Reading Time: 5 minutes

يحتوي جلد الإنسان على ملايين بصيلات الشعر والخلايا الصبغية؛ التي تولد اللون وتحتوي على مادة الميلانين، لكن مع التقدم في السن، تفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية؛ مما يؤدي إلى ظهور اللون الأبيض للشعر، لكن يمكن أن يظهر اللون الأبيض في أي عمر، حتى في سن المراهقة؛ وذلك لعدة أسباب، ولعدم إظهار التقدم في العمر، يسعى الكثيرون إلى التخلص من الشعر الأبيض.

أسباب ظهور الشعر الأبيض

يُعتبر التقدم في العمر عاملاً حاسماً لظهور اللون الأبيض للشعر، لكن يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض.

نقص الفيتامينات والمعادن

أي نقص في فيتامين ب-6 و ب-12 أو البيوتين أو فيتامين د أو فيتامين إي يمكن أن يساهم في ظهور الشيب المبكر، كما أن نقص التغذية يؤثر على التصبغ؛ مما يشير إلى أن اللون يمكن أن يعود مع مكملات الفيتامينات، وأظهرت الدراسات أن انخفاض مستوى الفيريتين؛ الذي يخزن الحديد في الجسم، وفيتامين ب 12، والكوليسترول الجيد HDL-C، في الدم، شائع عند الذين يعانون من الشيب المبكر، وإن نقص بعض المعادن؛ مثل الزنك والحديد والمغنيزيوم والسيلينيوم والنحاس، يؤدي إلى ظهور الشيب.

الوراثة والعرق

يرتبط الشيب المبكر إلى حد كبير بالوراثة، ويلعب العرق دوراً في ظهوره أيضاً. يمكن أن يبدأ الشيب المبكر عند الأشخاص البيض في سن 20 عاماً، ويظهر عند الآسيويين في سن 25 عاماً، و في سن 30 عاماً عند البشر من أصل أفريقي.

الأكسدة

قد يلعب الإجهاد التأكسدي في الجسم دوراً كبيراً في الظهور المبكر للشعر الأبيض؛ حيث يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافيةً لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة؛ وهي جزيئات غير مستقرة تدمر الخلايا وتساهم في الشيخوخة والأمراض، ويعزز الإجهاد التأكسدي مرض البهاق؛ الذي قد يؤدي أيضاً إلى تحويل الشعر إلى اللون الأبيض، بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظيفة الخلية.

بعض الحالات الطبية

Shutterstock.com/Parkin Srihawong

قد تزيد بعض الحالات الطبية؛ بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية، من خطر إصابة الشخص بالشيب المبكر، وأيضاً توجد علاقة بين مشاكل الشعر واختلال وظائف الغدة الدرقية، ويشيع الشعر الأبيض عند المصابين بداء الثعلبة؛ وهي حالة جلدية مناعية ذاتية، تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس والوجه وأجزاء أخرى من الجسم، وعندما ينمو الشعر من جديد، ينمو باللون الأبيض بسبب نقص الميلانين.

ضغوطات الحياة اليومية

تسبب ضغوط الحياة اليومية والتوتر الشيب المبكر؛ فقد وجدت دراسة أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تتوقف عن العمل عندما يكون الجسم تحت الضغط، لكن يرى بعض الأخصائيين أن الإجهاد لا يسبب سوى جزء صغير من ابيضاض الشعر، ويعود السبب الأكبر إلى المرض والعوامل الأخرى.

التدخين

أظهرت الأبحاث أن المدخنين أكثر عرضةً بمقدار مرتين ونصف لبدء الشيب قبل سن الثلاثين؛ بالمقارنة مع غير المدخنين. 

