Reading Time: 2 minutes

وقعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»؛ متمثلةً بالمركز الوطني للذكاء الاصطناعي، اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة STC، بحضور صالح بن محمد العثيم؛ نائب رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وناصر الناصر؛ الرئيس التنفيذي لمجموعة STC، وماجد التويجري؛ المشرف على المركز الوطني للذكاء الاصطناعي بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

تهدف الاتفاقية إلى تقديم الحلول وتطويرها باستخدام الذكاء الاصطناعي للمجالات الصحية، والمدن الذكية والبنية التحتية، ووقع الاتفاقية عامر بن هاشم القحطاني؛ الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في هيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، وسلطان بن حسن بن سعيد؛ نائب الرئيس لقطاع تطوير الأعمال بوحدة الأعمال في مجموعة STC.

تأتي الاتفاقية لدراسة تأسيس بنية تحتية للذكاء الاصطناعي، والبحث في فرص تمكين خبراء الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال، وتطوير معمل الذكاء الاصطناعي، إضافةً للتوسُّع في الحلول التقنية وتنفيذها، وتقديم الخدمات المشتركة مع الجهات الحكومية، وبحث تطوير الفرص الاستثمارية؛ التي تضمن تقديم حلول تقنية شاملة ومتكاملة بما يخدم توجهات الجهات الحكومية ورؤية المملكة 2030.

وأكد ماجد التويجري أن هذه الاتفاقية تأتي لتؤكد حرص «سدايا» بتمكين القطاع الحكومي والخاص من المضي قدماً نحو الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي؛ وذلك بفضل ما تحظى به من بنية تحتية متطورة ستمكن من الوصول إلى مراتب متقدمة عالمياً في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية ستسهم في تعزيز التعاون بين الطرفين، وتقديم حلول مبتكرة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، واستثمار الفرص في هذا المجال الحيوي بما يدعم تحقيق الرؤية المستقبلية لمختلف الجهات الحكومية والخاصة.

وأوضح رياض المعوض؛ النائب الأعلى لوحدة الأعمال في مجموعة STC، أن هذه الشراكة تأتي من منطلق دور STC كرائد للتحول الرقمي، ويُعد الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات من أهم المجالات التي نركز عليها المجموعة ضمن استراتيجيتها.

يذكر أن الاتفاقية تؤكد حرص الهيئة السعودية للبينات والذكاء الاصطناعي «سدايا» على تقديم حلول رقمية وتطويرها باستخدام الذكاء الاصطناعي، والمضي قدماً في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بالتعاون مع STC؛ بصفتها ممكناً للتحول الرقمي في المملكة، وحرصها على استمرارية تقديمها للحلول الرقمية والذكية والمبتكرة لتمكين التحول الرقمي لقطاع الأعمال؛ سواءً الحكومي أو الخاص بمختلف أحجامه وتخصصاته، لضمان استمرارية العمل والوصول إلى جميع العملاء.