Reading Time: 4 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


إلى جانب استخدام لوحة المفاتيح والماوس، هناك الكثير من الطرق لتسهيل العمل وإنجاز المهام بشكلٍ أفضل على نظام تشغيل ويندوز. في الحقيقة، يوفر نظام ويندوز من مايكروسوفت مجموعة متنوعة من الخيارات التي تسمح بتخصيص تجربتك؛ سواء من خلال تعديل أجهزتك أو البرامج الموجودة فيه، أو بإضافة خياراتٍ جديدة إلى هذا المزيج، أو حتى بابتكار طرق جديدة كلياً لاستخدام جهاز الكمبيوتر ليتماشى مع تجربتك الخاصة.

إعدادات ويندوز

ستعرض عليك نافذة الإعدادات؛ التي يمكنك الوصول إليها من قائمة ابدأ (في ويندوز 10)، جميع الخيارات الرئيسية لنظام التشغيل، من هناك، انقر على قسم الأجهزة الذي يسمح لك بالتحكم في أجهزتك. اختر الماوس لضبط مؤشر وسرعة تمرير جهاز التأشير الأساسي، كما يمكنك التبديل بين زرَّي الماوس الأيمن والأيسر إذا رغبت بذلك.

تتوفر خيارات مماثلة في مربع حوار لوحة اللمس الأساسية للحاسب المحمول؛ حيث يمكنك تغيير سرعة المؤشر، وتعديل الحساسية، وتخصيص عمل النقر المفرد أو المزدوج، والتبديل بين أوضاع التمرير؛ بحيث يؤدي التمرير للأسفل على لوحة اللمس إلى التنقل بالصفحات إلى الأسفل أو العكس كما ترغب.

يمكنك الوصول إلى عناصر التحكم بلوحة المفاتيح بالنقر على «الكتابة» من واجهة قسم الأجهزة؛ حيث تستطيع من هنا تمكين خيارات مثل إظهار اقتراحات النص والتصحيح التلقائي للأخطاء الإملائية أثناء الكتابة، وكذلك إخبار ويندوز بإضافة نقطة في نهاية الفقرة من خلال النقر المزدوج على مفتاح المسافة. إذا لم تكن قد تعاملت مع اختصارات ويندوز مسبقاً، فقد حان الوقت لتجربتها، وستجد أن فتح البرامج والتبديل بين التطبيقات سيكون أسهل وأسرع من السابق. جرب الآن مثلاً إظهار لوحة مفاتيح سطح المكتب من خلال النقر على مفتاح ويندوز وزرّ التحكم بالإضافة إلى «O» معاً؛ «Win+Ctrl+O».

يتيح ويندوز أيضاً الكثير من خيارات التخصيص المتعلقة بالمؤشر على الشاشة؛ سواء كنت تستخدم الماوس أو لوحة اللمس أو حتى الكمبيوتر اللوحي المزود بقلم. من الإعدادات؛ انقر على «سهولة الوصول»، ثم «المؤشر»؛ يمكنك من هنا تغيير حجم المؤشر ولونه وسمكه كما ترغب. إذا كان جهازك يحتوي على شاشة تعمل باللمس، فيمكنك هنا أيضاً ضبط الملاحظات المرئية التي تظهر على الشاشة عند النقر عليها.

ربما لم تفكر في ذلك من قبل، لكن يمكنك التحكم بجهاز الكمبيوتر بصوتك. قم بإعداد هذه الخاصية من خلال الانتقال إلى إعدادات ويندوز ومن ثم انقر على «الوقت واللغة»، ثم «الكلام». انقر على «البدء» تحت «الميكروفون»، واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لتميكن ويندوز من التعرف على صوتك. يدعم نظام ويندوز مجموعةً متنوعة من الأوامر الصوتية؛ مثل «التمرير لأعلى» و«نقرة مزدوجة». تحقق من قائمة الأوامر الصوتية الكاملة عبر هذا الرابط.

برامج الطرف الثالث

إذا لم تجد الخيارات التي ترغب بتخصيصها في ويندوز، جرّب البرامج الملحقة مع الماوس أو لوحة المفاتيح؛ حيث قد تنطوي على المزيد من خيارات التخصيص التي ترغب بها، والتي تتيح لك تخصيص جميع الوظائف من تعيين أزرار الماوس الإضافية إلى التحكّم في إضاءة الشاشة من خلال لوحة المفاتيح.

كما أشرنا آنفاً، تُعد اختصارات لوحة المفاتيح المُهيئة مسبقاً في ويندوز طريقة رائعة للتحكم في جهاز الكمبيوتر، ولكن إذا كان هناك برنامج أو وظيفة تستخدمها طوال الوقت، يمكنك إنشاء اختصاراتك الخاصة بها أيضاً من خلال استخدام برامج خارجية؛ مثل برنامج «وينهوت كي» الخفيف الذي يوفر خيارات كثيرة لإنشاء مفاتيح الاختصار الجديدة على مستوى النظام في ويندوز.

