Image

المعرفة كما لم تقدم من قبل

Bread assortment زخم كبير للمبادرات الشبابية

إذا شئنا الحديث عن العلم في القرن العشرين فستمر أمامنا أسماء مثل أينشتاين، نيلز بور، ماكس بلانك، ستيفن هوكنغ، كارل ساجان. لكن الاسم الأخير له مكانة خاصة لدى متابعي العلوم لأنه بسّط الأفكار العلمية المتعلقة بالكونيات ونشوء الحياة على الأرض من خلال الكتب والبرامج التلفزيونية، ويعتبر برنامج “الكون: رحلة شخصية” بحلقاته الـ 13 أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة في التاريخ حيث شاهده 500 مليون شخص في 60 دولة، وقد جال فيه ساجان مع المشاهدين في أرجاء الكون وعرّف الملايين على خفايا هذا العالم الواسع والذي تعتبر الأرض فيه “نقطة زرقاء باهتة” بحسب تعبيره. واليوم بدأ الإعلام العربي يشهد مسلسلات مماثلة تهدف لردم الهوة بين المشاهد والقضايا العلمية.

برنامج السديم: الطريق إلى المريخ

أطلّ الإماراتي سعيد القرقاوي هذا العام على شاشة دبي الفضائية بهذا البرنامج الذي يهدف للتعريف بعلاقة الإنسان مع الكون ابتداءاً بالأسطورة التي شكلت بواكير هذه العلاقة، مروراً بعمليات الرصد ووضع النظريات ثم الخروج إلى الفضاء الخارجي وإرسال البعثات الفضائية، وانتهاءً بالكوكب الأحمر حيث تصل بنا الرحلة إلى المريخ والذي تخطط الإمارات لإقامة مستعمرات بشرية على سطحه مع حلول سنة 2117. (يمكنك التعرف أكثر على مسبار الأمل الذي تعتزم الإمارات إرساله إلى المريخ سنة 2021).

يتميز البرنامج بتقديم المعلومة المبسطة والقادرة على الوصول إلى كافة المشاهدين على اختلاف سوياتهم العلمية، وهو يستخدم العروض البصرية ثلاثية الأبعاد لمحاكاة الأفكار والنظريات. حيث أن الرحلة الافتراضية تتم من خلال مركبة فضائية افتراضية تحمل مقدم البرنامج والمشاهدين معه في هذه الجولة. تحمل الحلقات عناوين مثل: عائلتنا الشمسية، لا أسرار بلا فضول، لماذا نستكشف الفضاء؟، الأرض وطن الحياة …

يتألف المسلسل من ثلاثين حلقة طول كل منها حوالي 13 دقيقة وهو من إنتاج جينوميديا وقد عرض على قناة دبي الفضائية هذه السنة، وهو متوفر بالكامل على قناة جينوميديا Genomedia على يوتيوب.

برنامج لحظة

عرف القارئ العربي الإعلامي الإماراتي الكبير ياسر حارب من خلال مقالاته الصحفية والتي جمع بعضها في كتاب “ستاربكس وبيكاسو” والذي حقق مبيعات قياسية، لكنه أطل العام الماضي من خلال قناة إم بي سي ليقدم البرنامج العلمي المشوق “لحظة” والذي يشترك مع برنامج السديم بتبسيطه للمعرفة العلمية لكنه يختلف عنه بكونه يغطي طيفاً واسعاً من الموضوعات العلمية والتقنية.

من خلال حلقاته الثلاثين، قدم الموسم الأول من البرنامج مواضيع عدة تناولت تغير المناخ، الإدمان، البيانات الضخمة، محطة الفضاء الدولية، مستقبل الغذاء وغيرها. ومن الواضح تنوع القضايا العلمية التي يقدمها ياسر حارب للمشاهد العربي والتي تعرض آخر ما توصل إليه العلم بهذه المجالات، ويتميز البرنامج مثل نظيره “السديم” بوجود جيش من مصممي العروض البصرية الذين يعملون على محاكاة الواقع من خلال مقاطع ثلاثية الأبعاد تضيف عنصراً بصرياً هاماً للعرض العلمي المشوق.

وقد تناول الموسم الثاني من البرنامج باقة جديدة من المواضيع مع تركيزه بعض الشيء على قضايا الحب والسعادة والكآبة وتناوله لقضايا مستقبلية مثل مستقبل الماء ومستقبل الفضاء، عدا عن قضايا برمجة الدماغ والتحقيقات الجنائية.

البرنامج من إنتاج ذات الشركة (جينوميديا) ويتألف كل موسم من 30 حلقة يتراوح طولها بين 13 و25 دقيقة كما أنه متوفر أيضاً على يوتيوب على قناة Genomedia.