ممارسات أخرى تضر بالشعر

يمكن أن تساهم صبغات الشعر الكيماوية ومنتجات الشعر، وحتى الشامبو، في ظهور الشيب المبكر للشعر، لأن العديد من هذه المنتجات تحتوي على مكونات ضارة تقلل من الميلانين، كما أن بيروكسيد الهيدروجين؛ الموجود في العديد من صبغات الشعر، من المواد الكيميائية الضارة، بالإضافة إلى التعرض للشمس والحرارة من مجففات الشعر، وكثرة الغسيل، وتمشيط الشعر بالفرشاة أو المشط ذو الأسنان الضيقة، كلها عوامل من الممكن أن تساهم في ظهور اللون الأبيض.

اقرأ أيضاً: لم تعد خرافة: دراسة علمية تؤكد أن التوتر يسبب شيب الشعر؟

كيفية التخلص من الشعر الأبيض

Shutterstock.com/Lightspring

إذا كانت العوامل الوراثية أو التقدم في العمر هي السبب في ظهور الشعر الأبيض، فلا شيء يمكن أن يمنع أو يعكس العملية، ومع ذلك، فإن علاج الشيب يمكن أن يسمح بإعادة تصبغ اللون إذا كان الفقد ناتجاً عن حالة طبية أو خلل في النظام الغذائي.

تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة

يمكن لنظام غذائي غني بمضادات الأكسدة أن يقلل من الإجهاد التأكسدي، وتشمل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: الفواكه والخضروات الطازجة، والشاي الأخضر، وزيت الزيتون، والسمك.

تعويض نقص الفيتامينات

إن كان سبب ظهور الشعر الأبيض ناتجاً عن نقص الفيتامينات، تجب زيادة تناول الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات؛ فمثلاً تعد المأكولات البحرية والبيض واللحوم مصادرَ جيدةً لفيتامين ب 12، كما أن الحليب والسلمون والجبن مصادر ممتازة لفيتامين د، أما النحاس متوفر في كبد البقر والعدس واللوز والشوكولاتة الداكنة والهليون، وبالطبع، يمكن تناول مكملات الفيتامينات المتوفرة في الصيدليات.

الإقلاع عن التدخين

بما أن الدراسات أثبتت وجود علاقة مباشرة بين التدخين وفقدان تصبغ الشعر، فإن الابتعاد عنه أمر ضروري للتخلص من الشعر الأبيض، ناهيك عن آثاره الضارة على الجسم.

نصائح أخرى

يفضل تغطية الشعر عند الخروج من المنزل، وخاصةً في الأيام المشمسة، وعدم تعريض الشعر للحرارة الناتجة عن مجففات الشعر أو مكواة الشعر، كما يفضل تمشيط الشعر بمشط عريض الأسنان.

اقرأ أيضاً: لماذا يتساقط شعر النساء في الخريف وكيف يمكن علاجه؟

التخلص من الشعر الأبيض طبيعياً

Shutterstock.com/Irina Bort

يفضل استخدام العلاجات الطبيعية؛ فهي تبطئ ظهور اللون الأبيض دون الإضرار بالجسم، أو الحاجة إلى استخدام الصبغات التجارية المؤذية، نذكر منها:

