Reading Time: 5 minutes

باتت الأجهزة الإلكترونية عنصراً أساسياً في حياتنا لدرجة أننا نسرع لإصلاحها دون تأخير إذا أصابها أي عطل، ينطوي ذلك على معرفة متى يمكن اللجوء إلى متخصصين لإصلاح العطل الذي أصابها.

عندما يحتاج هاتفك أو جهاز اللاب توب إلى الإصلاح، ستختلف الخيارات المتاحة أمامك حسب المكان الذي اشتريته منه، والشركة المصنعة له. وإذا أصاب الجهاز عطل ما في غضون عامٍ من شرائه، وكان العطل غير ناجمٍ عن خطأ منك، يمكنك إصلاحه مجاناً في كثيرٍ من الأحيان من خلال إبلاغ الشركة المصنعة عن العطل؛ لتقوم بإصلاحه أو استبداله ضمن فترة الضمان.

لكن مراجعة سياسة الإصلاح الخاصة بالشركات المصنعة للأجهزة قد يكون أمراً شاقاً لأنها تحتوي على فقراتٍ مطولة من الشروط والبنود القانونية، وفي حين أن ليس ممكناً تغطية أعطال مختلف الأجهزة من مختلف الماركات بالتفصيل، سنقدم بعض التفاصيل حول كيفية التعامل مع الأعطال لبعض الأجهزة التي تصنعها أشهر الشركات العالمية، وإرشادك حول كيفية إصلاح جهازك بسرعة مرة أخرى.

إصلاح أجهزة آبل

إذا كان لديك جهاز ماك أو آيفون من الشركة، فستحصل على ضمان ضد الأعطال لمدة سنةٍ كاملة عند شرائه. وبالتالي، إذا تعرض الجهاز لأي عطلٍ خلال هذه الفترة، ولم تكن مسؤولاً عنه، ستقوم الشركة بإصلاحه أو استبداله مجاناً. كما يمكنك تمديد فترة الضمان هذه عند الاشتراك في خدمة «آبل كير» أيضاً.

عليك في البداية حجز موعدٍ مسبق في أحد متاجر آبل أو مراكز تقديم الخدمة المعتمدة من آبل للإبلاغ عن عطلٍ في الجهاز. يمكنك مراجعة الاطلاع على مواقع مراكز خدمة آبل الأقرب إليك عبر هذا الرابط، وتأكد مسبقاً من نسخ أية بياناتٍ قد تكون على الأجهزة قبل التوجه إلى مركز الخدمة تحسباً لأي طارئ. ومع ذلك، ينبغي أن يخبرك المهندسون القائمون على إصلاح الأعطال ما إذا كانوا مضطرين لمسح بياناتك المحفوظة على الجهاز قبل أن يقوموا بذلك.

يعتمد وقت إصلاح الجهاز على نوع العطل ومدى توفر من يمكن إصلاحه في المتجر، ومجدداً، سيخبرك الموظفون في المتجر عن الوقت المقدر للإصلاح غالباً. تقول شركة آبل إنه يمكن في بعض الأحيان إصلاح أعطال الشاشة في نفس اليوم الذي تحضر فيه الجهاز، بينما قد تستغرق أعطالٌ أخرى أسبوعاً أو أكثر.

ويمكنك إصلاح جهازك في مراكز خدمة آبل حتى إذا انتهت فترة الضمان ولم تكن مشتركاً في خدمة «آبل كير»، لكن ستدفع مقابل ذلك. سيبلغك الموظفون بالقيمة التقديرية لتكلفة الإصلاح، ولكن بشكلٍ عام، ووفقاً لدليل آبل، فإن إصلاح بطارية جهاز الآيفون قد يكلفك بين 49 إلى 69 دولاراً، بينما قد يكلفك إصلاح شاشة الآيفون ما بين 129 و 329 دولاراً، اعتماداً على الطراز.

إصلاح أجهزة جوجل

لا تنتشر مراكز خدمة أجهزة جوجل مثل مراكز آبل، لكن هناك العديد من الأجهزة التي صنعتها الشركة، ونستخدمها مثل أجهزة «كروم بوك» وهواتف «بيكسل». هذه الأجهزة لديها ضمان لمدة عام ضد الأعطال المصنعية، حيث ستقوم الشركة بإصلاح أي أعطالٍ تظهر خلال هذه الفترة مجاناً، وأحياناً تقوم باستبدال الجهاز أيضاً.

