Reading Time: < 1 minute

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية «مودرنا» عن نتائج مبهرة للقاح «mRNA» ضد فيروس كورونا أمس الاثنين. وذلك بعد أسبوع فقط من نتائج لقاح شركتي «فايزر» و«بيونتيك» المبشّرة.

وجد تحليل «مودرنا» المؤقت أن اللقاح المرشح له فعالية بنسبة 94.5%، وذلك استناداً إلى أول 95 مريضاً مصاباً بعدوى كورونا مؤكدة. إذ تلقى 90 من المرضى اللقاح الوهمي و 5 منهم تلقوا اللقاح الحقيقي دون علم أياً منهم ما إن تلقى اللقاح الحقيقي أم الوهمي. وعلى الرغم من أن النتائج مؤقتة إلا أنها تبقى مثيرة لأن التجربة شملت نسبة كبيرة من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة الشديدة بفيروس كورونا وبدوا أنهم تمتعوا بحماية جيدة. وقالت الشركة إنها تعتزم تقديم طلب إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على ترخيص استخدام طارئ في الأسابيع المقبلة.

من غير المتوقع أن يتوفر لقاح «مودرنا»، الذي تتم تجربته على أكثر من 30 ألف متطوع، خارج الولايات المتحدة حتى العام المقبل. قالت الشركة إنها سيكون لديها 20 مليون جرعة جاهزة للشحن في الولايات المتحدة قبل نهاية العام الجاري، وأكدت الشركة أنه يمكن حفظ لقاحها في الثلاجة المنزلية -20 درجة مئوية تحت الصفر- لمدة ستة أشهر وفي درجة حرارة الغرفة العادية لمدة 12 ساعة.

تأمل شركة «مودرنا» في تصنيع من 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم العام المقبل. ووقعت «مودرنا» على اتفاقية شراء مع الولايات المتحدة لـ100 مليون جرعة، مع خيار شراء 400 مليون جرعة أخرى. كما وقعت دول أخري على رأسها اليابان وكندا اتفاقيات شراء بدورها.

من المتوقع أن يتم تقييم اللقاح، الذي يعتمد على تقنية الرنا الرسول «mRNA» والمماثلة لآلية عمل لقاح شركتي «فايزر» و«بيونتيك»، من قبل إدارة الغذاء والدواء بعد تحليل نهائي لـ151 حالة إصابة بفيروس كورونا بين المشاركين في التجربة ستتمّ متابعتهم عن كثب لمدة تقارب الشهرين.

سبوتنيك 5: كل شيء عن لقاح كورونا الروسي أو الأمل الذي بدَّده العلماء

كيف يعمل؟ ومتى يتوفر؟: لقاح فايزر ضد كورونا فعال بنسبة 90%