Reading Time: < 1 minute

ذكرت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا» أن بيانات الاختبارات السريرية للقاح فيروس كورونا الذي طورته الصين أظهرت أنه آمنا ويولد استجابة مناعية، ونشرت نتائج الاختبارات في ورقة بحثية في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية هذا الأسبوع.

قدمت الورقة البحثية تحليلا مؤقتا للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا الذي طوره كل من معهد ووهان للمنتجات الحيوية، ومعهد ووهان لعلم الفيروسات، وتضمن البحث بيانات حول 320 من المتطوعين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عاماً؛ شارك 96 منهم في المرحلة الأولى من التجارب السريرية بينما شارك 224 في المرحلة الثانية من التجارب السريرية.

سجل البحث متوسط عيار الأجسام المضادة المحايدة في المتطوعين، الذين تم تقسيمهم إلى مجموعة ذات جرعات منخفضة ومجموعة ذات جرعات متوسطة ومجموعة ذات جرعات عالية، وأظهرت النتائج أن اللقاح حفز بشكل فعال الأجسام المضادة المحايدة في المتطوعين؛ وهو ما يشير إلى قدرة المادة على إثارة استجابة مناعية.

قيمت الورقة البحثية أيضاً سلامة اللقاح، وأكدت أنه لم يتم ملاحظة أي آثار جانبية سلبية خطيرة. وكان الأثر الجانبي السلبي الشائع هو الألم في موضع الحقن والذي تعقبه حمى، وتأثيرهما كان خفيفاً ومحتملاً.

سبوتنيك 5: كل شيء عن لقاح كورونا الروسي أو الأمل الذي بدَّده العلماء