Reading Time: < 1 minute

أعلنت شركة مودرنا الأميركية عن نتائج تحليل الفعالية الأولية في المرحلة السريرية 3 من دراسة لقاحها المرشح ضد فيروس كورونا، وقدمت النتائج إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمس الاثنين للحصول على ترخيص للاستخدام في حالات الطوارئ

تضمن تحليل الفعالية الأولية لدراسة المرحلة السريرية 3؛ والتي شملت 30 ألف مشارك منها 196 حالة مصابة بفيروس كورونا، 30 حالة منهم كانت شديدة العدوى، وجاءت فعالية اللقاح ضد فيروس كورونا بشكل عام بنسبة 94.1٪ ؛ بينما جاءت فعالية اللقاح ضد عدوى فيروس كورونا الشديدة بنسبة 100٪.

لقاح مودرنا والذي يحمل الاسم العلمي «mRNA-1273» لا يزال جيد التحمل بشكل عام؛ ولم يتم تحديد أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة حتى الآن، وتجاوزت دراسة المرحلة 3؛ شهرين من المتابعة بعد التطعيم كما هو مطلوب من قسم الترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية 

تخطط مودرنا لطلب ترخيص لاستخدام الطوارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وتقدمت بطلب للحصول على ترخيص تسويق مشروط مع الوكالة الأوروبية للأدوية، وأكدت الشركة في بيانها الصحفي أنها ستكمل المراجعات المتجددة للقاح، والتي تم البدء فيها بالفعل مع الوكالات التنظيمية الدولية.

من جانبها أبلغت إدارة الغذاء والدواء الأميركية شركة مودرنا أنها على الأرجح ستعقد اجتماعاً للنظر في ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

يذكر أن لقاح «mRNA-1273» طور بشكل مشترك من باحثين في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأميركي وشركة مودرنا الأميركية، وصمم اللقاح لحث الأجسام المضادة على مواجهة وإبطال مفعول بروتين «سبايك» أيضاً. وتأمل شركة «مودرنا» في تصنيع من 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم خلال العام المقبل. 

 

لقاح مودرنا أظهر نتائج ممتازة: ماذا نتوقع مستقبلاً؟

اللقاح الأمريكي لفيروس كورونا بفاعلية تقارب الـ95%

كيف يعمل؟ ومتى يتوفر؟: لقاح فايزر ضد كورونا فعال بنسبة 90% 

سبوتنيك 5: كل شيء عن لقاح كورونا الروسي أو الأمل الذي بدَّده العلماء