Reading Time: 4 minutes

بمجرد أن يكبر الأطفال ويصبحوا قادرين على استخدام جهاز الكمبيوتر بأنفسهم، فإنه يفتح أمامهم عالماً وأُفقاً جديدَين كلياً من المعرفة والمتعة، ومع ذلك، يترافق ذلك مع مخاوف حول المُحتوى غير المرغوب الذي قد يتعرّض له أطفالنا على أجهزة الكمبيوتر؛ الأمر الذي انتبهت إليه شركتا مايكروسوفت وآبل، وتعاملتا معه بشكلٍ جيد؛ من خلال تضمين أدوات الإشراف الأبوي في أنظمة التشغيل الخاصة بها مباشرةً، لحماية الأطفال على الإنترنت، وتقليل احتمال تعرّضهم لمحتوىً غير لائق أو لا يناسبهم.

ستساعدك إعدادات الإشراف الأبوي على الإنترنت في الحصول على فكرة أفضل حول كيفية استخدام أطفالك لأجهزة الكمبيوتر، ولكن ليس هناك وضوح حقيقي فيما يتعلق بكيفية فرض التطبيقات والمواقع لهذه القيود، وكإجراء احترازي، عند الانتهاء من تهيئة الإعدادات على جهاز الكمبيوتر الذي يستخدمه أطفالك، تصفّح مواقع الإنترنت التي يمكنهم الوصول إليها، لأنك قد تكون قادراً على إضافة بعض إعدادات الإشراف الأبوي أيضاً.

إعدادات الإشراف الأبوي: نظام التشغيل ويندوز

سواء كان الطفل يمتلك جهاز كمبيوتر خاصاً به أو يتشارك الجهاز مع شخصٍ آخر، سيحتاج بطبيعة الحال إلى حساب مايكروسوفت لتسجيل الدخول إليه. لإعداد حسابٍ خاص بطفلك: افتح قائمة ابدأ، انقر فوق رمز الترس لفتح نافذة إعدادات ويندوز، اختر الحسابات، ثم «العائلة والمستخدمون الآخرون»، ثم انقر على «إضافة» حساب لشخصٍ آخر من أفراد العائلة، وسيُضاف الحساب الجديد تلقائياً إلى مجموعة العائلة المرتبطة بحسابك الخاص على مايكروسوفت.

وبذلك يصبح بإمكانك إدارة أدوات الإشراف الأبوي على الإنترنت؛ لذلك قم بتسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك من خلال متصفحك، وانتقل إلى صفحة حسابات أفراد العائلة، ثم انقر على خيار «المزيد من الخيارات»؛ الذي يظهر تحت حساب طفلك، لإعداد القيود على نظام ويندوز، والأجهزة الأخرى التي قد يستخدم طفلك حسابه للولوج إليها.

يتيح لك الخيار الأول -وقت الشاشة- تحديد المدة التي يمكن لأطفالك استخدام الكمبيوتر خلالها، وتحديد أيّ الساعات المسموح لهم فيها بتسجيل الدخول، كما يمكنك من خلال هذه النافذة ضبط وقتٍ مخصص لكل تطبيقٍ (مثل تطبيقات الألعاب)، أو حظر بعضها نهائياً.

الخيار التالي الذي سيظهر في القائمة هو «تصفية المحتوى»؛ والذي ينقلك عند النقر فوقه إلى صفحةٍ جديدة يمكنك من خلالها تحديد ما يمكن لطفلك استعراضه في متصفّح «مايكروسوفت إيدج». ببساطة؛ قم بتشغيل مفتاح «حجب مواقع الويب وعمليات البحث غير المناسبة» ليقوم المستعرض تلقائياً بحظرها على الويب عند محاولة الطفل تصفّحها.

يمكنك الانتقال إلى مستوىً أعلى من التحكّم؛ من خلال تفعيل خاصية «السماح بقائمة مواقع محددة فقط»، ثم إدخال المواقع المسموح لطفلك بزيارتها في هذه القائمة. يمكن لطفلك زيارة مواقع خارج هذه القائمة، ولكنه يحتاج إلى موافقتك أولاً قبل الوصول إليها، كما يوجد تبويبٌ خاص يتعلّق بالتطبيقات والألعاب؛ حيث يمكنك تحديد كلّ فئةٍ يمكن لطفلك الوصول إليها بناءً على تصنيفها العمري.

كما يمكنك تحديد ما يمكن لطفلك شراؤه من متجر مايكروسوفت في نفس القائمة؛ من خلال ضبط «الإنفاق». يمكنك أيضاً إيقاف عمليات الشراء تماماً، أو تخصيص مبلغٍ معين لا يمكن للطفل تجاوزه بكل الأحوال.