يمكنك؛ كإعداد متقدم في تخصيص اختصارات لوحة المفاتيح، إنشاء وحدات الماكرو؛ وهي مجموعة من الأوامر التي التي تنطوي على إيماءات الماوس والأزرار، بحيث تعمل بالتسلسل عند الضغط على اختصارٍ معينٍ مسبقاً على لوحة المفاتيح أو من خلال أزرار الماوس. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم باستمرار بتغيير حجم الصور لنشرها عبر الإنترنت، فيمكنك إنشاء ماكرو خاص بهذه العملية يقوم بفتح الصورة وحفظها بالحجم المطلوب باستخدام محرر الصور الذي تستخدمه؛ الأمر الذي من شأنه تسهيل هذه العملية واختصار الكثير من الوقت والجهد.

هناك بعض البرامج الخارجية الأخرى يمكن أن تساعد هنا أيضاً؛ مثل برنامج «تايني تاسك» البسيط والمجاني، الذي يساعدك على إنشاء وحدات ماكرو لأية مهمةٍ تريدها في ويندوز، وهناك برنامج «ستروك إت» المجاني للاستخدام الشخصي؛ حيث يتيح لك ربط إجراءاتٍ معينة مع إيماءات معينة من الماوس. على سبيل المثال، يمكنك إغلاق علامة تبويب المتصفح بمجرّد تمرير مؤشر الماوس عليها بسرعة فقط، كما تتوفر خيارات لمستخدمي قلم الشاشة في ويندوز إذا كانت شاشتك تدعم اللمس. على سبيل المثال، يتيح برنامج «بن تول» إعادة تعيين وظائف الأزرار الموجودة على قلم الشاشة، والوصول إلى ميزاتٍ إضافية؛ مثل التراجع واختيار الألوان، يكلف هذا البرنامج 26 دولاراً، ولكن يمكنك تجربته أولاً لترى ما إذا مفيداً لك بالفعل.

ملحقات الأجهزة

سيرفيس دايل، مايكروسوفت، ويندوز، انطمة تشغيل

تمنحك أداة «سيرفيس دايل» طريقة جديدةً كلياً للتفاعل مع ويندوز – مصدر الصورة: مايكروسوفت

إلى جانب الخيارات المتوفرة للماوس ولوحة اللمس ولوحة المفاتيح وشاشة اللمس، هناك عدد من أجهزة الإدخال الإضافية المتوفرة لنظام تشغيل ويندوز، وقد تُفاجأ بالكَمّ الكبير الموجود في الأسواق منها حقاً. صُممت الكثير من هذه الأدوات لأداء مهامٍ محددة؛ مثل الألعاب، أو بهدف دعم الأعمال الفنية الرقمية، ولكن يمكن أن تكون مفيدة في كثير من الأحيان لأغراض أخرى تتجاوز الغرض الأساسي منها.

خذ مثلاً الأداة الملحقة من مايكروسوفت «سيرفيس دايل» بسعر 85 دولاراً. يمكن لهذه الأداة البسيطة تسهيل الكثير من الأعمال؛ مثل التنقل بين القوائم، وضبط خيارات الرسم (كتكبير سمك خط القلم)، وتكبير وتصغير الصور، ورفع مستوى الصوت. في الحقيقة، لن تدرك فائدة هذه الأداة الرائعة حتى تجربها.

يجب أن يأخذ الفنانون والرسامون الرقميون- في شتّى المجالات- اقتناء لوح الرسم «واكوم ون»؛ من شركة واكوم بسعر 400 دولار، بعين الاعتبار؛ حيث يتيح لك الرسم بحرية في أي برنامج دون الحاجة إلى العمل مباشرةً على شاشة اللمس، كما يمكن لهذه الأداة الملحقة العمل كشاشة عرضٍ إضافية لجهاز الكمبيوتر المحمول أو المكتبي إذا لزم الأمر، ومن ناحية أخرى، فإننا ننصح محبي ألعاب الفيديو ومحرّري الفيديو على حد سواء بتجربة أداة «إيلجاتو ستريم ديسك»؛ التي يبلغ سعرها 150 دولاراً. تنطوي هذه الأداة بشكلٍ أساسي لوحة من الأزرار التي يمكنك استخدامها للتحكم بسهولة في الوظائف على ويندوز؛ مثل كتم الصوت، وأخذ لقطة للشاشة، وتشغيل أحد التطبيقات، والتبديل بين منافذ الفيديو، وإيقاف تشغيل الوسائط مؤقتاً، إنها أداةٌ عملية جداً وقابلة للتخصيص أيضاً.

أخيراً، كرة التتبُّع كبديلٍ للماوس التقليدية. يمكن لجهاز كرة التتبُّع «كينجستون اكسبرت ماوس» اللاسلكي (بسعر 100 دولار) تقليل الضغط على معصم اليد الناجم عن تحريك الماوس التقليدية، وبالإضافة إلى ذلك، توفر المزيد من الأزرار والوظائف التي يمكنك تخصيصها، كما أن استخدام كرة التعقُّب يمنحك دقةً أكبر من حيث التمرير والاختيار مقارنةً بالماوس التقليدي العادي أيضاً.