Reading Time: 4 minutes

ربما لم يخطر ببالك أنّك قد تُضطر لصنع مطهرّ اليدين بنفسك في المنزل. في الواقع، تبيع المتاجر مُطهرّات الأيدي المُعطّرة بسعرٍ زهيدٍ وبأشكالٍ مختلفة، وهي جيدة، لكّن على الأرجح قد لا تتوفر في الصيدليات والمتاجر في خضّم الجائحة الحالية مع ازدياد الطلب عليها بشكلٍ كبير بسبب القلق المُتأتي من فيروس كورونا.

على سبيل المثال، من الصعب الحصول على أي منتج مطهّر حالياً في مدينة نيويورك (سواء كان هذا المنتج مناديل مُطهرة، أو بخّاخ، .. إلخ). ربما لاحظ الناس في الولايات المتحدة اختفاء المُطهرات الصغيرة التي توجد عادة عند صندوق المحاسبة (الكاشير).

لكّن لا داعي للذعر، يمكنك صنع المطهر الخاصّ بك باستخدام عناصر يمكنك الحصول عليها من الصيدليات، أو ربما تجدها في المنزل بالفعل.

هناك تركيبتان رئيسيتان يمكنك صنعهما، إحداها أوصت بها منظمة الصحة العالمية، وهي أقرب للسائل من الجل، ولكنها قد تسبب تهيّج الجلد، والأخرى لطيفة على البشرة تشبه المعقمات الموجودة في المتاجر. يعتمد اختيار نوع المطهر على تفضيلاتك الشخصية عموماً.

لكن قبل البدء، ينبغي أن تدرك أنّ تعقيم اليدين بالمطهر ليس بديلاً لغسل اليدين بالماء والصابون جيداً. تُعد المطهرات الكحولية ضرورية لتعقيم اليدين في حالة عدم توفر المياه، ويجب استخدام كمية كافية منها (3 ملليلتر) لمدة كافية (25 – 30 ثانية) حتى تكون فعّالة، لكّن غسل اليدين بالماء والصابون جيداً هو أفضل طريقة لحماية نفسك من الأمراض المعدية.

المتطلبات

الوقت اللازم: دقيقتان

تكلفة المواد المُقدّرة: 15 دولاراً هي ثمن المواد التي تكفي لصنع 3 أكواب ونصف من المادة المطهرة؛ أي ما يعادل صنع 15 زجاجة صغيرة يبلغ وزنها 2 أوقية (57 جرام).

درجة الصعوبة: سهلة

الأدوات اللازمة:

  • كوب قياس.
  • ملاعق قياس.
  • أداة خفق.
  • زجاجات (بخاخ) فارغة (إذا كنت تصنع المطهر وفقاً لتركيبة منظمة الصحة العالمية).
  • عبوات مطهر أو غسول فارغة (لتركيبة الجل المطهّر).

التركيبة التي توصي بها منظمة الصحّة العالمية

المكونات

يتوّفر على موقع منظمة الصحّة العالمية دليل شامل لصنع مطهّر اليدين، لكن المشكلة الوحيدة هو أن كمية المطهر الناتجة عن استخدام تلك التركيبة ستكون كبيرة؛ تصل إلى 10 لتر من المطهر تقريباً. يمكنك صنع هذه الكميّة إذا رغبت في الحصول على كمية مناسبة لعائلتك أو أصدقائك وجيرانك، أو صنع كمية كمية تكفيك لنهاية العام. لكن إذا رغبت في صنع كمية صغيرة تكفي احتياجاتك الشخصية؛ فقد عدّلنا الكميّات المناسبة من أجل ذلك.

الخطوات

1. قم بإفراغ الكحول في وعاء متوّسط الحجم بواسطة أنبوب تفريغ. يمكنك معرفة تركيز الكحول في عبوة الكحول الإيزوبروبيلي من خلال المعلومات الموجودة على العبوة. إذا كانت نسبة الكحول تصل إلى 99.8%، فأنت تتعامل مع كحولٍ نقي، أما إذا كانت النسبة تُشير إلى 75%، فهذا يعني أن العبوة تحوي أكثر بقليل من ثُلثيها كحول، والباقي ماء.

