Reading Time: 4 minutes

نخطئ إذ نعتقد أن الحقل التاريخي بمعزل عن العلوم، فأصل حاضرنا ورؤيتنا في بناء مستقبلنا يرجع إلى تاريخنا الذي صنعه أسلافنا، ونحن بدون جهدهم المضني لم نكن لنبلغ هذا المبلغ من التطور في العلم والتكنولوجيا الحديثة. لذا نسعى في هذا المقال إلى التعرف إلى أقدم جهاز استخدمه الإنسان وكيف طوره عبر الزمان؛ الميزان.

بالتزامن مع بداية الحقبة الصناعية، شمل التطور العديد من الأدوات والأجهزة العتيقة، من بينها الموازين، التي بلغت حداً من التقدم بلغ تشغيلها بواسطة الـ «واي فاي»، وبلغت من الدقة إلى الحساسية بأشياء متناهية الصغر دقيقة الوزن، لا تتعدى الميكروجرام الواحد (أي جزءاً من المليون). هذا النوع من الموازين -على وجه الخصوص- يستخدم في المصانع وفي معامل الأبحاث.

1. ميزان المصريين القدماء

قدماء المصريين, بابل, ميزان, تاريخ

قديماً، وقبل مولد السيد المسيح بنحو 5000 – 6000 عام [1]، كان التبادل التجاري بين شعوب الأرض على أوْجه، وهذا ما دفعهم لابتكار الميزان ذو الكفتين، وأول من استخدمه هم المصريون القدماء والبابليون[1]. صوروه قدماء المصريين على أحد الحوائط؛ إذ رسموا الإلهة «ماعت» ربة الحق والعدل وهي تراقب الإله «أنوبيس» -إله الموتى- وهو يزن قلب الكاتب المصري «حونفر» بعد موته، فوضعه في كفة، وعلى الكفة الأخرى، وضع ريشة النعام الخاصة بها والتي ترمز إلى العدل؛ فإذا خفت كفة القلب؛ خلد في الآخرة ونعيمها، وإذا ثقلت، فهذا يعني أنه كان قلباً مثقلاً بالخطايا والذنوب، وحينئذ يُلقى بقلبه إلى «عمعموت»؛ ملتهمة قلوب الموتى التي تنتظر وتراقب بلهفة نتيجة الميزان التي يسجلها الإله «تحوت» رب الحكمة.

2. ميزان حضارة وادي السند

ميزان, وادي السند, موازين, تاريخ

ميزان حضارة وادي السند — حقوق الصورة: Mukul Banerjee/flickr

ومن الحضارات الأخرى التي كانت تستخدم الميزان في الحقبة التاريخية ذاتها هي حضارة وادي السند، أو ما يعرف حالياً بجمهورية باكستان. فأثناء التنقيب عن آثار هذه الحضارة عام 1930، اكتشف الباحثون قطعاً صخرية ملساء، مختلفة الأشكال والأحجام، كانت تستخدم في الميزان؛ مصنوعة من حجر الديورايت والشيرت، بينما استخدم المصريون حجر الجرانيت والحجر الجيري وحجر الألباستر والذهب، وقد عُثر على بعضهم في صعيد مصر، وبالتحديد في مركز نقادة بمحافظة قنا والبعض الآخر من النوبة والخرطوم بالسودان.

3. الميزان الروماني (القسطاس المستقيم)

ميزان, رومانيا, موازين, تاريخ

الميزان الروماني — حقوق الصورة: Mary Harrsch/flickr

لم يطرأ تغيير أو تعديل على شكل الموازين طوال الفترات الزمنية السابق ذكرها، فظل كما هو بشكله المتعارف عليه؛ كفتين متماثلتين متدليتين من عامود أفقي مثبت على عامود رأسي يفصل بين الكفتين بمسافة متساوية، إلى أن أبتكر الرومان شكلاً فريداً للموازين عام 200 قبل الميلاد[2]، وقد استخدمه العرب وأطلقوا عليه اسم «القباني أو القرسطون أو القسطاس»، وهو عبارة عن ذراع طويلة مقسمة إلى أقسام- كل قسم يشير إلى وزن- ومثبت على طرفها مخلاب لحمل الأشياء. ولتعيين وزن الأشياء، استخدم الرومان كتلة ثقيلة تسمى «الرمانة» ملتصقة بحلقة معدنية غير ثابتة، تتحرك بانسيابية على الذراع حتى يستقيم القسطاس.

4. ميزان روبيرفال

عام 1669، قام عالم الرياضيات الفرنسي«جيل بيرسون دي روبيرفال» بتقديم نموذج مغاير للميزان للأكاديمية الفرنسية. فقد ثبت الكفتين على قاعدة مستوية من الأسفل -أي عكس ميزان الفراعنة- وسمي على اسمه «ميزان روبيرفال».[3]

5. الميزان الزنبركي (الميزان النابض)

في أواخر القرن الثامن عشر وتحديداً عام 1770، ابتكر «ريتشارد سالتر» ميزاناً به نابض (سلك لولبي) يمكنه أن يتمدد أو ينقبض ويعتمد في تشغيله على قانون «هوك»، والذي يوضح العلاقة بين القوة المؤثرة على نابض (الزنبرك) ومقدار التغير في الطول (الاستطالة). فعندما نضع وزناً في خطّاف هذا الميزان؛ يتمدد النابض عند مسافة معينة وحينها يمكن تعيين الوزن. ويشيع استخدام هذا الميزان بين الصيادين وفي البيوت وفي المحلات التجارية.

6. ميزان الطبلية أو الميزان اللوحي

ميزان لوحي, موازين, تاريخ

الميزان اللوحي — حقوق الصورة: Thomas/flickr

الخطوة التالية في تطور صناعة الموازين انطلقت عام 1830 من الولايات المتحدة الأميركية على يد «ثاديوس فيربانكس»[4]، مخترع الموقد. فقد اخترع ميزاناً يستخدم في وزن الأشياء الثقيلة مثل العربات والحيوانات. أسس شركته «فيربانكس سكيلز» عام 1857 عندما لاقى هذا الميزان صدى واسعاً في أميركا، وما زالت تعمل هذه الشركة حتى يومنا هذا في إنتاج هذا النوع الفريد من الموزاين.

7. الميزان الرقمي

ميزان, موازين, ميزان ديجيتال, تاريخ

حساسية ميزان الديجيتال — حقوق الصورة: Your Best Digs/flickr

في تناغم بين شتى العلوم منذ عام 1924، تطور الميزان[5] إلى أن صار على شكله الحالي، له كفة واحدة ويعمل بالكهرباء، وبالبطاريات، والواي فاي، ولا نعلم تحديداً كيف وصلنا لهذه المرحلة من التطور حيث ما زالت ماهية خطوات تطوره غامضة، ولكن، في عام 1980 طلب كلاً من «ريتشارد لوشبو» و«إدوارد بريور» براءة اختراع للميزان الديجيتال.

ترى ماذا سوف يقدم لنا العلم في تطوير الموزاين مستقبلاً؟


المصادر:

[1]: Division of Measurement Standards, Module Seven Basic Weighing and Measuring Principles, page 2

[2]: Division of Measurement Standards, Module Seven Basic Weighing and Measuring Principles, page 3

[3]: Division of Measurement Standards, Module Seven Basic Weighing and Measuring Principles, page 4

[4]: Division of Measurement Standards, Module Seven Basic Weighing and Measuring Principles, page 5

[5]: history of scale, Scales and weighing in the course of time.