدة لحماية التنوّع البيولوجي العام المقبل في الصين. 

يشمل الاقتراح جميع أنواع النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض والتي يصل عددها إلى مليون نوع، وسيقدم إلى الهيئة الاستشاريّة العلميّة بالتعاون مع المنبر الحكومي الدولي للعلوم في مجال التنوّع البيولوجي و خدمات الأنظمة البيئيّة «IPBES»، وبدورها ستجري تقييم جدوى و دراسة نتائج هذا الاقتراح.

قال الباحثون إن وجود 20 حالة انقراض سنوياً من أصل مليوني نوع معروف يزيد بحوالي 10 مرات عن معدّل الانقراض الطبيعي، وأكد الباحثون أن معدّل الانقراض الحالي أكثر بألف مرّة من معدّل الانقراض الطبيعي. 

ووفقاً لدورية نيتشر العلمية فإن صُنّاع القرار إذا ركزوا على حفظ الأنواع المعروفة، ستتعرّض بعض الأنواع في العالم لمخاطر مثل البيئة البحريّة، ويقول بعض الباحثون أنّه يجب إعطاء الأولويّة بالحماية للأنواع الأكثر أهميّة لوظيفة النّظام البيئي. 

يذكر أن هذا الاقتراح سيخضع قبل اعتماده لعمليّة تقييم شاملة ستجريها «IPBES» بالتعاون مع المُستشارين العلميين في إتفاقيّة الأمم المتّحدة للتنوّع البيولوجي، ويتعيّن على الحكومات أن تتقدّم بطلب رسمي للحصول على المشورة العلميّة من إتفاقيّة الأَمم المتّحدة، وعلى ضوء هذا التقييم يتم إعتماد أو إلغاء هذا الاقتراح.