أصوات علمية

سعى الشباب العرب المسلحون بالمعرفة الأكاديمية إلى إيصال أصواتهم إلى الكثير من متابعي العلوم وأخبارها، حيث ظهرت عدة مشاريع تعتمد على تقنية البودكاست، والتي هي عبارة عن حلقات علمية مسجلة بأصوات القائمين على المشروع وتتحدث عن شتى الميادين العلمية وآخر ما تم التوصل إليه. وفيما يلي نستعرض بعض هذه المشاريع:

  • ساي توك Scitalk

تويتر: @SciTalk2U

يسعى هذا المشروع، بحسب القائمين عليه، إلى تقديم “إنجازات العلم التي أنارت لنا الطريق وكشفت سراً من أسرار الكون الأنيق” ويتضمن البودكاست الخاص بهم 10 حلقات علمية متنوعة تتناول قضايا مثل الاحتيال الرقمي، كارثة تشيرنوبل، قطة شرودنجر ومسيرة العالم الكبير أحمد زويل. ظهرت أولى هذه الحلقات في 7 ديسمبر 2014.

تويتر: @mqasem

أطلق د. محمد قاسم الأستاذ المساعد في كلية الدراسات التكنولوجية بجامعة سوثامبتون هذه السلسلة لتكون منارة لكل من يبحث عن العلم الموثوق والمعتمد على المصادر المؤكدة والمضمونة، وتميل الحلقات للتركيز على الكونيات وأصل الحياة على هذا الكوكب. يعود تاريخ الحلقة الأولى من هذه السلسلة إلى أغسطس 2009 ولا تزال تقدم الكثير من المواضيع المهمة.

تويتر: @a9far

كان المستمعون العرب على موعد مع الحلقة الأولى من سلسلة المواضيع العلمية التي أطلقها مشروع أصفار في 23 يوليو 2013 والتي تناولت مواضيع شديدة التنوع مثل اللغة والدماغ، الحياة في الفضاء، الذكاء الاصطناعي، العلم وراء الموسيقى وغيرها. يعرف هذا المشروع عن نفسه بأنه “مشروع شبابي ناشئ يهدف إلى المساهمة في غرس الوعي بأهمية العلوم والتقنية، وتنمية الحس التحليلي والنقدي لدى المجتمع”.

تويتر: @ScientificSaudi

المشروع العلمي المعروف والذي أطلقه مجموعة من الأكاديميين السعوديين الشباب قد أفرد حيزاً هاماً من نشاطاته لتقديم حلقات علمية حول جملة من المواضيع والقضايا الطبية، الفلكية، الفيزيائية والنفسية والتي ظهرت أولاها في 22 فبراير 2014 وتميل هذه الحلقات إلى تقديم آخر الأخبار العلمية مع شرح مبسط عنها بحسب ما تقتضيه الحاجة، فقد يصل طول الحلقة إلى 10 دقائق وقد لا يتجاوز الدقيقتين.

تويتر: @hyperstage

للمهتمين بعوالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي فرصة مهمة للغطلاع على آخر ما تم تحقيقه بهذه المجالات من خلال حلقات بودكاست التي تقدمها هذه المنصة والتي تعود بواكيرها إلى يناير 2013. هذه المنصة التي تعرف عن نفسها بأنها “منصة تعبير رقمية تعنى بالعلوم والتكنولوجيا وتأثيرها على حياتنا” هي خيار جيد للشخص الذي يرغب بمواكبة العالم الرقمي الذي يشهد تطوراً شديد التسارع.

تويتر: @NasaInArabic

“مبادرة تطوّعية مُلهِمة، تسهم في تأسيس مجتمع علمي، وتعزّز الوعي بقيمة العمل التطوعي ودوره في تمكين المجتمعات وتطوّرها” بهذه الرؤية انطلق مشروع ناسا بالعربي في يناير 2013، وقد أفرد حيزاً لا بأس به للبودكاست أو “المقالات الصوتية” بحسب تعبير القائمين على الموقع الالكتروني، وبالتأكيد فغن اسم المبادرة يوحي بمضمونها العلمي والذي يتركز حول الفضاء وتقنياته، لكن هذا لم يمنع المقالات الصوتية من التطرق للاحترار العالمي وقضايا بيئية أخرى.

المنابر الإعلامية التي يتابعها الملايين ليست جديدة، لكن الجديد هو استغلالها بالشكل الأمثل لنشر المعارف العلمية وإيصالها بالطرق السمعية والبصرية والتي يستسيغها العدد الأكبر من المتابعين، فمع وجود الطاقات العلمية الكبيرة التي لا يستهان بها بالإضافة إلى الروح الشبابية المندفعة للتغيير والتطوير، أصبحت مواقع الإنترنت محطات إذاعية تبث ثمار العلوم وآخر أخبارها، بالإضافة إلى الشاشة الصغيرة التي بدأت هي الأخرى تفرد حيزاً من برامجها لأولئك الذين آمنوا بالعلم ورسالته في خدمة الإنسانية ودوره في نهوض وتطور الأمم.

هل تود إضافة مبادرة علمية مرئية أو مسموعة أخرى؟ راسلنا على: popsci@haykalmedia.com

error: Content is protected !!