Image

تنافس صاروخي من أجل الوصول إلى الكوكب الأحمر

Bread assortment مقارنة بين حجم وقوة دفع الصواريخ الخمسة التي ستزور كوكب المريخ في المستقبل
حقوق الصورة: أندريا مانزاتي

بطول يصل إلى نحو 110 أمتار، وقوة دفع عند الإقلاع تبلغ حوالي 3.4 مليون كيلوجرام، حمل صاروخ ناسا “ساتورن 5” ست بعثات فضائية متجهة إلى القمر. وقد أحيل هذا الصاروخ إلى التقاعد في 1973، غير أنه بقي أطول، وأثقل، وأقوى صاروخ صنعه الإنسان على الإطلاق. ومع تعليق البعثات إلى القمر، لم نحتج إلى أي شيء قريب من مواصفاته، ولكن نتيجة تسابق الحكومات والشركات الخاصة في إرسال رواد فضاء إلى المريخ، أصبحت الضخامة مفضلة من جديد، بل وضرورية. أي صاروخ ثقيل هو الأضخم والأكثر قوة؟ إليكم ترتيبها.

أطلس 5 من يونايتد لونش ألايانس

في 2011، أقلع صاروخ أطلس 5 من يونايتد ألايانس حاملاً على متنه أضخم ما هبط على المريخ حتى الآن وهي عربة كيريوسيتي التابعة لناسا والتي يبلغ وزنها نحو 1000 كيلوجرام. في 2020، سيحمل العربة الأخت لكيوريوسيتي. وبما أن أطلس 5 قد انطلق بأمان إلى مدار الأرض وما بعده 71 مرة، فإنه يعتبر موثوقاً للغاية.

الحمولة القصوى إلى المريخ: 4,989 كيلوجرام تقريباً

كلفة الإطلاق: 163 مليون دولار

الصاروخ الصيني لونج مارش 5

تأخرت الصين في دخول سباق الفضاء، ولكنها نجحت في اللحاق بمن سبقها. وسيقوم أقوى صاروخ صيني حتى الآن، وهو لونج مارش 5، بحمل محطة فضاء صينية، إضافة إلى سكانها من رواد الفضاء، إلى مدار الأرض، وإرسال أول عربة استكشاف صينية إلى المريخ بحلول 2020.

الحمولة القصوى إلى المريخ: 4,672 كيلوجرام

كلفة الإطلاق: غير معروفة

فالكون هيفي من سبيس إكس

يمكن لفالكون هيفي، الذي سيتم إطلاقه هذا العام، أن يرفع ضعف الوزن الذي يرفعه أي صاروخ آخر حالياً. وقد يطلق كبسولة إلى المريخ في 2020، متبوعة ببعثات مأهولة بعد ست سنوات. وإذا حدث هذا فعلاً، فقد تسبق سبيس إكس ناسا في ترك آثار أقدام على التراب الأحمر.

الحمولة القصوى إلى المريخ: 13,607 كيلوجرام

كلفة الإطلاق: 90 مليون دولار

نظام الإطلاق الفضائي من ناسا

وهو أول صاروخ يتخطى قوة ساتورن 5، ومن المخطط أن ينطلق السنة القادمة. سيحمل نظام الإطلاق الفضائي رواد فضاء في سنوات 2030 أو 2040. إنها صواريخ معقدة للغاية، فمن يدري؟

الحمولة القصوى إلى المريخ: 40,823 كيلوجرام

كلفة الإطلاق: 500 مليون دولار

نظام النقل بين الكواكب من سبيس إكس

في حال تم بناؤه، سيكون أضخم صاروخ شهده العالم على الإطلاق، قادر على حمل 100 مستوطن إلى الكوكب الأحمر. قد تنطلق هذه المركبة الاستيطانية الهائلة في 2024، أو هذا ما تأمل به سبيس إكس، بشرط تأمين التمويل المادي أولاً.

الحمولة القصوى إلى المريخ: 449,963 كيلوجرام

كلفة الإطلاق: 62 مليون دولار

نشر هذا المقال في عدد مايو/ يونيو 2017 من بوبيولار ساينس تحت عنوان “عمالقة رحلات المريخ”.

error: Content is protected !!