يمكنك زيارة مراكز خدمات جوجل إذا كنت بحاجةٍ إلى إصلاح أي عطل في جهازك، لكن احرص على نسخ بياناتك المهمة في مكانٍ آخر قبل التوجه إليها. سيتعين عليك عند زيارة مركز الخدمة، وتزويد الموظفين ببعض التفاصيل حول الجهاز وكيف تعرض للعطل. بعد ذلك، وبناءً على هذه التفاصيل، سيعرض عليك الموظفون خيارات الإصلاح المتاحة، بما في ذلك تكلفة الإصلاح إذا كان العطل قد حدث بعد انتهاء فترة الضمان.

في الواقع، ليس لدى جوجل متاجر خاصة بها، ولكنها تمنح لبعض الشركاء امتياز إصلاح الأعطال نيابة عنها، وستخبرك بأقرب مركز إصلاح في منطقتك. إذا كان المركز بعيداً عنك، فيمكنك إرسال جهازك بالبريد لإصلاحه. بمجرد استلام الجهاز، سيقوم الموظفون في المركز بفحصه، وسيرسلون لك خيارات الإصلاح المتاحة، بما في ذلك التكلفة، ويسألونك هل ما زلت ترغب في إصلاح الجهاز وفقاً لأحد العروض المتاحة لديهم أم لا.

تقول الشركة إن إصلاح الأعطال قد يستغرق حتى 10 أيام رغم من أنه يجب أن يكون تقدير الوقت اللازم للإصلاح أكثر دقة عند العمل بناءً على الخطوات التوجيهات السابقة. تتعهد جوجل باطلاعك على آخر المستجدات في كل مرحلة من مراحل عملية إصلاح الجهاز، وستقدم لك نصائح حول كيفية إعداد جهازك وشحنه إذا كان ذلك ضرورياً. يمكنك الاطلاع على البنود القانونية والتعليمات عبر الإنترنت إذا كان لديك أية أسئلة حول ذلك.

إصلاح أجهزة سامسونج

توفر شركة سامسونج لأجهزتها الجديدة ضمان لمدة عام ضد أعطال المصنع. ستقوم الشركة بإصلاح الأعطال ضمن فترة الضمان مجاناً. لكن سيكلفك إصلاح الجهاز بعض المال إذا حدث العطل بعد انتهاء الفترة المحددة. وكما هو الحال مع الأجهزة الأخرى، تذكر أن تنسخ جميع بياناتك المهمة قبل التوجه إلى مركز الإصلاح تحسباً لأي عمليات مسح قد يقوم بها المهندسون عند الإصلاح.

يمكنك تقديم طلب الإصلاح عبر هذا الرابط. في الواقع، تمتلك شركة سامسونج عدداً محدوداً من المتاجر في الولايات المتحدة، ولكن إذا لم تكن قريباً من أحدها، فيمكنك التوجه إلى أحد الوكلاء الرسميين الذين تعتمدهم سامسونج لإصلاح أجهزتها.

قد يوجهك موقع سامسونج إلى موقع شركة «يو بريك فيكس» اعتماداً على قرب مكانك من مركز الإصلاح ونوع العطل. وفي هذه الحالة، يمكنك أخذ الجهاز إلى المركز أو إرساله بالبريد، أو حتى طلب فني الإصلاح لمنزلك. إذا قررت اختيار زيارة أحد مراكز سامسونج أو «يو بريك فيكس»، فسيمنحك الموقع عدة خياراتٍ يمكنك تحديد أحدها.

يجب أن يخبرك الموظفون عن المدة المقدرة للإصلاح بعد أن تخبرهم عن طراز جهازك وطبيعة المشكلة. وفقاً لشركة سامسونج، سيتم إصلاح الأعطال التي تشمل استبدال البطارية والشاشة في نفس اليوم إذا أحضرت جهازك إلى أحد مراكزها، ولكن ذلك غير مضمون. يمكنك الدخول إلى موقع سامسونج الإلكتروني في أي وقت، وطلب خدمة الإصلاح للاستعلام عن حالة جهازك.

