وحدة معالجة الرسوميات GPU

وحدة معالجة مُخصَّصة لتنفيذ الأوامر البرمجية المتعلقة بالرسوميات، وعرض الصور، ومعالجة الفيديو وإظهاره على الشاشة، وكانت هذه هي مهمة وحدة المعالجة المركزية في بداية تطور الحواسيب، قبل أن يصبح طلب الموارد الخاصة بالرسوميات كبيراً، مع ظهور الألعاب وتطبيقات معالجة الرسومات والفيديو؛ مما دفع الشركات لتخصيص وحدة مُخصَّصة. وتطورت وحدات معالجة الرسوميات كثيراً، وأصبحت تُستخدَم في الألعاب لعرض الرسوميات في الوقت الحقيقي، وفي إنتاج الرسوميات المتحركة ثلاثية الأبعاد بدقة عالية وتفاصيل غير مسبوقة.