Image

لا تطعم البط خبزاً. وهذا هو السبب.

رفقاً بالبط!

Bread assortment Newly hatched Canadian goslings
لا يجب أن تفكر حتى بإعطاء البط أي خبز

هل لديك اتصال بالإنترنت الآن؟ ربما مررت بهذه التغريدة من قبل:


لقد كانت هذه فضفضة صادمة للكثير منا، ولكن للأسف فإن هذه التغريدة تقول الحقيقة: عليك فعلاً ألا تطعم الخبز للبط.

ستقول بالتأكيد: ولكن الخبز لذيذ!

نعم، صحيح، والبط لا يخالفك الرأي، والطيور المائية كما البشر تكون سعيدة بالطعام الذي يكون شهياً أكثر من كونه مغذياً.

وقد صرحت متحدثة باسم الجمعية الملكية لحماية الطيور لصحيفة الجارديان في عام 2015 أن “الخبز الأبيض على وجه الخصوص ليس له قيمة غذائية حقيقية، وفي حين أن الطيور قد تجده لذيذاً، فإن الخطير في الأمر أنها سوف تملأ بطنها به بدلاً من الأطعمة الأخرى الأكثر فائدة لها”.

وفي مسح أجري عام 2015 وقامت به جمعية Canal and River Trust وُجد أن حوالي 6 ملايين رغيف خبز ترمى سنوياً للطيور في إنجلترا وويلز، وقد أظهرت النتائج الأخيرة للجمعية انخفاضاً في عدد أرغفة الخبز إلى 3.5 مليون رغيف سنوياً ،وهذه ليست بداية سيئة.

ويقول ريتشارد بينيت مدير البيئة في الجمعية لمحطة بي بي سي: “إن تغذية الطيور عمل يقوم به الناس منذ أجيال، ونحن لا نريد أن نعيقه، ولكن يجب علينا أن نفكر كيف نقوم به”.

ما هو السيئ في تغذية الطيور على الخبز؟

الخبز هو طعام غير نافع يشعر الطيور بالامتلاء ولكنه لا يحتوي على الكثير من القيمة الغذائية، وتكون الطيور الصغيرة أكثر عرضة لسوء التغذية إذا لم تحصل على الأغذية النباتية اللازمة لنموها.

وتسبب الأطعمة عالية السعرات الحرارية منخفضة القيمة الغذائية حالة عند الطيور المائية تسمى: “جناح الملاك” وهو تشوه في الجناح غير قابل للشفاء يجعل الطيور غير قادرة على الطيران. إنه أمر مؤسف.

كما أن توفر الطعام الخالي من القيمة الغذائية بشكل دائم يمنع البطات الصغيرة من تعلم كيفية جمع طعامها بأنفسها، بينما تكون الطيور الناضجة التي تأكل السكريات أكثر عرضة للسمنة والمرض.

نعم بهذه الطريقة نحن نربي البط على العيش في بوفيه مفتوح لا نهائي من السكاكر.

إن وفرة الطعام قد تؤدي إلى زيادة أعداد البط ما يعني أنه حتى لو كان البط ذكياً بما فيه الكفاية ليأكل الطعام الصحي وسط هذه الطوفان من الخبز فإنه لن يجد كمية كافية منه في المستقبل.

وحتى الخبز الذي لا تأكله الطيور هو مضر بصحتها أيضاً فالخبز الفاسد ينمو عليه العفن الذي يسبب لها بالمرض، ويساهم في نمو الطحالب التي تقتل الكثير من الحيوانات، ويجذب الحشرات التي تنشر المرض في الإنسان والحيوان على حد سواء.

فإذاً ماذا نطعم البط؟

هناك الكثير من بقايا الطعام التي يمكن أن يتغذى عليها البط، وقد أجرت جمعية Canal and River Trust تجربة تذوق ممتعة على البط باستخدام أنواع مختلفة من الخس والأوراق الخضراء، وقد أبدت البطات اهتماماً كبيراً بالكرنب أما الجرجير فلم تعره أي اهتمام.

وتشمل الخيارات الآمنة الأخرى الذرة (المجمدة أو المعلبة أو الطازجة) والبازلاء والبذور والشوفان والرز وهو آمن ولا يسبب انفجاراً في معدة الطيور.

وهناك قائمة شاملة من الأطعمة المحتملة للبط جمعها عشاق الطيور تشير إلى أنه وبالإضافة إلى الخبز والأطعمة الضارة، فإن الأشياء التي يجب تجنبها مهما كلف الأمر هي الأفوكادو والبصل والحمضيات والمكسرات والشوكولا والفشار والمشروبات الغازية والكحول.

وبما أنك لا تستطيع أن تفرغ حاوية كبيرة من بقايا الطعام في بركة البط المجاورة فإن هناك الكثير من الأطعمة التي يمكن أن ترسلها إلى أصدقائك من محبي الطيور المائية.

وماذا نفعل بكل هذا الخبز القديم؟ تقترح جمعية Canal and River Trust أن نصنع منه حلوى. ونحن موافقون.

error: Content is protected !!