Reading Time: 4 minutes

كثيرون يرغبون بتسجيل مكالمة على الهاتف الذكي؛ فربما تكون مقابلةً للعمل، أو مكالمةً لخدمة العملاء، أو لأي سبب آخر، لكن قبل تسجل المكالمات يجب أن تعلم أن بعض البلدان تفرض قوانيناً على هذا الأمر، عليك التحقق منها في بلدك، والأفضل إبلاغ الطرف الآخر برغبتك في تسجيل مكالمته، وفي هذا المقال، نقدم لك شرحاً لكيفية تسجيل المكالمات الهاتفية. 

كيفية تسجيل مكالمة هاتفية على جهاز سامسونج 

لعلك حاولت تسجيل المكالمات الهاتفية الواردة على هاتفك الأندرويد، لكنك لم تستطع، والسبب راجع لأن نظام أندرويد لا يتيح هذه الخاصية؛ فنظام تشغيل الهاتف المحمول من أندرويد لا يكون مزوداً بمسجل صوت مدمج، لكن لحسن الحظ؛ قيود نظام الأندرويد قليلة ويمكن كسرها، ويمكنك استخدام أحد تطبيقات تسجيل المكالمات الموافقة لإصدار هاتفك، مع العلم أن العديد من تطبيقات الجهات الخارجية ستسمح لك بتسجيل جميع المكالمات الهاتفية؛ الواردة والصادرة.

كيفية تسجيل المكالمات على جهاز السامسونج بدون برنامج

تسجيل المكالمات الهاتفية

Shutterstock.com/Maor_Winetrob

يوجد العديد من الإعدادات في أجهزة الأندرويد لا يعرف معظمنا شيئاً عنها؛ حيث يمكن تفعيل خاصية تسجيل المكالمات على جهاز السامسونج مثلاً، باتباع خطوات بسيطة وغير متوقعة، وفي البداية، يجب تحميل تطبيق  CSC Feature Expert for Samsung وتثبيته، ومن ثم فتحه والنقر على الخيار الأول، واختيار VoiceCall، ثم اختر config recording من النافذة التالية، ثم اكتب بالنافذة الظاهرة أمامك recordingallowed، واضغط على زر الحفظ. أعد تشغيل هاتفك في النهاية لتفعيل الخاصية.

اقرأ أيضاً: تعلم كيفية تسجيل الاتصالات الهاتفية

تطبيقات تسجيل المكالمات

يوجد العديد من تطبيقات تسجيل المكالمات في متجر جوجل، ويمكنك الاطلاع على أهمها ومعرفة خصائص كل منها.

جوجل فويس google voice

باستخدام Google Voice، يمكنك اختيار رقم هاتف مخصص يتم من خلاله تسجيل المكالمات الواردة إلى هاتفك المحمول. بعد إعداد رقم هاتفك وحساب Google Voice الخاص بك، انقر على الاعدادات ثم اعدادات الاتصال المتقدمة، وشغل «خيارات المكالمات الواردة» لتمكين تسجيل المكالمات، القيد هنا هو أنه يمكنك فقط تسجيل المكالمات الواردة.

بعد الرد على مكالمة، اضغط على الرقم 4 على لوحة المفاتيح لتسجيل المحادثة، ستظهر رسالة تعلن عن تسجيل المكالمة، لذا تأكد من الحصول على إذن الشخص الآخر مسبقاً، ولإيقاف التسجيل، اضغط 4 على لوحة المفاتيح مرة أخرى. يتم حفظ التسجيل في التطبيق؛ حيث يمكنك الاستماع إليه أو تنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كول ريكوردر call recorder

يعد تطبيق  Call Recorder سهل الاستخدام؛ حيث يمكنه تسجيل مكالماتك الهاتفية تلقائياً؛ الصادرة والواردة منها. تتيح لك قائمة إعدادات التطبيق خيارات تسجيل جميع المكالمات أو المكالمات الصادرة أو المكالمات الواردة تلقائياً، ويمكنك استبعاد أرقام هواتف محددة من التسجيل، كما يمكن قفله برمز PIN.

لتسجيل مكالمة صادرة، ما عليك سوى الاتصال بالطرف الآخر، كما يمكن تسجيل المكالمات الواردة تلقائياً، دون الضغط على أي خيار. لعرض وتشغيل تسجيلات المكالمات الهاتفية، افتح التطبيق فقط، وستجدها مصنفة بين صادرة وواردة، يمكنك بعد ذلك وضع علامة على المكالمات كمهمة أو حذفها أو مشاركتها.

أتوماتيك كول ريكوردر Automatic Call Recorder

مسجل المكالمات التلقائي هو تطبيق تسجيل بسيط، ولكنه فعال. قبل تسجيل أي شيء، من الأفضل تهيئة إعدادات التطبيق أولاً في قائمة الإعدادات، يتيح هذا التطبيق تمكين أو تعطيل خيار التسجيل التلقائي لكل مكالمة واردة وصادرة، يمكنك أيضاً اختيار تسجيل جهات اتصال معينة فقط وتجاهُل الآخرين.