إصلاح أجهزة مايكروسوفت

لا تصنع شركة مايكروسوفت أجهزة الهواتف حالياً، ولكنها تصنع مجموعة كبيرة من أجهزة كمبيوتر «سيرفس». تضمن مايكروسوفت هذه الأجهزة لمدة عام واحد، ويشمل الضمان جميع الأعطال التي تحدث في هذه الفترة، ولكن لا يغطي الضمان إلا الأعطال المصنعية. يتوجب عليك الدفع في حال حدث العطل خارج فترة الضمان.

يجب عليك نسخ جميع بياناتك المهمة احتياطياً قبل أخذ الجهاز إلى مركز الخدمة، ويجب أن تكون قد سجلت جهازك لدى مايكروسوفت مسبقاً. يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول ذلك عبر هذا الرابط. ستحتاج إلى حسابٍ على موقع الشركة كي تتمكن من تقديم طلب الإصلاح لدى الشركة، وإذا لم يكن لديك حساب، فيمكنك إنشاء حسابٍ جديد من هنا.

بالإضافة إلى تأكيد الرقم التسلسلي لجهازك، ستحتاج أيضاً إلى إدخال بعض التفاصيل حول المشكلة، ثم ستحصل على عرض تكلفة الإصلاح إذا حدث العطل خارج فترة الضمان.

لا تمتلك مايكروسوفت ورش إصلاحٍ خاصة بها، لذلك ستعين عليك إرسال الجهاز بالبريد إلى مركز الإصلاح ليتم إصلاحه. تقول مايكروسوفت أنه عادة ما يتم إصلاح العطل في فترة تتراوح بين 3 إلى 12 يوم عمل حسب نوع العطل. يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك على مايكروسوفت أثناء الإصلاح الخاص للاستعلام عن حالة الجهاز وتقدم عملية الإصلاح.

إصلاح الأجهزة خارج الشركات (من تجار التجزئة)

لا يشتري أغلبنا الأجهزة من الشركات المصنعة مباشرة، بل من تجار التجزئة الذين ربما يكون لديهم شروط مختلفة تتعلق بعملية إصلاح الأعطال والتبديل. لكن، وفي معظم الحالات، تحصل على ضمان الشركة المصنعة للجهاز أصلاً. فإذا تعطل الجهاز لسببٍ مصنعي ضمن فترة الضمان، فيمكنك الاتصال إذا رغبت ببائع التجزئة (من المحتمل أن تحصل على بديل لجهازك)، أو بالشركة المصنعة.

تقدم شركة أمازون على سبيل المثال ضماناً لمدة عام واحد على الأجهزة الإلكترونية الخاصة بها (مثل مكبرات الصوت إيكو، وكيندل)، وتترك شأن فترة الضمان للأجهزة من الشركات الأخرى للشركة نفسها. إذا تعطل جهاز أمازون ضمن فترة الضمان، فيمكنك إرجاعه واسترداد أموالك أو استبداله أيضاً. لكن بعد انتهاء فترة الضمان، سيكون عليك إصلاحه من قبل طرفٍ ثالث، والدفع مقابل الإصلاح.

كما تعتمد شركة «بيست باي» أيضاً على ضمانات الشركة المصنعة، رغم أنها تقدم فترة ضمان أطول لمنتجاتها، حيث يمكنك الاشتراك في خدمة الضمان لفترة أطول أيضاً مقابل بعض التكاليف الإضافية. حيث تنطبق نفس قواعد الضمان الأساسية على الفترة الإضافية التي تحصل عليها أيضاً، ولكن بعد أن تنتهي فترة الضمان، سيتعين عليك الدفع مقابل الإصلاح أيضاً.

تقدم «بيست باي» أيضاً -إلى جانب الإصلاح مجاناً في فترة الضمان- العديد من خدمات الدعم الفني وخدمات الإصلاح المأجورة. يمكنك مثلاً إصلاح هاتفك أو جهازك في متاجرها. وتختلف تكلفة الإصلاح ومدتها باختلاف الجهاز والمشكلة، ولكن غالباً ما يمكن إصلاح أعطال الشاشة واستبدال البطارية في غضون يوم واحد. يمكنك التقدم بطلب إصلاح من «بيست باي» عن طريق هذه الصفحة.