ملاحظة: حاولت بعض التركيبات تعديل هذه النسب باستخدام الكحول الإيزوبروبيلي 91% أو حتى 70%، لكن هذه التراكيز ستجعل المنتج النهائي الذي تسعى لصنعه لا يتوافق مع توصيات مركز السيطرة على الأمراض التي تشدد على أن نسبة الكحول المتواجدة في أي معقم يجب ألا تقل عن 60% للحماية من الفيروس.

مطهر يدين, فيروس كورونا, مطهرات

يمكن استخدام كوب القياس لمعايرة المواد المُضافة

2. أضف بيروكسيد الهيدروجين.

3. أضف الجلسرين، ثم اخفق المزيج. هذا المكون أكثر كثافة من الكحول وبيروكسيد الهيدروجين، لذلك خذ بعض الوقت لمزج هذه المكونات لتحصل على مزيج متجانس. يمكنك استخدام ملعقة نظيفة لهذا الغرض، أو يمكنك إغلاق الوعاء ورجّه جيداً لخلط المزيج.

4. أضف ربع كوب من الماء البارد المقطّر أو المغلي إلى المزيج، ثم حرك المزيج جيداً.

5. عقّم الزجاجات الفارغة جيداً بقليل من المحلول قبل ملئها، ثم اتركها تجف، وبعد ذلك قم بصبّ المزيج فيها.

6. ضع لصاقات على عبوات المزيج الذي صنعته، واكتب عليها معلومات المزيج كاملة لتنبيه الآخرين.

طريقة صنع الجل المطهر

مطهر يدين, فيروس كورونا, مطهرات

قم دائماً بتسمية زجاجات المُطهّر كي تُنبّه الآخرين إلى محتواها — الصورة: ساندرا جوتيريز

المكونات

1. قم بصبّ الكحول في وعاء متوّسط السعة بواسطة أنبوب تفريغ. بعض التركيبات المنتشرة عبر الإنترنت تنصح باستخدام «الفودكا» بدلاً من الكحول الإيزوبروبيلي، لكن الفودكا لا تحتوي على نسبةٍ كافية من الكحول لصنع مطهّر فعّال.

ملاحظة: يؤدّي استخدام محلول الكحول الإيزوبروبيل المُخفف أقل من 91% إلى صنع مطهر أقل فعالية، ولا يتوافق مع مطهر مكون من 60% كحول الذي يوصي به مركز السيطرة على الأمراض.

2. قد يكون الكحول قاسياً على البشرة، لذلك أضف جل الصبّار لأنه يخفّف من تأثير الكحول المُهيّج، ويحافظ على يديك ناعمتين. يمكنك استخدام عُصارة الصبّار الطبيعية المأخوذة من نبات الصبار مباشرة؛ لأن الكحول سيعمل كمادّة حافظة لها، لكن ضع في اعتبارك أن جل الصبّار الطبيعي أكثر كثافة من الجل الصناعي. بالتالي سيؤثر على المنتج النهائي بشكلٍ مختلف، حيث سيجعل من مطهر اليدين أكثر لزوجة، مما يعني أنك ستُضطر لفرك يديك لمدة أطول كي تقوم البشرة بامتصاص الجل كله.

مطهر يدين, فيروس كورونا, مطهرات

هذه كمية كبيرة من جل الصبّار — مصدر الصورة: ساندرا جوتيريز

3. أضف الزيت العطري. يُعدّ زيت شجرة الشاي مضاداً طبيعياً للبكتيريا، لذلك لا بأس باستخدامه في التركيبة. ولكن يمكنك استخدام أي نوع آخر من الزيوت العطرية، مثل اللافندر (الخزامى)، أو عشبة الليمون أو الأوكالبتوس.

4. اخفق المزيج جيداً. لا يكفي رجّ المزيج لخلطه تماماً. يمكنك الاستعانة بأداة الخفق حتى تحصل على مطهر متجانسٍ تماماً.

مطهر يدين, فيروس كورونا, مطهرات

يمكنك استخدام أداة الخفق هذه لخلط المزيج جيداً — مصدر الصورة: ساندرا جوتيريز

5. عقّم زجاجات البخاخ الفارغة، ثم املأها بالمزيج المُطهر الناتج. يمكنك تعقيمها بالكحول الفائض من العملية السابقة وتركها حتى يتبخر كلياً، ثم املأها بالجل المطهر.

6. قم بكتابة معلومات توضيحية على العبوات تُشير إلى محتواها كي لا تحصل أي حوادث غير مرغوبة.