أخيراً؛ يمكنك من خلال نفس الواجهة تطبيق القيود على أجهزة ألعاب الإكس بوكس والأندرويد، طالما كان الطفل يستخدم حسابه على مايكروسوفت، وكان تطبيق «مايكروسوفت فاميلي شيرنج» مثبتاً. يمكنك الاطلاع على مزيدٍ من المعلومات حول كيفية عمل أدوات الإدارة هذه من خلال دليل مايكروسوفت لمجموعات العائلة.

إعدادات الإشراف الأبوي: نظام التشغيل ماك

تتمثّل الخطوة الأولى للحفاظ على أمان طفلك بإنشاء حسابٍ خاص به لاستخدامه في تسجيل الدخول على جهاز الكمبيوتر. افتح قائمة «آبل»، انتقل إلى «تفضيلات النظام»، اختر «المستخدمون والمجموعات»، انقر فوق رمز القفل في الزاوية في الأسفل على اليسار -قد تحتاج إلى كلمة المرور أو معرّف اللمس لفتحها- ثم انقر فوق إشارة (+) الموجودة على اليسار لإضافة حساب مستخدم جديد.

احرص على تعيين نوع الحساب الجديد على أنه «قياسي»، كي لا يتمكّن طفلك من تثبيت التطبيقات دون موافقتك، ثم املأ باقي الحقول بالتفاصيل؛ مثل كلمة المرور والصورة الرمزية، ثم قم بإنهاء العملية بالضغط على «إنشاء مستخدم». بعد ذلك، قم بالتبديل إلى حساب المستخدم الذي أعددته للتو لبدء ضبط إعدادات القيود التي ستُطبّق عليه.

انتقل إلى «تفضيلات النظام»، اختر «وقت الشاشة»، احرص على تمكين «استخدام كلمة السر لوقت الشاشة»، وإلا سيتمكّن طفلك من تغيير هذا الإعداد بنفسه، سيكون عليك بعد ذلك إعداد 5 أقسام مختلفة للانتهاء من ضبط القيود.

يتيح لك الخيار الأول -وقت الإيقاف- تحديد ساعاتٍ معينة يمكن لطفلك خلالها تسجيل الدخول من حسابه على ماك؛ حيث لن تعمل التطبيقات -باستثناء التي تحددها- خارج هذه الأوقات المحددة، بينما يتيح لك خيار «قيود التطبيق» تحديد المدّة التي يمكن خلالها لطفلك استخدام الجهاز يومياً. عليك الانتباه إلى أنه لا يوجد خيار «صفر» دقيقة لأي تطبيق، لذلك إذا كنت تريد منع طفلك من استخدام أي تطبيق نهائياً، فمن الأفضل إلغاء تثبيته نهائياً، ستجد أيضاً في هذه القائمة تقارير حول كيفية استخدام طفلك للجهاز الخاص به.

في قسم «الاتصالات»، يمكنك تحديد من يمكن لأطفالك التواصل معهم عبر تطبيقات الهاتف وفيس تايم وماسنجر، يمكنك حصر جهات الاتصال بالأشخاص الموجودين في قائمة جهات اتصال الحساب نفسه، ولكن احرص على إلغاء خيار «السماح بتعديل جهات الاتصال» كي لا يتمكن طفلك من تعديله.

بالنسبة لخيار «السماح دائماً»، فإنه المكان الذي يمكنك من خلاله ضبط إعدادات الاستثناءات لوضع «وقت الإيقاف» الذي ذكرناه آنفاً، بينما يمكنك من خلال خيار «المحتوى والخصوصية» فلترة المواقع غير المناسبة، والأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقية.

إذا اخترت تقييد الوصول إلى الويب، سيقوم متصفّح سفاري تلقائياً بتطبيق فلاتر التصفية المضمنة فيه لتحديد المواقع التي يُسمح للطفل بزيارتها، أما إذا كنت ترغب بالتحكم بجميع ما يمكن لطفلك استعراضه على المتصفّح، قم بتمكين خيار «المحتوى والمواقع المسموح بها فقط»، ثم انقر فوق «تخصيص» لإنشاء قائمةٍ بالمواقع الموثوقة.

يمكنك تطبيق هذه الإعدادات على أجهزة ماك الأخرى التي يستخدم فيها طفلك حسابه فيه، ولكن عليك أولاً إعداد خاصية «آبل فاميلي شيرينج»، وإلا ستُضطر لتسجيل الدخول إلى حساب الطفل لإعداد الضوابط عند استخدام جهاز جديد. لمزيد من المعلومات حول الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها، يمكنك الاطلاع على دليل آبل الرسمي لخاصية «فاميلي شيرنج».

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.