Reading Time: 4 minutes

يضاف على بعض المواد الغذائية الكثير من مكسبات الطعم والإضافات الصناعية، تحتوي بعض تلك المواد على فوائد عديدة أيضاً، لذا نقدم لكم هذا الدليل لتتعرف على المواد المضافة الآمنة صحياً.

صمغ الزانثان

 يوجد الزانثان على ملصقات الطعام تحت اسم «Xanthan Gum» وهو مادة تُنتج عندما يُخمر السكر. يستخدم الزانثان ليعطى الأطعمة قوام سميك ويوجد في السلطات والصلصات وبعض الأطعمة الخالية من الجلوتين والآيس كريم. 

أثبتت بعض الدراسات أن صمغ الزانثان يساعد على تقليل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، بالإضافة إلى مساهمته في تقليل مستوى الكوليسترول وفي المساعدة على الشعور بالشبع، لكن ربما يسبب تناوله بكميات كبيرة لدى بعض الأشخاص؛ بظهور أعراض جانبية له مثل الاسهال.

بوتيل هيدروكسي الأنيسول 

وبوتيل هيدروكسي تولوين

مصدر الصورة: بيكسلز

في الغالب، تتواجد مادة بوتيل هيدروكسي الأنيسول، ومادة بوتيل هيدروكسي تولوين معاً، ويوجدا على ملصقات الطعام تحت اسمي «BHA» و«BHT»، وستجدهم في الكثير من الأغذية مثل رقائق البطاطس، وحبوب الإفطار والأغذية السريعة والوجبات الخفيفة واللحوم المُعالجة.

 يُستخدم «البوتيل هيدروكسي الأنيسول» للحفاظ على الدهون في المنتجات من التلف، أما «البوتيل هيدروكسي تولوين» فيستخدم للحفاظ على رائحة ولون وطعم الأغذية. وكلاهما آمنتين على الجسم بكميات مناسبة حددتها «إدارة الغذاء والدواء» الأميركية ويمكن أيضاً أن يوفرا بعض الفوائد كمضادات للأكسدة، لكن حذرت بعض الدراسات على الفئران أن تناول «البوتيل هيدروكسي الأنيسول» و«البوتيل هيدروكسي تولوين» بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة.  

الأسبارتام

يوجد الأسبارتام على ملصقات الطعام تحت اسم «Aspartame»، وهو نوع من أنواع المحليات الصناعية متواجد في كثير من الأغذية قليلة السعرات الحرارية، وفي بعض الأنواع من فيتامينات الأطفال والعلكة والحلويات الخالية من السكر وحبوب الإفطار، والمشروبات الغازية قليلة السعرات الحرارية. 

وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأميركية؛ فإن الأسبارتام مادة آمنة للاستخدام بشرط ألا يتعدى 50 مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم. 

جلوتومات أُحادية الصوديوم

توجد على ملصقات الطعام تحت اسم «Monosodium glutamate» أو «MSG » أو «E621»، وهي مادة مشتقة من حمض الجلوتاميك تستخدم لتحسين نكهة الطعام وتوجد في الخضراوات المعلبة واللحوم المصنع والحساء والاكلات الصينية. 

الجلوتومات أُحادية الصوديوم مادة آمنة للاستخدام ولكن قد يتعرض بعض الأشخاص لبعض الأعراض الجانبية قصيرة الأمد مثل الصداع.

القمح الغني

يوجد القمح الغني أو الدقيق الغني على ملصقات الطعام تحت اسم «enriched wheat»  أو «Enriched Flour»، وهو نوع من أنواع القمح ينتج بعد معالجة حبوب القمح لازالة منها خشالة القمح وجنين القمح ثم تدعيمها بالفيتامينات مثل فيتامين «ب 6» و«ب 3» و«ب 1» والمعادن مثل الكالسيوم والحديد. ويُعد القمح الغني آمن للاستخدام ويمكن إيجاده في بعض الأغذية المخبوزة المعلبة أو الطازجة. 

صمغ الغوار

يوجد صمغ الغوار على ملصقات الطعام تحت اسم «guar gum» أو «E 412»، وهي مادة مكونة من سكر الجلاكتوز والمانوز وتستخدم في المواد المصنعة لتعطيها قوام سميك، ويمكن إيجادها في الآيس كريم والصلصات وعصائر الخضروات والزبادي.

 صمغ الغوار مادة آمنة للاستخدام وقد تكون مفيدة للصحة أيضاً، فقد أثبتت بعض الدراسات أن لصمغ الغوار بعض الفوائد في تقليل مستوى الكولسترول ومستوى السكر في الدم وبالإضافة إلى تحسين عملية الهضم.

مستخلص الخميرة

يوجد على ملصقات الطعام تحت عدة أسماء مثل «Yeast extract» أو « autolyzed yeast extract» أو «hydrolyzed yeast extract» وينتج عند إضافة الخميرة إلى السكر في درجة حرارة دافئة ومزجهم بسرعة عالية لنزع جدران خلية الخميرة. يستخدم مستخلص الخميرة في الجبن وصلصة الصويا والوجبات الخفيفة ليعطي نكهة مالحة، وهو آمن للاستخدام ومفيد لاحتوائه على فيتامين «ب»، ولكن ينصح بعدم تناوله لمن لديهم مستويات مرتفعة من ضغط الدم، وهذا لاحتواء مستخلص الخميرة على الصوديوم.

ستيفيا

توجد على ملصقات الطعام تحت عدة أسماء مثل «Stevia» أو «Stevia extract» أو «Stevia leaf extract» وهي مستخرج من نبتة «ستيفيا ريبوديانا» وتستخدم كبديل للسكر في بعض الأطعمة. 

«ستيفيا» هي مادة آمنة للاستخدام ولا تحتوي على أي سعرات حرارية مما يساعد على فقدان الوزن إن استُخدمت بدلا من السكر التقليدي. هناك بعض الأدلة كذلك أن ستيفيا تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار وزيادة مستوى الكوليسترول النافع.

الصمغ العربي

الصمغ العربي أو «صمغ أكاسيا» يوجد على ملصقات الطعام تحت عدة أسماء مثل «gum arabic» أو «Acacia gum» أو «Acacia fibre» أو «E414» ويستخدم كمصدر للألياف وكمثبت للطعام. يوجد الصمغ العربي في بعض أنواع اللبان وحبوب الإفطار والعصائر والمشروبات الغازية.

يُعتبر مادة آمنة للاستخدام ويعمل على زيادة الشعور بالشبع وتقليل مستوى الكولسترول. كما أوضحت دراسة نُشرت عام 2012 أن الصمغ العربي يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم.

إينولين 

تواجد على ملصقات الطعام تحت اسم «Inulin» وهي مادة نشوية تستخرج من نبتة «الويتلوف» وتتواجد طبيعاً في البصل والموز والقمح. ونجد الإينولين في الأطعمة المعلبة مثل الزبادي عالي الألياف والمشروبات المختلفة، وهي مادة آمنة للاستخدام ولها فوائد في تحسين عملية الهضم، ولكن قد تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الإسهال أو الإمساك عند تناولها بكميات كبيرة.