Reading Time: 3 minutes

انطلقت منذ ساعات قليلة الحلقة الأولى من الموسم الثامن والأخير من مسلسل “صراع العروش – Game of Thrones”، الذي أصبح المسلسل الأكثر مشاهدة على مستوى العالم. وكما هو المعتاد مع بداية كل موسم، تخرج الكثير من الشائعات والتكهنات عن مصائر الشخصيات، وهذه المرة تزداد النظريات نظراً  لكونه الموسم الأخير، بالإضافة إلى اختفاء التصريحات من كل أبطال العمل والمسؤولين عنه. شارك العلماء أيضاً في هذه التكهنات من خلال بعض الدراسات العلمية والتطبيقات التقنية، إلا أنه علينا أن ننتظر أسابيع أخرى قليلة حتى انتهاء المسلسل للتأكد من مدى صحة التوقعات التي قاموا بها على أساسٍ علمي. 

خوارزمية تتنبأ بمصير العرش الحديدي

منذ شهر تقريباً، نشر عالمان متخصصان في علم الأوبئة من جامعة ماكواير الأسترالية دراسة تتنبأ بمصير بعض الشخصيات بناءً على تحليلات الأحداث السابقة للمسلسل، إلا أن النتائج كانت عامة، حيث شملت بعض الاحصائيات حول نسب الوفاة، ولم تعرض بالتحديد مصير كل شخصية بالمسلسل.

 لكن خلال الأيام الماضية، قام بعض الطلاب بجامعة ميونيخ التقنية بعرض نتائج خوارزمية قاموا بتصميمها، تتنبأ بنسب بقاء أو موت كل شخصية من شخصيات المسلسل كما أنها تعرض إجابات لمن سيموت تالياً. تم إنشاء هذه الخوارزمية باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي من خلال إدخال بيانات ما يقرب من 2000 شخصية من شخصيات القصة، والتي تم تجميعها من خلال صفحات موقع ويكيبيديا، كما أنهم حرصوا على جمع البيانات في شكل مقارنة بين الكتاب والمسلسل، وكانت أهم النقاط التي بحثوا عنها هي النسب، العشاق، الزواج، الألقاب، شخصية رئيسية  أم فرعية، والنوع.

حصل الباحثون  في النهاية على مقارنات رقمية وفقاً لكل نقطة لما قد يحدث للشخصيات، فكانت الشخصيات أصحاب النسب النبيل هي الأكثر فرصة للنجاة، وأيضاً الشخصيات الرئيسية أو أصحاب الألقاب الكثيرة، أما الذكور فهم أكثر عرضةً للموت خلال الموسم الثامن.

الذكور أكثر عرضة للموت في الموسم الثامن من صراع العروش

من سيلقي حتفه؟

عندما تم تحليل كل شخصية على حدى كانت الشخصية الأقرب للموت هو” برون” خادم تيريون لانستر السابق والذي حارب معه. ولم يبتعد عنه كثيراً في احتمالات الموت كلاً من الأخوين كليجين ومعهما سانسا ستارك وأخيها بران. أما من توقعت الخوارزمية نجاتهم فهي دينيريس تارغريان، وذلك لنسبها كونها سليلة آل تارغريان وألقابها الكثيرة بما فيها أم التنانين، ولحق بها في القائمة كلاً من ساعدها تيريون لانيستر، وأخيه جيمي، وفاريس، وسامويل تارلي.

قام الطلاب بنشر نتائجهم  على موقع على الانترنت، ومثلما ذكروا فقد تهافت الكثير من محبي المسلسل لرؤية النتائج وبحث احتمالات موت كل شخصية وأسبابها. وقد ذكروا بأن عملهم هذا هو نتيجة مشروع الفصل الدراسي الذي يتولاه كل عام عدد من الطلاب، ففي عام 2016 سبقهم آخرين من نفس الفصل في تنبؤات تخص الموسم السادس، وكانت نتائجهم دقيقة جداً حول عودة جون سنو من الموت.

تم إنشاء الخوارزمية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي لدراسة 2000 شخصية من مسلسل صراع العروش

ما الهدف وراء ذلك؟

يشير “جاي ياشداف” المسؤول عن الفصل، إلى أن هذا المشروع يقوم به الطلاب لتطبيق ما درسوه، ويهدف من خلاله للدمج بين شغفهم وما عليهم تطبيقه. كما أن الآلية المستخدمة في إنشاء الخوارزمية تُستخدم في الطب والأمور المالية خاصةً في دراسة احتمالات نجاة مرضى السرطان مع تعاطيهم للأدوية، فتقوم بتحليل ظروف حياة الشخصيات وأعمارهم والمخاطر التي قد يتعرضوا لها، وبذلك نمتلك مقارنة واضحة تساعدنا على تكوين التنبؤ النهائي.

لكن بالنسبة لكل محبي المسلسل، فلن نعرف أبداً مدى صدق هذه التوقعات إلا خلال الأسابيع القادمة، حيث سيظهر لنا من سينتصر أخيراً في الحرب، ومن سيحظى بالعرش الحديدي.