بعد تسجيل المكالمة، يمكن إرسال الملفات إلى جوجل درايف أو دروب بوكس، هناك أيضاً خيار لتشغيل التسجيل عند هز الهاتف. إذا فعلّت التسجيل التلقائي، فما عليك سوى إجراء مكالمة هاتفية أو استقبالها، وسيبدأ التسجيل. بعد انتهاء المكالمة، افتح التطبيق لعرض التسجيل، من الخيارات، يمكنك حفظ المكالمة كملف صوتي على هاتفك أو حذفها أو مشاركتها.

اقرأ أيضاً: عشر طرق لتحسين مكالمات الفيديو

كيفية تسجيل المكالمات في آيفون

تسجيل المكالمات الهاتفية

مصدر الصورة: آبل

تصبح الأمور صعبةً عندما تريد تسجيل مكالمة أثناء استخدام جهاز أيفون؛ الذي يعمل بنظام آي أو إس، لأن أبل لا تسمح لتطبيقات الطرف الثالث بالوصول إلى الميكروفون وتطبيق الهاتف المدمج مباشرةً، ومع ذلك؛ هناك بعض التطبيقات تلتف على هذا القيد، وإليك كيفية تسجيل المكالمات على جهاز الأيفون

جوجل فويس Google Voice

من الممكن إجراء مكالمة صادرة باستخدام تطبيق Google Voice على جهاز آيفون الخاص بك، لكن لا يمكنك تسجيلها باستخدام التطبيق. بعد تحميل التطبيق، سجل دخولك باستخدام حساب جوجل الخاص بك، وأدخل رقم هاتفك في خانة البحث، ستصلك رسالة لتأكيد رقم الهاتف، وبعد التأكيد، ادخل على إعدادات التطبيق، وفعل خيار المكالمات الواردة، وفي هذه الحالة أنت لا تسجل المكالمات على جهاز الأيفون، بل على خوادم جوجل.

عند الرد على المكالمات التي تم إجراؤها على رقم التطبيق الخاص بك، انقر على رقم 4 في لوحة الأرقام لتسجيل المكالمات تماماً كما يحدث على جهاز الأندرويد، لكن يتم إعادة توجيه تسجيلات المكالمات إليك عبر البريد الإلكتروني، وتظهر في قائمة تسجيلات البريد الصوتي في Google Voice. 

برامج أخرى

يوجد برامج أخرى لتسجيل المكالمات على الآيفون، لكنها مدفوعة وليست مجانية:

  • TapeACall Pro: بسعر 10.99 دولار سنوي، يتجدد الاشتراك سنوياً، ولكن مدة تسجيل المكالمات غير محدودة.
  • Call Recorder Pro: يتميز بأن عملية الشراء تحدث مرةً واحدةً وبقيمة 9.99 دولار، ولكنها تتيح تسجيل 300 دقيقة فقط، ويمكن إجراء عملية شراء داخل التطبيق للتسجيل بعد ذلك. 
  • Phone Call Recorder – ACR: يكون مجانياً في البداية، لكن إذا أردت أن تسجل جميع المكالمات؛ الواردة والصادرة، وحتى المكالمات المصورة، بدون وضع حدود لطول المكالمة، عليك بالترقية عبر الشراء داخل التطبيق إلى الإصدار الاحترافي مقابل 59.99 دولار.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل هاتفك وجهازك الحاسوبي يعملان معاًلتنجز المزيد من المهام؟

برنامج تسجيل مكالمات سري

تسجيل المكالمات الهاتفية

Shutterstock.com/bsd

من المفيد استخدام تطبيقات تسجيلات المكالمات التي سبق ذكرها؛ فهي لا تُعلم أحداً أنك تسجل المكالمة، عدا تطبيق Google voice، وأضف إليها برامج تسجيل المكالمات السرية التالية:

كول آب Call App

من أفضل تطبيقات الأندرويد لتسجيل المكالمات الهاتفية سراً، بالإضافة إلى كونه يوفر لك أيضاً معرف المتصل، وتحديد هوية المتصل لأرقام غير معروفة بسهولة بالغة. يمكنك الاختيار بين التسجيل التلقائي للمكالمات وتسجيل المكالمات يدوياً عند تسجيل المكالمات، ويتيح تحديد عدد التسجيلات التي تسجلها باستخدام التطبيق.

كيوب كول ريكوردر Cube Call Recorder ACR

يساعدك هذا التطبيق على إنشاء قائمة بالمستخدمين الذين تريد تسجيل مكالماتهم، ويدعم التسجيل اليدوي؛ حيث يمكنك النقر فوق زر التسجيل في منتصف المكالمة لتسجيل المحادثة المحددة فقط. تتمثل إحدى عيوب استخدام هذا التطبيق في أنك بحاجة إلى إصدار PRO لعمل نسخة احتياطية من تسجيلاتك على السحابة، ومن ميزاته أنه يمكنك هز هاتفك في منتصف المحادثة لتمييز الأجزاء المهمة من المحادثة، كما يمكن تسجيل المكالمات عبر سكايب وفايبر و واتس آب.

اقرأ أيضاً: اجعل أجهزة أندرويد و آي أو إس تعمل معاً