Reading Time: 1 minute

سعياً لتوحيد الجهود، واختصاراً للوقت والجهد، أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة أول “هوية رقمية”، تتيح للمواطنين والمقيمين والزوار الوصول للعديد من الخدمات الحكومية الاتحادية والمحلية، من خلال تطبيق موحد، دون الحاجة للمعاملات الورقية.

 

تتيح “الهوية الرقمية” عبر تطبيقٍ مخصص على الهواتف الذكية الوصول لخدمات الكثير من الجهات، مثل خدمات الهيئة الوطنية للمؤهلات، ووزارة تطوير البنية التحتية، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان، وبلدية وشرطة الفجيرة، ودائرة التنمية الاقتصادية ودائرة المالية بالشارقة، حيث يسجل المستخدم الدخول بسهولة عن طريق التأكيد بواسطة الهاتف الذكي، أو رقم الهوية الإماراتية، أو البريد الإلكتروني، ودون الحاجة لكلمة مرور.

 

وسيستطيع المستخدمون قريبا توقيع المستندات رقمياً عبر التطبيق، من أي مكان، وفي أي وقت، وهي خدمة متاحة حالياً لتوقيع المستندات في خدمة “باشر أعمالك” رقمياً، التي تتيح لمستخدميها إمكانية إصدار رخصة تجارية خلال 15 دقيقة، باستخدام تطبيق “الهوية الرقمية”، مع توفير الأمان الكامل، ودون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة.

 

تأتي هذه المبادرة بالتعاون بين دبي الذكية الجهة المشرفة على التحول الذكي في دبي، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، وهيئة الأنظمة والخدمات الذكية؛ من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية، ودعماً للتحول الرقمي والتخلي عن المعاملات الورقية. وتعتزم الدوائر الحكومية توفير المزيد من خدماتها عبر التطبيق خلال يوليو/تموز القادم من العام الجاري.