Reading Time: < 1 minute

اكتشف فريق بحثي من مختبر أرجون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأميركية، وجامعة إلينوي الشمالية، محفزاً كهربائياً جديداً يحول ثاني أكسيد الكربون والماء إلى إيثانول بكفاءة عالية جداً وبتكلفة منخفضة.

يعتبر الإيثانول مادة ضرورية ويدخل في مكونات كل أنواع البنزين تقريباً، ويستخدم على نطاق واسع كمنتج وسيط في الصناعات الكيماوية والأدوية ومستحضرات التجميل، على سبيل المثال، هو ضروري في تحويل الزيت الثقيل إلى بنزين أو وقود للطائرات. 

قال الباحثون إن العملية الناتجة عن المحفز الخاص ستساهم في اقتصاد تدوير صناعة الكربون، ومن شأن هذه العملية أن تفعل ذلك عن طريق التحويل الكهروكيميائي لثاني أكسيد الكربون والمنبعث من العمليات الصناعية، مثل محطات توليد الطاقة من الوقود الأحفوري إلى سلع ذات قيمة بتكلفة معقولة.

أكد الباحثون أن انتقائية التحفيز الكهربائي تزيد عن 90% من كفاءة العملية، وهي أعلى بكثير من أي عملية أخرى استخدمت من قبل، إضافة إلى ذلك، يعمل المحفز بثبات أثناء التشغيل المتواصل بجهد منخفض.

من المتوقع أن توفر الآلية أيضاً أساساً لتطوير محفزات كهربائية عالية الكفاءة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مجموعة واسعة من المواد الكيميائية ذات قيمة.