Reading Time: 2 minutes

انتشر فيروس كورونا في كافة أنحاء العالم تقريباً؛ وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. فقد نشرت أحدث تقرير لها حول مستجدات الفيروس، حيث ذكرت أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ سجلت عدة دول أول حالات الإصابة فيها، وهي: الدنمارك، إستونيا، ليتوانيا، هولندا، ونيجيريا عن أول حالاتها، حيث ترتبط هذه الحالات بإيطاليا.

كما ذكر التقرير أن هناك تجارب وتطوير لما يقرب من 20 عقار، في سبيل البحث عن عقار أكيد لعلاج فيروس كورونا. وعلق مدير المنظمة أن الناس ليسوا في حاجة لانتظار العقاقير الطبية، بل عليهم البدء بأنفسهم، واتخاذ عدة إجراءات وقائية تقلل من احتمال إصابتهم بالفيروس.

كما أشار التقرير إلى أن خطر الإصابة بالفيروس يعتمد على محل إقامة الشخص، وعمره وصحته العامة، وفي هذا قدمت المنظمة 10 توصيات وقائية كالآتي:

1. غسل اليدين باستمرار

شددت المنظمة على أهمية غسل اليدين جيداً بالماء والصابون، بعد كل استخدام. بعد لمس الأسطح، التعامل مع الناس في الأماكن العامة، الأكل والشرب، وغيرها.

2. تنظيف الأسطح دائماً

بحسب المنظمة فالأسطح (الأبواب، المقاعد، مكاتب العمل، طاولات المطاعم والمطابخ،.. إلخ)، بالإضافة إلى التعامل المباشر مع المرضى، تعد جميعها طرقاً لانتقال الفيروس، لذا يجب غسلها وتنظيفها باستمرار بالمطهرات.

3. تقصي المعلومات الصحيحة حول المرض

شددت المنظمة على ضرورة تثقيف الشخص لنفسه، وتقصّي المعلومات من مصادرها الموثوقة مثل المؤسسات والمراكز الصحية المحلية، أو موقع منظمة الصحة العالمية ومركز السيطرة على الأمراض. كما تطرقت إلى ضرورة الانتباه إلى أن أعراض المرض تبدأ بالحمى والسعال الجاف وليس «سيلان الأنف»، وأن هناك بعض الناس سيصابون بأعراض طفيفة ثم يتحسنون دون الحاجة إلى أي رعاية خاصة.

4. تجنب السفر إذا كنت تعاني من الحمى أو السعال

حاول تأجيل أي رحلات سفر غير ضرورية، وإذا كنت مضطراً للسفر فراقب نفسك طوال الرحلة. فإذا مرضت أثناء الرحلة، فقم بإبلاغ الطاقم على الفور. وبمجرد وصولك إلى وجهتك، قم بالاتصال بطبيب وأطلعه على خط سير الرحلة ومكان تواجدك.

5. استخدم الكمامات والمناديل

يجب استخدام الكمامات خاصة في الأماكن العامة، واستخدام المناديل إذا كنت تسعل أو تعطس، ثم تخلص منه على الفور في صندوق قمامة مغلق (أو في كيس مغلق)، ثم اغسل يديك جيداً بالماء والصابون.

6. ابتعد عن الأماكن المزدحمة

إذا كان عمرك أكثر من 60 عاماً، أو لديك أحد الأشخاص في عائلتك في هذا السن، أو إذا كنت تعاني من حالات مرضية معينة مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، أو الجهاز التنفسي، أو مرض السكري؛ فأنت أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد. لذلك تجنب الأماكن المزدحمة، وحاول البقاء في المنزل قدر الإمكان، وابتعد عن الأماكن التي من المحتمل أن يكون فيها أي مرضى.

7. البقاء في المنزل

بالنسبة للجميع؛ إذا شعرت بتوعك واعتلال في صحتك ابق في المنزل، واتصل بأقرب طبيب تعرفه، ثم أطلعه على الأعراض التي تشعر بها، والأماكن التي زرتها، ومع من تعاملت.

8. العزل في المنزل

إذا كنت تعاني من أعرض المرض وأنت في البيت، يفضل أن تصنع لنفسك عزلاً صحياً من خلال البقاء في غرفة خاصة وحدك، وتخصيص أدوات تستخدمها أنت فقط بعيداً عن كافة أفراد المنزل. هذه الأدوات مثل: أدوات المائدة وتناول الطعام، المناشف، وغيرها.

9. الكشف الفوري

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس، توجه لأقرب طبيب.

10. عدم الهلع والخوف

من الطبيعي والشائع شعور الناس بالقلق في ظل الأخبار التي يتم تداولها باستمرار حول أماكن وعدد المصابين بفيروس كورونا، لكن اعتبارًا من 25 فبراير/ شباط 2020، تشير الحالات الوفيات في الصين إلى أن معدل الوفيات يبلغ حوالي 3%. لذا توصي المنظمة بعدم الهلع والخوف، بل الأفضل هو أخذ الحذر؛ من خلال اتباع طرق الوقاية السابق ذكرها، ومناقشة تطورات الفيروس مع أفراد عائلتك وزملائك في العمل، والحديث أيضاً عن المرض مع الأشخاص الذين لا تتوفر لديهم وسائل كافية لمعرفة المعلومات الصحيحة عن المرض.