Reading Time: < 1 minute

بيعت واحدة من أكثر العينات اكتمالاً في العالم؛ من أحفورة ديناصور تي ريكس بمبلغ قياسي بلغ 31.8 مليون دولار في مزاد في ولاية نيويورك الأميركية؛ أمس الثلاثاء، وهو ما يقرب من 4 أضعاف أعلى سعر سابق لأحفورة ديناصور بيعت في مزاد.

افتتح المزاد بين 6 و8 ملايين دولار، ثم حطمت الأحفورة الحالية الرقم القياسي السابق الذي سجلته أحفورة «سو» والتي بيعت بمبلغ 8.4 مليون دولار في أكتوبر/تشرين الأول عام 1997 إلى متحف فيلد للتاريخ الطبيعي في شيكاغو.

وصلت المزايدات إلى 9 ملايين دولار في أقل من دقيقتين بعد بدء المزاد، ولكن بعد 14 دقيقة لم يتبق سوى 3 مزايدين في السباق، حتى انتهى المزاد بمبلغ 27.5 مليون دولار، و31.8 مليون دولار بعد إضافة تكاليف المزاد والخبراء.

بلغ طول الهيكل العظمي للديناصور  12 متراً، وارتفاعه 4 أمتار، ويلقب «ستان»، هو واحد من أكثر عينات الديناصور تيرانوصوروس ريكس اكتمالا على الإطلاق، واكتشف الهيكل العظمي المكون من 188 عظمة في عام 1987، بالقرب من بوفالو بولاية ساوث داكوتا الأميركية، واستغرق أكثر من 3 سنوات للتنقيب، وإعادة البناء بواسطة علماء الحفريات من معهد بلاك هيلز للبحوث الجيولوجية بالولاية.

يقدر الباحثون أن ستان مات عن عمر يناهز 20 عاماً، منذ حوالي 60 مليون سنة، أي كل يوم مر على وفاته قدر بنصف دولار تقريباً ليصل سعره اليوم 31.8 مليون دولار.

استخدمت أحفورة ستان منذ اكتشافها؛ لصنع نسخ طبق الأصل لعشرات المتاحف المتلهفة للحصول على نموذج ديناصور تي ريكس الخاص بهم، ومن المعروف أن عائلة تي ريكس من أكبر الحيوانات آكلة اللحوم التي جابت الأرض، وحتى الآن اكتشف حوالي 50 هيكلاً عظمياً  منذ الاكتشاف الأول في عام 1902.

يذكر أن شروط البيع تمنع المشتري من إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للديناصور، وبموجب القانون؛ لا يمكن بيع مثل هذه العينات إلا إذا اكتشفت الحفرية على أرض خاصة، والتي كانت كذلك في حالة ستان ومن قبله سو.