  • مزج أوراق الكاري بزيت الشعر، ثم وضعها على فروة الرأس؛ حيث يمكن لأوراق الكاري أن تبطئ الشيب المبكر، وتحافظ على لونه الأسود.
  • الأقحوان الكاذب؛ أو ما يسمى برينجاراج، يجعل الشعر أغمق ويمنع الشيب المبكر، يُغلى مستخلص الأوراق مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم، وثم يدلك به الشعر بعد أن يبرد.
  • عنب الثعلب الهندي؛ وهو مكمل عشبي معروف بقدرته على عكس الشيب المبكر عن طريق تعزيز التصبغ، يُعتقد أن فعاليته ترجع إلى غناه بمضادات الأكسدة، وخصائصه المكافِحة للشيخوخة، وهو متاح كفاكهة في محلات البقالة الهندية، ويمكن خلط مسحوقه بزيت جوز الهند وتطبيقه مباشرةً على فروة الرأس.
  • يمكن للشاي الأسود أن يجعل الشعر أغمق وأكثر لمعاناً ونعومة، ويمكن استخدامه عن طريق نقع 3 إلى 5 أكياس شاي في كوبين من الماء المغلي، وتبريده وإضافته إلى شعر نظيف ومبلل، كما يمكن أيضاً خلط الشاي بالبلسم، وتركه على الشعر لمدة ساعة، ثم شطفه.
  • يشتهر زيت القرع باستعادة صبغة الشعر وتحفيز جذوره، يمكن للتدليك المنتظم بزيت القرع التلال أن يمنع تحول الشعر إلى اللون الأبيض. 
  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند كل يومين قبل النوم، وغسلها في صباح اليوم التالي.
  • تناول ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور الممزوج بملعقة كبيرة من العسل يومياً.
  • تناول ملعقة كبيرة من دبس السكر الأسود من عصير قصب، السكر ويُعتقد أنه يعكس عملية الشيب.
  • تناول ملعقة كبيرة من بذور السمسم الأسود مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لإبطاء عملية الشيب وربما عكسها.
  • شرب عصير عشبة القمح الطازج كل يوم، أو إضافة ملعقة كبيرة من مسحوقه إلى الحساء والعصائر.
  • فرك فروة الرأس بعصير البصل مرتين في الأسبوع، وإبقائه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو كالمعتاد.
  • شرب عصير الجزر كل يوم.
  • تناول الأطعمة الغنية بإنزيم الكاتالاز؛ مثل: الثوم والكرنب والبطاطا الحلوة والبروكلي واللوز.
  • إكليل الجبل المجفف المنقوع بزيت الزيتون البكر الممتاز في مكان مشمس لمدة أربعة إلى ستة أسابيع.

التخلص من الشعر الأبيض باستخدام صبغة الشعر الطبيعية

Shutterstock.com/fotolotos

هناك الكثير من صبغات الشعر في الأسواق التي تغطي الشعر الأبيض، ولكن العديد منها يساهم في ظهور الشيب المبكر وقد يسبب الحساسية، بالإضافة لاحتوائها على مركبات كيميائية مؤذية؛ لذلك من الأفضل صنع صبغة شعرك من أعشاب طبيعية مختلفة، ونظراً لأن هذا النوع من صبغات الشعر ليس قوياً مثل الصبغات الكيميائية المتاحة تجارياً، يجب تكرار عملية الصبغ عدة مرات قبل أن ترى التغيير. تشمل المكونات الأساسية لهذه الصبغات:

  • الشعر الأشقر: شاي زهرة البابونج وقشر الليمون والزعفران وزهرة القطيفة.
  • الشعر الأحمر: عصير البنجر وعصير الجزر وبتلات الورد.
  • الشعر البني: القهوة والقرفة.
  • الشعر الأسود: الجوز الأسود والشاي الأسود والمريمية ونبات القراص.

الحنّاء لتغطية الشعر الأبيض

يجب ألّا ننسى ملون الشعر الطبيعي المشهور؛ الحنّاء، ولصبغ الشعر، يجب خلط كمية كافية من مسحوق الحنّاء في كوب واحد من الشاي الأسود أو القهوة، لعمل معجون بقوام الزبادي، ثم تغطية الوعاء وتركه لمدة 6 ساعات، بعد ذلك، يضاف له ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون البكر الممتاز، ثم يوضع المزيج على الشعر لمدة 1 إلى 3 ساعات، اعتماداً على عمق اللون المطلوب.

يؤدي اتباع النصائح السابقة إلى التخلص من الشعر الأبيض وإبطاء ظهوره، لكن في النهاية سيتحول شعر الجميع إلى اللون الأبيض.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين صبغات الشعر ومخاطر الإصابة بالسرطان والوفاة؟